اقتصاد عربي

تقرير: الجزائر تتصدر قائمة أكبر 5 صفقات للغاز خلال الشهر الماضي

الغاز الجزائري ما زال يُشكِّل أهمية كبرى لقارة أوروبا- (الأناضول)
الغاز الجزائري ما زال يُشكِّل أهمية كبرى لقارة أوروبا- (الأناضول)
كشفت مصادر إعلامية، النقاب عن أن الجزائر وسلطنة عمان وقطر تصدّرت قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وذلك من خلال صفقات طويلة الأجل، تمتد بين 3 أعوام و20 عامًا، في حين كانت قارتا أوروبا وآسيا أكبر المستفيدين من واردات الغاز المسال العربية.

وذكر تقرير نشرته صحيفة "الخبر" الجزائرية اليوم الثلاثاء، أن الغاز الجزائري ما زال يُشكِّل أهمية كبرى لقارة أوروبا، وأن صفقة سوناطراك أوبوتاش التركية الموقعة أخيرا جاءت ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال في نوفمبر 2023، إذ إنها تعد بوابة مهمة لعبور الصادرات الجزائرية إلى دول شرق أوروبا.

ووقّع قطاع الطاقة التركي، نتيجة لزيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الجزائر، اتفاقية لتجديد توريد الغاز الجزائري إلى تركيا، لمدة 3 سنوات إضافية، لتواصل سوناطراك تزويد بوتاش التركية بالغاز إلى نهاية عام 2027.



وكانت شركة المحروقات الحكومية الجزائرية سوناطراك، قد أعلنت مطلع العام الجاري، أن الإنتاج في كشف غازي حديث جنوب العاصمة، بلغ 3.7 مليون متر مكعب يوميا، على أن يصل إلى 8 ملايين بنهاية الربع الأول الحالي.

ونهاية حزيران/ يونيو الماضي من العام الماضي، أعلنت سوناطراك عن كشف غازي جديد يسمى ألياس الكربوناتي، الذي قدرت احتياطياته بـ340 مليار متر مكعب، ويقع بمحيط حقل حاسي الرمل الضخم جنوب البلاد.

واعتبر بيان سونطراك حينها، أن "هذا الحجم من الغاز يشكل واحدة من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات خلال العشرين سنة الماضية".

وتقدر احتياطيات حقل حاسي الرمل بولاية الأغواط جنوبي العاصمة (الأكبر في البلاد)، بأكثر من 3800 مليار متر مكعب.

وتسعى السلطات الجزائرية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، خصوصا بعد التوقيع على عقود جديدة لإمداد إيطاليا بكميات إضافية تصل إلى 9 مليارات متر مكعب سنويا من هذه المادة.
التعليقات (0)