سياسة عربية

مذيع CNN يحرج مستشار نتنياهو إثر استشهاد أفراد من عائلة مراسل الشبكة بغزة

سي إن إن
سي إن إن
أحرج مذيع CNN، جيك تابر، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مارك ريغيف، بشأن الغارات الجوية الإسرائيلية و"المناطق الآمنة" التي يفترض أن يذهب إليها المدنيون.

وأشار تابر إلى تعرض 9 أفراد من عائلة مراسل شبكة CNN، إبراهيم دهمان، للقتل بغارة جوية على منزل عائلته في شمال غزة.

وقال ريغيف إنه "مقتنع بأن كل وفاة مدنية، وخاصة الأطفال، هي مأساة ونحن لا نريد أن نراها".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع قائلًا: "لكن بمقارنة الأرقام - إذا قارنت إسرائيل بالكمال، فسنفشل بالطبع. لكن عند المقارنة بالجيوش الغربية الأخرى التي تحارب الإرهابيين، أعتقد أن إسرائيل لن تكون سيئة".



وأضاف: "أعتقد أنه سيتبين أن الجيش الإسرائيلي قام بكل ما هو ممكن من الناحية الإنسانية لمحاولة حماية المدنيين".

ورد تابر على مستشار نتنياهو بالقول إنه "من الصعب جدًا تصديق ذلك خصوصًا في يوم فقد فيه أحد منتجينا 9 أفراد من عائلته، ليسوا أعضاء في حماس، وليسوا أعضاء في الجهاد الإسلامي، وليسوا أعضاء في أي مجموعة، كان الأشخاص التسعة يحاولون فقط أن يعيشوا حياتهم".

اظهار أخبار متعلقة


لتأتي إجابة ريغيف بالإشارة إلى أنه يعرب "أولاً وقبل كل شيء" عن "حزنه من أجله وتعاطفه معه"، وأضاف: "ولكن إذا رأيت تقريركم بشكل صحيح، ويرجى تصحيحي إذا قلت شيئًا خاطئًا، فقد حدث ذلك في شمال غزة، في مدينة غزة حيث طلبنا قبل شهر من جميع المدنيين المغادرة.

وتابع: "معظمهم فعلوا ذلك.. لقد كان لديهم ما يكفي من الوقت. أنا لا أعرف ما حدث. ليس لدي الظروف المحددة. أعلم أن هناك قتالًا مميتًا يدور الآن في الشمال بين الجيش الإسرائيلي وإرهابيي حماس، نعم. لا نريد أن نرى أي شخص محاصرًا في مرمى النيران. لماذا لم يستجيبوا للنصيحة ويغادروا المنطقة؟".

وبعدها ضغط تابر على مستشار نتنياهو قائلًا: "لا يمكنك إلقاء اللوم عليهم"، مشددًا على أنه كان يسأل "هذا منذ 7 أكتوبر، أين من المفترض أن يذهب هؤلاء الأشخاص؟".

تعليقًا على ذلك، قال ريغيف إن "الأمر في البداية كان أسهل لأن القتال كان يتركز في الشمال وطلبنا من الناس التحرك جنوبًا. لقد كان ذلك أكثر بساطة نسبيًا. لا أقول أنه كان بسيطًا بشكل تام، لكنه أبسط نسبيًا. اذهبوا جنوب النهر".

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


واستدرك: "لكننا أصبحنا أكثر تحديدًا الآن، لأن الأمر أكثر تعقيدًا في الجنوب، وقد قمنا بالفعل بتحديد مناطق في الجنوب تعتبر مناطق أكثر أمانًا، وهناك عدد منها. لقد شاركنا الخرائط مع الولايات المتحدة. وقد تمت مشاركتها أيضًا مع الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى".

وتابع بالقول: "اسمع، علينا أن نضرب حماس في خانيونس. لديهم بنية تحتية عسكرية قوية هناك. لديهم شبكة من الأنفاق. إذا أردنا تدمير آلة حماس العسكرية، فيجب علينا أن نعمل في الجنوب أيضًا. كبار قادة حماس موجودون هناك تحت الأرض في خانيونس. لا يمكننا ألا نذهب هناك".

وأضاف: "بالذهاب إلى هناك لهزيمة حماس، فإننا سنبذل أيضًا جهدًا كبيرًا مرة أخرى لمحاولة حماية حياة المدنيين. ولهذا السبب نحث الناس هناك على الانتقال إلى المناطق الجديدة التي حددناها. ومع بدء العملية البرية، يمكنني أن أؤكد لكم أن طرق الهروب والممرات الإنسانية التي ستسمح للمدنيين بالخروج من نطاق الأذى ستظل موجودة"، على حد زعمه.
التعليقات (0)