سياسة عربية

بوتين يزور السعودية والإمارات غدا ويلتقي رئيسي في موسكو الخميس

 بوتين سيناقش الحرب بين إسرائيل وحماس وكذلك الإجراءات المشتركة المحتملة لتنسيق إنتاج النفط العالمي لضمان استقرار الأسعار.  (الأناضول)
بوتين سيناقش الحرب بين إسرائيل وحماس وكذلك الإجراءات المشتركة المحتملة لتنسيق إنتاج النفط العالمي لضمان استقرار الأسعار. (الأناضول)
أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم بزيارة نادرة إلى الشرق الأوسط غدا الأربعاء تشمل السعودية والإمارات، على أن يستضيف الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في موسكو بعد غد الخميس.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن دميتري بيسكوف، المتحدث باسمه، تأكيده أن بوتين، الذي لم يسافر خارج الصين وإيران ودول الاتحاد السوفييتي السابق منذ أن شن غزوًا واسع النطاق على أوكرانيا في فبراير 2022، سيزور كلاً من الإمارات والمملكة العربية السعودية في يوم واحد، وأن المحادثات ستركز بالإضافة إلى تداعيات الحرب على قطاع غزة الموقف الدولي من الحرب الدائرة مع أوكرانيا.

وتأتي الاجتماعات الروسية بعدد من زعماء دول المنطقة، التي تم الإعلان عنها بشكل غير متوقع، في الوقت الذي تحاول فيه أوكرانيا تعزيز المساعدات الغربية لمجهودها الحربي، وسط مؤشرات على تآكل الدعم في الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن بيسكوف قوله: إن بوتين سيناقش الحرب بين إسرائيل وحماس وكذلك الإجراءات المشتركة المحتملة لتنسيق إنتاج النفط العالمي لضمان استقرار الأسعار.

ووفق ذات الصحيفة فقد وصف يوري أوشاكوف، مساعد بوتين للسياسة الخارجية، الجولة الدبلوماسية للزعيم الروسي هذا الأسبوع بأنها "لقطة مركزة"، قائلاً إن حرب روسيا في أوكرانيا ستكون على جدول الأعمال أيضاً.

وتلعب المملكة العربية السعودية دور الوسيط في الحرب، حيث دعت حوالي 40 دولة لحضور مؤتمر سلام في أغسطس، وساعدت في إجراء عملية تبادل أسرى ناجحة العام الماضي شملت مواطنين أمريكيين وبريطانيين، وتوسط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في إطلاق سراحهم.

التعليقات (0)