سياسة دولية

ديمقراطيو مجلس الشيوخ يضغطون لحماية مدنيي غزة.. وجمهوريون يعرقلون مساعدات طارئة

تعد واشنطن من أكبر الداعمين للاحتلال الإسرائيلي وتقدم مساعدات سنوية له - الاناضول
تعد واشنطن من أكبر الداعمين للاحتلال الإسرائيلي وتقدم مساعدات سنوية له - الاناضول
طالب مجموعة من الديمقراطيين اعضاء مجلس الشيوخ الأميركي،  إدارة الرئيس، جو بايدن، على بذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين في غزة.

ودعوا في رسالة وجهت لإدارة بايدن، الثلاثاء، أنه "يتعين على الولايات المتحدة ضمان عدم استخدام الأسلحة التي ترسل إلى إسرائيل بطريقة تنتهك القانون الدولي"، وفق تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست، الأربعاء.

وعبر الأعضاء عن مخاوفهم من "افتقار" عمليات نقل الأسلحة الأميركية لإسرائيل إلى "الشفافية".
فيما طالب أحد الموقعين على الرسالة إلى ضرورة "وضع شروط على المساعدات لإسرائيل".

ويقود هذه الجهود في مجلس الشيوخ، السيناتورة إليزابيث وارين، فيما دعا السيناتور، بيرني ساندرز. 

ووجه عضوا مجلس الشيوخ تيم كين ومارتين هاينريش وجيف ميركلي (وهما من ضمن الموقعين على الرسالة)، عددا من الأسئلة لإدارة بايدن حول موقف الولايات المتحدة الاستراتيجي العسكري تجاه الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية.

اظهار أخبار متعلقة



الجمهوريون يعرقلون مساعي بايدن لإرسال مساعدات طارئة للاحتلال 
أما عن مساعدات بايدن للاحتلال الإسرائيلي، عرقل أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي، الأربعاء، طلبا قدمه البيت الأبيض لإقرار حزمة مساعدات طارئة بقيمة 106 مليارات دولار تستفيد منها بالدرجة الأولى أوكرانيا وإسرائيل بسبب عدم تضمنها إصلاحات في مجال الهجرة يطالبون بها.

ورهن السيناتورات الجمهوريون تصويتهم على المضي قدما بإقرار هذه الحزمة أن يتم  تضمينها إصلاحات لسياسة الهجرة التي تنتهجها الإدارة الديمقراطية. 

ذلك رغم تحذير بايدن من أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لن يتوقف عند حدود أوكرانيا إذ يمكن أن يذهب إلى مواجهة مع حلف شمال الأطلسي، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

اظهار أخبار متعلقة


تسوية 

أعرب بايدن عن استعداده لإجراء "تسويات كبرى" مع الجمهوريين الذين يعرقلون الإفراج عن 60 مليار دولار مخصصة لأوكرانيا بهدف المقايضة على تمرير إجراءات مشددة ضد المهاجرين عند الحدود مع المكسيك.

وقال بايدن في كلمة في البيت الأبيض: "هذا لا يمكنه أن ينتظر".

أضاف "بصراحة أعتقد أنه أمر مذهل أننا وصلنا إلى هذه النقطة في المقام الأول، مع استعداد الجمهوريين في الكونغرس لإعطاء بوتين أكبر هدية يمكن أن يأمل بها".

وواشنطن هي أكثر الدول التي قدمت مساعدات عسكرية لكييف بلغت عشرات المليارات من الدولارات منذ الغزو الروسي، في فبراير عام 2022، وهي من أكبر الداعمين للاحتلال الإسرائيلي وتقدم مساعدات سنوية.




التعليقات (0)