سياسة عربية

إيران تدين بيان المنتدى العربي الروسي حول الجزر الثلاث المحتلة

أجرت إيران في آب/ أغسطس الماضي مناورات عسكرية قرب تلك الجزر لفرض سيطرتها عليها- الأناضول
أجرت إيران في آب/ أغسطس الماضي مناورات عسكرية قرب تلك الجزر لفرض سيطرتها عليها- الأناضول
أدانت وزارة الخارجية الإيرانية، البيان الختامي لمنتدى التعاون العربي الروسي، والذي تضمن جزءا خاصا بالجزر الثلاث المتنازع عليها، بين إيران ودول الخليج.

وعلّق المتحدث باسم الخارجية، ناصر كنعاني، الخميس، حول القسم المتعلق بالجزر المحتلة: أبو موسى، وطنب الكبرى، وطنب الصغرى، من البيان الختامي للمنتدى العربي الروسي السادس، في مدينة مراكش المغربية.

وأضاف كنعاني، خلال بيان له، أنه: "على عكس ما ورد في بيان المنتدى، فإن إيران تعتبر مسألة سيادة الجزر الثلاث غير قابلة للتفاوض"، مؤكدا على أن "الجزر الثلاث في منطقة الخليج، تابعة لإيران إلى الأبد، وهي جزء لا يتجزأ من أراضيها".

وكان البيان الختامي للمنتدى العربي الروسي، قد أكّد "على دعم كافة الجهود السلمية بما فيها المبادرات الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى". 

وجاء في البيان الختامي أن الحل، إما: "وفقاً لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، من خلال المفاوضات الثنائية أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية إذا اتفقت الأطراف على ذلك".

اظهار أخبار متعلقة


وتعود جذور النزاع بين إيران والإمارات على الجزر، إلى ما قبل الثورة الإيرانية عام 1979، تحديدا إثر استقلال الإمارات عن بريطانيا في العام 1971.

وأقيمت في مدينة مراكش المغربية، الأربعاء، أعمال منتدى التعاون العربي الروسي في دورته السادسة، على مستوى وزراء الخارجية، بحضور وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

ويبحث المنتدى الذي تم إطلاقه قبل 12 سنة، التعاون بين الدول العربية وروسيا، فضلا عن استضافته لقاءات عمل وندوات، يتخللها توقيع اتفاقيات ثنائية.‎

وفي سياق متصل، أجرت القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، في آب/ أغسطس الماضي مناورات عسكرية قرب تلك الجزر. 

اظهار أخبار متعلقة


وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني، حينها، أن الحرس الثوري أجرى مناورات "واسعة النطاق" بهدف "إظهار صلاحيته في الدفاع عن الجزر واستعداده للقيام بهذه المهمة".

وأضاف، أن المناورات شارك فيها القائد العام للحرس الثوري، الجنرال حسين سلامي، وقادة آخرون رفيعو المستوى، إلى جانب آلاف الجنود وقرابة 30 عالم دين.

واستخدم الحرس الثوري في المناورات، طائرات مسيرة مزودة بالذكاء الاصطناعي، وصواريخ يصل مداها إلى 600 كم.
التعليقات (0)

خبر عاجل