سياسة دولية

العمال البريطاني يهدد بمعاقبة نوابه الذين يصوتون لوقف إطلاق النار بغزة

يواجهة ستارمر غضبا متزايدا داخل حزبه ومن ناخبيه- جيتي
يواجهة ستارمر غضبا متزايدا داخل حزبه ومن ناخبيه- جيتي
هدد حزب العمال المعارض في بريطانيا بمعاقبة نوابه من الصف الأول الذين قد يصوتون في البرلمان لصالح تبني دعوة لوقف إطلاق النار في غزة.

ومن المتوقع أن يصوت البرلمان البريطاني، الأربعاء، على تعديل على خطاب الملك الأخير، طرحه الحزب القومي الأسكتلندي. ويتضمن التعديل تبني دعوة لـ"وقف فوري لإطلاق النار" بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكان نحو ربع نواب حزب العمال، بينهم أعضاء في حكومة الظل، قد تبنوا سابقا الدعوات لوقف إطلاق النار، سواء عبر توقيع عريضة أو عبر تصريحات شفهية.

اظهار أخبار متعلقة


وقبل التصويت المنتظر الأربعاء، ذكرت صحيفة التلغراف أن زعيم حزب العمال كير ستارمر حذر نواب الصف الأول وأعضاء حكومة الظل من التصويت لصالح المقترح، وأبلغهم خلال اجتماع بأنه سيتم استبعاد من يصوت منهم لصالح وقف إطلاق النار في غزة.

وبحسب مصادر الحزب، فإن أكثر من 10 من نواب الصف الأول (المؤيدين لقيادة الحزب) يعتزمون التصويت لصالح الدعوة، إضافة إلى نواب آخرين من الصفوف الخلفية (المعارضين لقيادة الحزب)..

ويواجه ستارمر أزمة وتمردا يتوسع داخل حزبه، خصوصا من الأعضاء المسلمين، واستقال الأسبوع الماضي الوزير في حكومة الظل عمران حسين.. كما عبر أعضاء بارزون في الحزب، بينهم عمدة لندن صادق خان، وعمدة مانشستر أندي بيرنهام، ورئيس الحزب في أسكتلندا أنس سروار، عن مطالبتهم بوقف إطلاق النار.

كما عبّر أعضاء في المجالس المحلية يمثلون حزب العمال عن غضبهم تجاه ستارمر، وطالبوه بالاستقالة، في حين تشير استطلاعات الرأي إلى خسارة الحزب نسيبة كبيرة من أصوات الناخبين المسلمين الذين يصوت غالبيتهم عادة للحزب.

ويتبنى ستارمر موقفا داعما بشكل مطلق لإسرائيل و"حقها في الدفاع نفسها"، وهو يقاوم الضغوط المتزايدة من داخل حزبه للدعوة لوقف إطلاق النار، ويتخذ موقفا مشابها لموقف الحكومة المحافظة بأن الوقت لم يحن بعد لذلك، بحجة أنه لم يتم ضرب "شبكة حماس" بعد.

وكان قد أيّد في الأيام الأولى للحرب قطع المياه والكهرباء عن غزة، قبل أن يقول لاحقا إنه يجب الالتزام بالقانون الدولي.

وينص تعديل الحزب القومي الأسكتلندي على دعوة الحكومة "لمشاركة المجتمع الدولي في الضغط بشكل عاجل على جميع الأطراف لقبول وقف فوري لإطلاق النار". لكن ليس من المؤكد أن يطرح رئيس مجلس العموم ليندسي هويل المقترح للتصويت.

وقال متحدث باسم حزب العمال إن حزبه سيطرح تعديلا خاص به، لكنه لا يتضمن دعوة واضحة لوقف إطلاق النار، لكن من المرجح أن يشير إلى وقف "مؤقت للعنف"، بحسب البي بي سي.

ونقلت صحيفة الغارديان عن مصادر من داخل الحزب أن الاجتماع الذي عُقد الاثنين كان متوترا، حيث مارس نواب الحزب ضغوطا كبيرة على ستارمر لتغيير موقفه.

من جهته، هاجم رئيس وزراء أسكتلندا، حمزة يوسف، موقف ستارمر، وقال: "إنه غياب كامل للقيادة الأخلاقية". وأضاف يوسف عبر منصة إكس (تويتر سابقا) أن الحزب القومي الأسكتلندي سيدفع للتصويت على وقف إطلاق النار، ودعا جميع أعضاء البرلمان "لفعل الشيء الصحيح، والتصويت بما تمليهم عليهم ضمائرهم".

وكان الزعيم السابق لحزب العمال، جيرمي كوربين، قد دعا البرلمان إلى التصويت على الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة، ودعم الأصوات المنادية بالسلام والديبلوماسية.

اظهار أخبار متعلقة


وقال كوربين في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس"، "إنه خيار أخلاقي بسيط: هل تؤيد القتل العشوائي للبشر، أم تريد وقف المزيد من الخسائر في الأرواح؟".

وأضاف: "سأصوت لصالح وقف إطلاق النار غدا، وسأواصل المطالبة بالإفراج عن الرهائن، وإنهاء الحصار على غزة، وإنهاء احتلال فلسطين. وأحث الزملاء على أن يفعلوا نفس الشيء"، وفق تعبيره.
التعليقات (2)