صحافة إسرائيلية

خبير إسرائيلي: طريقتنا لكشف الأنفاق مُحبطة.. و"حماس" تملك تقنيات مذهلة

الخبير يرى أن الأنفاق التي شوهدت في الفيديو أكثر تطورا وأكثر استثمارا- جيش الاحتلال
الخبير يرى أن الأنفاق التي شوهدت في الفيديو أكثر تطورا وأكثر استثمارا- جيش الاحتلال
نقلت صحيفة "زمان إسرائيل" العبرية عن المهندس الإسرائيلي يهودا كفير الذي وصفته بالخبير في الحرب تحت الأرض، أن النفق الضخم الذي تم اكتشافه هذا الأسبوع في منطقة معبر بيت حانون،" أكثر تطوراً واستثماراً مما كنا نعرفه في الماضي".

وتقول الصحيفة إنه يمكن الافتراض أن النفق الذي تم اكتشافه كان من الممكن الركض على طوله لحوالي أربعة كيلومترات، من الجزء الشمالي من مخيم جباليا للاجئين (على سبيل المثال) إلى حوالي 300 متر من الحدود.

وتضيف: "من هناك، يمكن أن تظهر حوالي اثنتي عشرة دراجة نارية أو مركبة رباعية الدفع في وقت واحد. وبسبب العدد الكبير والقرب من السياج، فلن تكون نقاط المراقبة ولا جنود الدورية كافية لمنع الهجوم".

ويقول كافير إن المسألة لا تقتصر فقط على عدد الأنفاق أو طولها، مضيفا أنه "في دراسة تاريخية لمجال الحرب السرية، يمكنك القول إنه عندما يتحدث الجنرالات عن الأرقام والمقاييس، فهناك مشكلة. إذا أحصيت جثث جنود العدو، أو كيلومترات الخلايا الميدانية، أو عدد القذائف، فذلك علامة على أن وضعنا ليس جيدًا".

وأشار: "في الحرب، المهم ليس مدى أو عدد الكيلومترات أو عدد أطنان القنابل، ولكن قدرة الجيش على كسر إرادة العدو. وللأسف، حتى يومنا هذا، وعلى الرغم من تحديد العديد من الأنفاق، إلا أننا لا نرى كسر إرادة العدو، وهذا يعني أن أهداف الحرب لم تقترب بعد".

وأردف المهندس الإسرائيلي: "من الصعب معرفة إلى أي مدى وأين تم كسرها - وإلى متى ستكون قادرة على البقاء هناك. في الحرب العالمية الثانية، خرج جندي ياباني من نفق بعد سنوات من انتهاء الحرب، والقدرة على البقاء على قيد الحياة في الأنفاق طويلة".

ووصف المسألة بالعالم السري حيث "يكون تقييم وضع العدو أكثر صعوبة، لأننا لا نملك القدرة على تحليل ما يحدث تحت الأرض. في التاريخ العسكري، واجهت الجيوش دائمًا صعوبة في معرفة ما يحدث على الجانب الآخر تحت سطح الأرض".

استخدام الفولاذ
ويقول: "في الفيديو يظهر تطوير أدوات الحفر الجديدة وارتجال لآلة شبيهة بآلة TBM التي يحفرون بها مترو الأنفاق في تل أبيب بما يتوافق مع الشكل الدائري للنفق، وترى أيضًا العديد من العناصر المصنوعة من الفولاذ، وهو أمر جديد نسبيًا. أي استخدام الفولاذ ذاته وليس الخرسانة، الأنفاق التي ترونها في الفيديو أكثر تطوراً وأكثر استثماراً".

وأشار إلى أن "الصلب مادة ذات جودة أعلى، وأسهل في العمل بها - وأكثر تكلفة. وهذا يشير إلى حقيقة أن المال لا يمثل مشكلة بالنسبة لحماس. لقد حصلوا على أموال أكثر بكثير مما حصلوا عليه في عام 2014 وفي ما يتعلق باستخدام الفولاذ، فأنت يمكنك رؤيتها في الأبواب المدرعة الثقيلة، يمكنك أن ترى أنها أعلى من المستوى المطلوب".

ويردف الخبير الإسرائيلي: "يجب نقل الفولاذ وإنتاجه في مصنع  داخل القطاع وضمه ويبدو أن هناك استيرادًا لألواح الفولاذ من خارج القطاع. ويستخدم الفولاذ أيضًا في قاذفات الصواريخ وإنتاج الصواريخ. والأبواب الفولاذية متكررة". لذا فإنه يمكن الافتراض أننا إذا رأينا بعضها، في الواقع، ففي بقية الأنفاق هناك كتل من الأبواب الفولاذية ومن الواضح أن حماس ليس لديها مشكلة في الحصول على المواد الثقيلة".

وأضاف: "كان هناك ادعاء في السابق بأن أنفاق التهريب القادمة من مصر تضررت، لكن بعد رؤية كل هذه المواد، اتضح أن التهريب من منطقة سيناء كان يعمل بشكل جيد بالنسبة لهم".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "نحن نعلم أن معظم معرفة الحفارين والمهندسين جاءت من منطقة خانيونس. أي من حيث تطور الأنفاق، إذا كان هذا ما نراه في الشمال، فمن المحتمل أن الأنفاق في الجنوب أكبر حجمًا ومجهزة ومتطورة".

وقال: "تعلمت أشياء جديدة عن معدات حماس وقدراتها التطويرية. بما في ذلك المثقاب اليدوي الدوار، الذي يحمله شخصان. وهذا تطوير لأداة الحفر، على حد علمي، غير موجودة في السوق المدنية، ويبدو كأنه ارتجال محلي لجهاز حفر بسيط وهذا يعلمنا أن لديهم "قسم تطوير" يعمل. إنهم لا يجلسون ويستريحون، بل يستثمرون في تحسين قدرات الحفر".

عمق الأنفاق 
وفي رده على سؤال "لماذا يحتاجون إلى مثل هذه الأنفاق العميقة؟" قال "كان التصور السابق للجيش الإسرائيلي هو أن حماس تبني الأنفاق على عمق 30 مترا، لأن هذا هو عمق المياه الجوفية. وتعرفنا يوم الأحد على وجود نفق على عمق 50 متراً، أي تحت المياه الجوفية.

"إن حقيقة أن هذا هو عمق الحفريات تشير إلى أن حماس قد تغلبت على عقبة تكنولوجية أخرى، لأن البناء تحت عمق المياه الجوفية هو مسألة مهمة ومعقدة للغاية أثناء الحفر. من وجهة نظر هندسية، في عملية الحفر ، فعندما يكون هناك ماء فإن هناك ضغطا مستمرا- ومن يبني ويحفر تحت المياه الجوفية قد يغرق إلا إذا كانت لديه معدات خاصة من المضخات لإزالة المياه ومنع الفيضانات".

وأردف: "هذه تقنية أعلى من المستوى الطبيعي.. كلما تعمقت في مكان ما، زادت حمايتك. إن حاجتهم للحفر في مساحات أعمق ترجع إلى حقيقة أن الجيش الإسرائيلي طور قدرة على القصف العميق بدءاً من عام 2017، ووقعت حادثة دفن فيها عدد كبير من الجهاديين في نفق يعبر السياج. ولهذا السبب تعلمت حماس الدروس وأدركت أنه من أجل البقاء فإنها تحتاج إلى الحفر بشكل أعمق".

أرضيات الأنفاق
وعن "أرضيات" الأنفاق قال: "ترى من مقاطع الفيديو أن بعض الأنفاق فيها مدينة تحت الأرض، بمستويات مختلفة من الأنفاق". والممرات بينهما. أي أن هناك ما يشبه الشارع تحت الأرض ويوجد أماكن أخرى للدخول إليه. تعلم الهندسة الداخلية الاستخدام والاستراتيجية.

وقال: "توجد في الأنفاق الكبيرة "مناطق تجمع" قبل الهجوم. وبطبيعة الحال، تم تصميم هيكل العمود لإنتاج قدرات هجوم سريعة. ويظهر حجم المحور المركزي، "الجذع"، أن هذا نفق نقل". ما يعني أنه يتم قيادة المعدات أو المركبات من خلاله".

"في الواقع، الأسلاك داخل الأنفاق محصنة ضد المعلومات الاستخبارية. وهذا أيضا ما يفتقر إليه الجيش الإسرائيلي حاليا - معلومات استخباراتية عن تحت الأرض، ومكان تواجد قواته، وعدد القوات المتبقية، وما هي تحركات المعركة القادمة".

أسلوب محبط في كشف الأنفاق
"إن أسلوب الجيش الإسرائيلي حتى الآن في كشف الأنفاق محبط وغير قابل للاستمرار، لأنه يتعلق بتدمير البنية التحتية للمباني فوق الأرض من أجل الوصول إلى ما هو تحت الأرض. حتى الآن، في المرحلة الأولى، كان للجيش الإسرائيلي تفويض واسع النطاق لإحداث الدمار الشامل، وهو أمر لا يُسمح لأي جيش آخر في العالم أن يفعله".

وشدد على أنه "من الواضح أنه لن يكون من الممكن كشف الأنفاق بهذه الطريقة في خانيونس ورفح، وبالتالي فإن فك التشفير تحت الأرض يجب أن يتم بطرق أخرى، لكشف الأنفاق تحت الأرض دون هدم المباني والبنية التحتية أعلاها".

وقال إن "الطريقة في رأيي للقيام بذلك هي من خلال الحفر من جانبنا إليهم، مع إدخال الأدوات الذكية في الداخل - أجهزة الاستشعار والميكروفونات والروبوتات أي شيء من شأنه أن يخترق ويزودنا بمعلومات عن موقع أنفاقهم.

وختم اللقاء بقوله: "نحن نتحدث عن طوربيد تحت الأرض، وإطلاق آلة حفر مشحونة وتفعيلها في التوقيت المناسب. ونرى أيضًا ثقوبًا تدخل، وربما حتى خنق الإرهابيين داخل جانبهم. نحن بحاجة إلى تغيير النهج في الهجوم على الأنفاق من الداخل".
التعليقات (0)