سياسة دولية

هذا رأي كيسنجر بحل الدولتين.. يتوافق مع مخططات الاحتلال

يعدّ كيسنجر مهندس السياسية الأمريكية في عدة ملفات- جيتي
يعدّ كيسنجر مهندس السياسية الأمريكية في عدة ملفات- جيتي
قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر في مقابلته الأخيرة مع مجلة "بوليتيكو" الأمريكية؛ إن حل الصراع في فلسطين عبر إقامة الدولتين، لا يضمن هدوء الوضع في المنطقة مستقبلا.

وأضاف أن "حل الدولتين لا يضمن أن ما رأيناه في الأسابيع الأخيرة لن يتكرر مرة أخرى، وأعتقد أنه ينبغي تسليم الضفة الغربية إلى السيطرة الأردنية، بدلا من السعي إلى حل الدولتين الذي في نتيجته ستسعى إحدى الدولتين، وستصمم على سحق إسرائيل".

وأشار كيسنجر إلى أن هناك حاجة إلى المزيد من الإجراءات النشطة من واشنطن لمنع تصعيد الصراع في المنطقة.

إظهار أخبار متعلقة



ويتوافق حديث كيسنجر مع مخطط الاحتلال، الذي صرح به عدد من مسؤوليه حول نيتهم تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة نحو مصر، وسكان الضفة نحو الأردن.

وفي 30 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلنت المؤسسة الاستشارية لوزير الخارجية الأمريكية الأسبق، عن وفاة هنري كيسنجر، عن عمر ناهز الـ100 عام، لم يترك فيها السياسة حتى بعد ترك منصبه.

وذكرت المؤسسة في بيان لها، أن كيسنجر الذي كان وزيرا للخارجية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد، وأدى دورا دبلوماسيا محوريا خلال الحرب الباردة، "توفي اليوم في منزله بولاية كونيتيكت".

ولم يتم تحديد سبب وفاة الدبلوماسي الأمريكي الذي طغت على لهجته اللغة الألمانية، وذلك يعود إلى ولادته في ألمانيا عام 1923.

إظهار أخبار متعلقة



وكان له دور بارز في توافقات واشنطن مع العديد من البلدان، منها في سبعينيات القرن الماضي، مع موسكو وبكين.

ونظرا لمساهمته في خروج أمريكا من حرب فيتنام، فإنه حاز على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الفيتنامي لي دوك ثو عام 1973، إلا أن دوره في دعم انقلاب عام 1973 في تشيلي، وغزو تيمور الشرقية في عام 1975 لطخ صورته.

يشار إلى أن آخر لقاء دبلوماسي له كان مع الرئيس الصيني شي جينبينغ في تموز/ يوليو الماضي في الصين، حيث إنه ظل يمارس الدبلوماسية الدولية حتى قبل وفاته.
التعليقات (0)