سياسة عربية

مظاهرات غاضبة في الضفة ولبنان ردا على اغتيال العاروري.. ودعوات للإضراب (شاهد)

دعوات للإضراب الشامل في عموم مدن الضفة الغربية المحتلة ردا على اغتيال العاروري- "إكس"
دعوات للإضراب الشامل في عموم مدن الضفة الغربية المحتلة ردا على اغتيال العاروري- "إكس"
انطلقت مظاهرات عارمة في الضفة الغربية ولبنان، مساء الثلاثاء، تنديدا باغتيال الاحتلال الإسرائيلي، صالح العاروري، القيادي الفلسطيني البارز في حركة المقاومة "حماس".

واحتشد مئات الفلسطينيين في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة للتنديد بقصف الاحتلال الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، ما أسفر عن استشهاد العاروري وقياديين اثنين من "كتائب القسام".


وردد المتظاهرون هتافات تنعى القيادي الفلسطيني البارز من قبيل "يا عين ابكي يا عين، يا عاروري صارت دين، الانتقام الانتقام يا كتائب القسام، لا إله الله الله كلنا في سبيل الله".

وشهدت بلدة عارورة شمال غربي رام الله، مسقط رأس العاروري، مسيرة حاشدة عقب اغتيال ابنها المناضل البارز ضد الاحتلال الإسرائيلي، فيما صدحت مساجد البلدة باسم العاروري.

وانطلقت مظاهرة أخرى في مخيم العرّوب شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.


ووثق مقطع مصور جانبا من مظاهرة غاضبة في مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان بعد اغتيال القيادي الفلسطيني صالح العاروري.

إضراب شامل بالضفة
وردا على اغتيال الاحتلال صالح العاروري، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في مختلف مدن الضفة الغربية الإضراب العام والشامل غدا الأربعاء.

ونعت كتائب شهداء الأقصى، المحسوبة على حركة فتح، القيادي في حركة حماس، وقالت في بيان: "بكل فخر واعتزاز الشهيد القائد الوطني صالح العاروري".


وشددت على أن اغتيال العاروري "لن يزيدنا إلا إصرارا على المقاومة والتحرير"، وفقا لوكالة الأناضول.

بدورها، أصدرت  لجان التنسيق الفصائلي بيانات طالبت بـ"الإضراب الشامل" في مختلف المحافظات، الأربعاء، حدادا على روح الشهيد العاروري.

وقالت القوى الوطنية والإسلامية بمحافظة رام الله والبيرة، إن "دماء العاروري ورفاقه ستذكي لهيب الكفاح الوطني حتى الحرية والاستقلال"، وفقا للأناضول.

وحمّلت في بيان صحفي "الاحتلال كامل المسؤولية عن عملية الاغتيال" داعية إلى جعل الأربعاء، "يوم إضراب شامل ويوما للمسيرات الشعبية المنددة بهذا الاغتيال".

بدورها، نعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، والهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين، والحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال، ونعى المحررون في الوطن والمهجر "المناضل والقائد الوطني والأسير المحرر والمبعد الشيخ صالح العاروري ".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت تلك المؤسسات في بيان مشترك، إن العاروري "سخّر حياته في سبيل حرية أرضه وشعبه حتى آخر لحظة من حياته".

وأشار البيان إلى أن العاروري "أمضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي ما مجموعه نحو 18 عاما".

وأعلنت حركة  حماس، عن استشهاد نائب رئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، صالح العاروري، في قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية في بيروت.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، إن طائرة مسيّرة إسرائيلية قصفت مكتبا لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس" في الضاحية الجنوبية لبيروت، مضيفة أن الضربة أسفرت عن استشهاد عدد من الأشخاص، فيما أصيب آخرون.

وأفاد مندوب الوكالة الوطنية للإعلام، أن "مسيّرة إسرائيلية معادية استهدفت مكتبا لحركة حماس في المشرفية" وسقط عدد من الجرحى. ووصلت سيارات الإسعاف إلى المنطقة لنقل المصابين.

التعليقات (0)