سياسة دولية

بايدن يتحدث عن "مشاكل" الصين في عهد شي قبيل لقاء مرتقب بينهما

يأمل بايدن أن يكون اللقاء "خطوة لتطبيع العلاقات" بين البلدين- الأناضول
يأمل بايدن أن يكون اللقاء "خطوة لتطبيع العلاقات" بين البلدين- الأناضول
صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن لدى الصين "مشاكل فعلية" في عهد نظيره الصيني شي جين بينغ، وذلك قبيل لقاء مرتقب بين الجانبين، الأربعاء، على هامش  قمة منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "آبيك".

وقال بايدن، إن "الرئيس شي مثال آخر على كيفية إعادة ترسيخ القيادة الأمريكية في العالم. لديهم مشاكل حقيقية".

وكان الرئيس الصيني وصل، مساء الثلاثاء، إلى سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، لحضور قمة  "آبيك"، المنتدى الذي يضم 21 عضوا تمثل اقتصاداتها مجتمعة نحو 60 بالمئة من إجمالي الاقتصاد العالمي.

ومن المقرر أن يعقد رئيسا أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم قمة مطولة هي الأولى من نوعها بينهما منذ عام، كما أن الجانبين سيعملان لضبط قواعد التنافس بين بلديهما، والتأكد من عدم خروجه عن السيطرة.

وكان بايدن أعرب عن أمله في أن يكون لقاؤه مع نظيره الصيني "خطوة لتطبيع" العلاقات بين البلدين، بما في ذلك إعادة تأسيس الاتصالات الثنائية بشكل كامل.

وتابع الرئيس الأمريكي قائلا إنه من المأمول أيضا "القدرة على رفع الهاتف والتحدث عندما تكون هناك أزمة، وضمان أن الجيشين على اتصال ببعضهما".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "لكن على الرغم من أننا نريد الاستثمار في الصين، فإنني لا أستطيع دعم المواقف التي تتطلب منا الكشف عن جميع أسرارنا التجارية".

يشار إلى أن آخر زيارة لرئيس صيني إلى الولايات المتحدة الأمريكية كانت قبل 6 سنوات.

وتأتي زيارة  شي بعد سنوات من توتر العلاقات بين الجانبين في مجالات مختلفة، بما في ذلك اتهامات التجسس المتبادلة بينهما.

وكانت التوترات بين البلدين تصاعدت بحدة بعدما أسقطت الطائرات المقاتلة الأمريكية مطلع العام الجاري، بتوجيه من الرئيس بايدن، منطادا صينيا بالقرب من ساحل ولاية كارولينا الجنوبية، بعد أن حلق فوق ألاسكا والبر الرئيسي للبلاد.

واعتبرت واشنطن حينها المنطاد أداة صينية للتجسس على منشآت عسكرية حساسة، فيما نفت بكين تلك الاتهامات.  
التعليقات (0)