سياسة دولية

موقع يكشف تعرض قواعد أمريكية في سوريا والعراق للسرقة.. صواريخ ومسيرات

تنتشر عدة قواعد أمريكية في سوريا والعراق
تنتشر عدة قواعد أمريكية في سوريا والعراق
كشف الموقع الإخباري الأمريكي "إنترسبت" عن تعرض القواعد الأمريكية في سوريا والعراق للسرقة، لكن المفاجأة أن من ضمن المسروقات صواريخ ومسيرات.

وقال الموقع  إن صواريخ ومسيرات في أيدي المليشات في العراق وسوريا، من بين الأسلحة المسروقة من قواعد عسكرية للولايات المتحدة.

وأضاف الموقع في تقرير صحفي أنه حصل على وثائق حصرية تكشف الاستيلاء على "أسلحة ومعدات حساسة"، وتستخدمها "المليشيات والعصابات الإجرامية" في استهداف القوات الأمريكية بشكل منهجي، وقد لا يكون البنتاغون على علم بنطاق السرقات.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار التقرير إلى أن "القواعد الأمريكية في العراق وسوريا موجودة ظاهريا للقيام بمهام مضادة لتنظيم الدولة، لكن الخبراء يقولون إنها تستخدم في المقام الأول كوسيلة لكبح جماح إيران".

ولفت إلى أنه "منذ اندلاع الصراع بين إسرائيل وحماس في تشرين الأول/ أكتوبر، فقد تعرضت هذه القواعد لهجمات منتظمة بالصواريخ والطائرات بدون طيار كجزء من حرب غير معلنة بين الولايات المتحدة وبين إيران والمليشيات التابعة لها".

وتابع: "لكن وثائق التحقيق الجنائي التي حصل عليها الموقع تثبت أن الولايات المتحدة لا تستطيع حتى تأمين معداتها، ناهيك عن حماية قواتها".

وقالت ستيفاني سافيل، المديرة المشاركة لمشروع تكاليف الحرب بجامعة براون: "نحن لا نميل إلى التفكير بشكل نقدي بما فيه الكفاية حول التأثيرات المتتالية لمثل هذا التواجد العسكري الأمريكي الموسع".

اظهار أخبار متعلقة


 وأضافت سافيل أن "ما تسمى الحرب على الإرهاب لم تنته بعد، بل إنها تحولت للتو، ويمكننا أن نفهم سرقات الأسلحة هذه باعتبارها مجرد واحدة من التكاليف السياسية العديدة لتلك الحملة المستمرة".

وفي شباط/ فبراير، تم إخطار المحققين العسكريين بأن 13 طائرة تجارية بدون طيار، تبلغ قيمتها حوالي 162,500 دولار، قد سُرقت من منشأة أمريكية في أربيل بالعراق، في وقت ما من العام الماضي. ولم يحدد الوكلاء أي مشتبه بهم، ولم يتم ذكر أي خيوط في الملف.

وكشف تحقيق منفصل أن "العديد من الأسلحة والمعدات الحساسة" بما في ذلك استهداف وحدات الرؤية وقاذفات صواريخ "غافلين" - وهي صواريخ موجهة تطلق من على الكتف وتثبت على أهدافها - قد سُرقت من قاعدة العمليات الأمامية في بغداد، وقدرت الخسائر التي تكبدتها الحكومة الأمريكية بحوالي 480 ألف دولار.

ولا يعتقد المحققون أن السرقات كانت عملاً داخليًا، وفقا لملف التحقيقات الجنائية. وبدلا من ذلك فإن المحققين يشيرون إلى السكان المحليين على أنهم المشتبه بهم المحتملون.

وجاء في الوثيقة أن "المنظمات الإجرامية العراقية والمليشيات تستهدف قوافل وحاويات الأسلحة والمعدات. علاوة على ذلك، فقد كانت هناك مشكلات نظامية تتعلق بسرقة الحاويات الأمريكية من قبل هذه المجموعات والمواطنين المحليين خارج الاتحاد الثالث، بسبب انعدام الأمن".

وفي وقت سابق من هذا العام، كشف الموقع عن أربع سرقات كبيرة على الأقل للأسلحة والمعدات الأمريكية في العراق وسوريا من عام 2020 إلى عام 2022، بما في ذلك قنابل شديدة الانفجار عيار 40 ملم، وطلقات خارقة للدروع، وأدوات ومعدات مدفعية ميدانية متخصصة، وأدوات غير محددة، ووقعت اثنتان من هذه الحوادث في قواعد في سوريا، وثلاثة في العراق.

وقال الموقع: "فشلت كل قوة من المهام المشتركة في الرد على أي من أسئلة الموقع حول سرقات الأسلحة في العراق وسوريا".

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق من هذا العام، اعترفت فرقة العمل بأنها لا تعرف حجم المشكلة. وقال متحدث باسم فرقة العمل إنه ليس لديها سجل بأي سرقات من القوات الأمريكية و"ليس لدينا المعلومات المطلوبة".

ووجدت مجموعات مثل منظمة العفو الدولية وأبحاث  تسليح الصراعات أن جزءًا كبيرًا من  ترسانة تنظيم  الدولة الإسلامية يتكون من أسلحة وذخائر أمريكية الصنع أو مشتراة من الولايات المتحدة تم الاستيلاء عليها أو سرقتها أو الحصول عليها بطريقة أخرى من الجيش العراقي والمقاتلين السوريين.

وفي الأسابيع الأخيرة، تعرضت القواعد الأمريكية في العراق وسوريا في بعض الأحيان لهجوم مستمر، بما في ذلك ما يصل إلى أربع ضربات بطائرات بدون طيار وصواريخ خلال فترة 24 ساعة.

وتعرضت القوات الأمريكية للهجوم أكثر من 70 مرة، 36 مرة في العراق و37 مرة في سوريا، منذ 17 أكتوبر، وأصيب أكثر من 60 جنديًا أمريكيًا، وفقًا لنائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ.
التعليقات (0)