اقتصاد عربي

تفاصيل اتفاق مصر وموانىء أبوظبي لتشغيل محطة ميناء سفاجا

من المقرر أن تمتد مدة الالتزام الممنوح لشركة المشروع ثلاثين عامًا تبدأ من تاريخ استلام أرض المشروع- مجلس الوزراء المصري
من المقرر أن تمتد مدة الالتزام الممنوح لشركة المشروع ثلاثين عامًا تبدأ من تاريخ استلام أرض المشروع- مجلس الوزراء المصري
وقعت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، وتحالف شركات موانىء أبوظبي، الأربعاء، العقد النهائي الخاص ببناء وتطوير محطة متعددة الأغراض (سفاجا2) بميناء سفاجا البحري، وذلك حسب بيان لمجلس الوزراء المصري.

ويتضمن العقد "منح التزام... لشركة سفاجا لتشغيل المحطات، (شركة مساهمة مصرية) بنظام المناطق الحرة الخاصة، والمؤسسة من تحالف شركات أبوظبي للموانئ (شركة مساهمة عامة)- جولدن انكور شيبس اوبريتور ليمتد –سيلفر أنكور فاسيلتيز مانجيمنت ليمتد".

وقرر الأطراف تمديد مدة الالتزام الممنوح لشركة المشروع ثلاثين عامًا تبدأ من تاريخ استلام أرض المشروع.

اظهار أخبار متعلقة


وجرت مراسم توقيع العقد، في مقر الحكومة المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الفريق كامل الوزير، وزير النقل، وسفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مصر، مريم الكعبي، واللواء مهندس محمد عبد الرحيم، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، والكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي.

وقال وزير النقل المصري: إن المشروع سيجري تنفيذه على "مساحة 810 آلاف متر تقريبًا، مع رصيف بطول 1100 متر، وعمق 17 مترًا، وتم الانتهاء من حوالي 85 في المئة من أعمال البنية التحتية، على أن يتم الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية التي تنفذها شركات وطنية مصرية بحلول أبريل 2024، وأن يتم بدء أعمال البنية الفوقية في الربع الثاني من العام 2024".

وأشار الفريق كامل الوزير إلى أن المشروع يستهدف "أن تستوعب المحطة نحو مليون حاوية سنويًا، بالإضافة إلى استقبال بضائع عامة تقدر بحوالي 7 ملايين طن، كما ستسهم المحطة في تداول الحاويات وجميع أنواع البضائع العامة والصب الجاف والسائل".

اظهار أخبار متعلقة


وسبق أن وقع تحالف شركات موانئ أبوظبي اتفاقات لتنفيذ مشروعات في عدد من موانئ البحر الأحمر، تشمل "إدارة وتشغيل أرصفة ومحطات السفن السياحية في موانئ شرم الشيخ والغردقة والسخنة بتشغيل خط بحري يربط بين موانئ حوض البحر الأحمر، وكذا نشاط سفن الدحرجة (محطات السيارات) لميناء السخنة، ونشاط الحاويات والصب الجاف النظيف وغير النظيف والبضائع العامة بمحطة سفاجا"، حسب بيان الحكومة المصرية.

جدير بالذكر، أن هذا التوقيع يأتي في إطار خطة التعاون الكبير بين وزارة النقل المصرية وموانئ أبوظبي، لتنفيذ مجموعة من المشروعات الاستراتيجية في مجال الموانئ البحرية، بموانئ البحر الأحمر، في مجالات متعددة ضمن أنشطة النقل البحري، فيما يخص إدارة وتشغيل أرصفة ومحطات السفن السياحية في موانئ شرم الشيخ والغردقة والسخنة بتشغيل خط بحري يربط بين موانئ حوض البحر الأحمر، ونشاط سفن الدحرجة (محطات السيارات) لميناء السخنة، ونشاط الحاويات والصب الجاف النظيف وغير النظيف والبضائع العامة بمحطة سفاجا.
التعليقات (0)