صحافة دولية

الغارديان: لن تستطيع "إسرائيل" تدمير حماس حتى لو محت غزة

الفلسطينيون مهما كان لونهم السياسي لا يستطيعون هزيمة إسرائيل عسكريا- جيتي
الفلسطينيون مهما كان لونهم السياسي لا يستطيعون هزيمة إسرائيل عسكريا- جيتي
نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالا لوزير شؤون الشرق الأوسط ووزير أيرلندا الشمالية السابق، بيتر هين (لورد هين)، دعا فيه "إسرائيل ومن معها من الحلفاء لمواجهة الحقائق، وهي أن محادثات السلام هي الطريق الوحيد للأمام، ويجب أن تشمل حماس". 

وأضاف بأنه "بعد عملية حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وردّ بنيامين نتنياهو الانتقامي والمروّع ضد غزة، أصبح من اللازم التأكيد على عدد من الحقائق التي تأخر وقتها".

واسترسل: "الأولى، لن تكون إسرائيل قادرة على تدمير حماس، كما وعد قادتها، وحتى لو دمرت غزة. فرغم الضرر الذي أحدثته إسرائيل على قدرة حماس العسكرية، وربما بشكل مهم، حيث تم تدمير الكثير من الأنفاق وهروب عدد من مقاتليها، فحماس، وفي عدد من المظاهر هي حركة وأيديولوجية، أدى تطرف نتنياهو إلى صعودها". 

وتابع: "قد أحبطت الحكومات الإسرائيلية اليمينية عددا من المفاوضات الجدية مع الحزب الفلسطيني الأكثر "اعتدالا"، وهو حزب فتح بقيادة الزعيم الراحل ياسر عرفات، ومنذ مفاوضات كامب ديفيد في 2000، وقبل أكثر من 20 عاما. كما قامت وبشكل مستمر بقمع سكان غزة، وفرضت حصارا دائما عليهم. فهل من المستغرب أن يتحول الكثير من الفلسطينيين اليائسين نحو بديل متطرف مثل حماس؟".

ويقول هين إن "دروس النزاعات الحديثة هي أن فشل القوي بوقف الحرب والتفاوض على حل يؤدي لتفريخ التطرف. وكما يظهر تاريخ بريطانيا المشكل في أيرلندا الشمالية وبطريقة حية، فعندما تفشل السياسة يملأ العنف الفراغ". 

وتابعت: "رفضت الحكومات البريطانية، وعلى مدى عقود التفاوض وبشكل رسمي مع الجيش الأيرلندي الحر، نظرا للأعمال التي ارتكبها. لكنهم عندما فعلوا في النهاية، أنتجت المفاوضات اتفاقية الجمعة السعيدة في 1998. ومع أن الاتفاقية كانت "برشامة" مرة لدعاة الوحدة كي وصعب عليهم ابتلاعها، لكنها كانت مدعومة من رئيس أمريكي، ورئيس وزراء بريطانيا ورئيس الاتحاد الأوروبي، حيث نسي الخلفاء لهم هذا الدرس الأساسي". 

أما عن الفكرة التي يروج لها قادة عالم الشمال، وهي أن التفاوض مع السلطة الوطنية الفلسطينية لن ينجح أيضا؛ إذ إن لدى عالم الشمال تاريخه من المحاولات الفاشلة للترويج لمرشحيهم "المفضلين" وفرضهم على الشعوب التي تطالب بحق تقرير المصير واختيار ممثليها. ويجب شمل حماس بطرق ما. وفي النهاية، فالحل يجب أن يكون سياسيا، "فالفلسطينيون مهما كان لونهم السياسي لا يستطيعون هزيمة إسرائيل عسكريا، ولا تستطيع هذه هزيمة الفلسطينيين عسكريا". 

وكما كتب مسؤول طاقم رئيس الوزراء السابق توني بلير، جوناثان باول، في كتابه "الحديث مع الإرهابيين" وبطريقة مقنعة، فإن "نزاعات كهذه لا يمكن حلها من دون مفاوضات. ورغم المواقف العامة التي برزت من الرئيس، جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، فإنهم يقومون بالتفاوض مع حماس بشأن الإفراج عن الأسرى، وإن تم هذا عبر قطر". 

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "لكن قادة إسرائيل المتطرفين رفضوا المفاوضات مقابل التكريس لتحويل الأراضي الفلسطينية إلى تابعيات محتلة. وأصبحت الضفة الغربية مجموعة من الجزر الصغيرة التي تديرها اسميا حركة فتح (لكن إسرائيل تسيطر عليها عمليا) وتحتوي الآن على نصف مليون مستوطن". 

وأردف: "في القدس، هناك حوالي ربع مليون مستوطن. وفرك قادة الشمال أيديهم بيأس، وقالوا إن هذه المستوطنات غير قانونية، لكنهم لم يفعلوا شيئا، بل وتسامحوا مع مزيد من المستوطنين وحصار غزة، والآن دمارها الكامل". 

وتساءل لورد هين: "ماذا حقق هذا لإسرائيل؟ ليس مزيدا من الأمن بل وأقل، كما أظهرت عملية 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وقد فشل قادة إسرائيل المتطرفون فشلا ذريعا في حماية مواطنيهم، بمواصلة فظائعهم الوحشية في غزة، فقد زادوا من المخاطر عليهم أكثر. وكان مستشار حكومة العمل الإسرائيلية السابق، دانيال ليفي، محقا عندما قال في مقابلة تلفزيونية، إن "الإسرائيليين لن يحصلوا على الأمن طالما لم يحصل الفلسطينيون عليه". 

واسترسل: "المعادلة التي تستطيع من خلالها فرض نظام من العنف البنيوي على شعب آخر، وتحرم الناس الآخرين من حقوقهم الأساسية، وتعيش آمنا، فهذه المعادلة لن تنجح أبدا؛ لأنك عندما تضطهد شعب، فإنك تعرف في عقلك أنك تولد الرغبة للانتقام. ولن تستطيع النوم آمنا في الليل، وبالطبع فإن الأجندة الحقيقية للحكومة الإسرائيلية هي طرد الفلسطينيين من مناطقهم إلى الأردن ومصر".

وتابع: "كان رفض سفيرة إسرائيل في لندن لحل الدولة الدولتين هو مجرد تكرار لما يقوله نتنياهو وغيره في الحكومة. فلا حل لدولتين، مقابل استمرار للهيمنة الإسرائيلية، وتصعيد مستمر للعنف، وعدم استقرار في المنطقة. ويجب أن يظل الهدف، كما يقول هين، هو أمن إسرائيل وحق تقرير المصير للفلسطينيين، فلو لم يعد حل الدولتين قابلا للتحقق، فربما نجح شكل من أشكال الكونفدرالية، حل يتمتع فيه الفلسطينيون بحكم ذاتي ويتوفر الأمن لإسرائيل".

وأضاف: "بدلا من تواطؤ الرؤساء في واشنطن ورؤساء الوزراء في لندن وأوروبا مع الفشل الرهيب، عليهم دعم قمة إقليمية تشترك فيها إسرائيل والسعودية ومصر وإيران، نعم إيران، إلى جانب الأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة، لأن الاستقرار لن يتحقق بالمنطقة إلا عندما يشارك الجميع".

 ويرى هين أنه "لم يحدث أن جرت دبلوماسية وتواصل جاد منذ رئاسة باراك أوباما. وكما كتب وزير خارجية أوباما، جون كيري، في مذكراته: "في السياسة الخارجية، هناك تركيز قليل على مخاطر التقاعس، وهذا صحيح بالنسبة للسلام في الشرق الأوسط".

اظهار أخبار متعلقة


ويقول هين: "أكتب من كيب تاون، حيث يحتقر الجنوب أفريقيين اللطفاء ما يرونه ازدواجية معايير عميقة من قادة عالم الشمال، فهم يريدون الدعم للأوكرانيين وحقهم بتقرير المصير، لكنهم متواطئون في حرمان الفلسطينيين من حق تقرير المصير، ومتورطون في الرعب بغزة. ويتسع الخرق مع عالم الجنوب، وسوف يكلف واشنطن ولندن وبروكسل الثمن الباهظ في عالم مضطرب وبشكل متزايد".
التعليقات (0)