سياسة دولية

وزير الخارجية الإيراني يحذر: إذا لم تستمر هدنة غزة فستتوسع الحرب

أرغم الاحتلال على القبول بالهدنة- جيتي
أرغم الاحتلال على القبول بالهدنة- جيتي
حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، من اتساع رقعة الحرب في حال لم تستمر الهدنة في غزة.

وذكر عبد اللهيان في تصريحات خلال مقابلة تلفزيونية أمس الأربعاء، أنه “إذا بدأت الهدنة غداً، ولم تستمرّ فإنّ ظروف المنطقة ستتغيّر وستتّسع رقعة الحرب”.

وأضاف: “نحن لا نتطلع إلى اتساع نطاق الحرب لكن أي احتمال وارد إذا استمر العدوان”.

وقال الوزير الإيراني إن هناك خيارين تراهما طهران للوضع في فلسطين؛ الأول هدنة إنسانية تتحول إلى وقف مستدام لإطلاق النار، أما الثاني فهو تهديد الشعب الفلسطيني وعندها سيقرّر الشعب الفلسطيني بنفسه”.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد عبد اللهيان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يستطيع تحقيق حلمه بالقضاء على حماس”، مبينا أن إيران تدعم وتؤيد أي قرار تتخذه الحركة.

وفي زيارته الثانية للبنان منذ بدء الحرب بين "إسرائيل" و"حماس"، التقى عبداللهيان كبار المسؤولين اللبنانيين والفلسطينيين.

وأكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي خلال لقائه عبداللهيان على “ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار ووقف العدوان الاسرائيلي على غزة”.

ودعا ميقاتي “الدول المؤثرة إلى الضغط على "إسرائيل" لوقف عدوانها على جنوب لبنان ووقف استهداف المدنيين والصحافيين بشكل خاص”.

وفي ذات السياق التقى الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان برفقة مستعده مساعده السيد شوشتري ونائب السفير الإيراني في بيروت السيد صمدي.

وذكر بيان للحزب أن اللقاء ناقش آخر التطورات في فلسطين ولبنان والمنطقة والاحتمالات والجهود المبذولة من أجل وقف العدوان على قطاع غزة.



والتقى عبد اللهيان الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة ونائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة خليل الحيّة، وتناول النقاش “عملية وقف إطلاق النار الوشيكة”، بحسب الخارجية الإيرانية.

اظهار أخبار متعلقة


وأعلن أمس الأربعاء عن التوصّل إلى اتفاق بين "إسرائيل" وحركة حماس بوساطة قطرية تطلق الحركة بموجبه 50 من الأسرى لديها مقابل 150 أسيرا من سجون الاحتلال خلال هدنة مدّتها أربعة أيام بين الطرفين، في أول خطوة فعلية نحو تهدئة بعد أكثر من ستة أسابيع من الحرب.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن تفاصيل جديدة في صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة في غزة والاحتلال الإسرائيلي، والتي ستجرى في إطار الهدنة الإنسانية التي يتوقع أن تبدأ صباح الخميس.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن القرار الذي أقرته الحكومة الإسرائيلية بشأن تبادل الأسرى الثلاثاء، يقتصر على مدة زمنية تصل إلى 10 أيام من تاريخ انتهاء دفعة الإفراج الأولى من الطرفين، حركة حماس وحكومة الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة


ولفتت الصحيفة إلى أن حكومة الاحتلال يمكن أن تفرج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين خلال الفترة المحددة تصل إلى 300 أسير في حال إفراج "حماس" عن 100 أسير إسرائيلي محتجزين في غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

ولفت الموقع إلى أن السبب وراء الموافقة على إطلاق سراح 300 سجين أمني فلسطيني من حيث المبدأ، هو الأمل في إطلاق سراح 100 أسير إسرائيلي في نهاية المطاف، وليس فقط 50، وفق الاتفاق.
التعليقات (0)