سياسة دولية

بعد انهيار مشافي غزة.. الصحة العالمية تؤكد: الرعاية الطبية شبه مستحيلة في القطاع

طالب الاحتلال عدة مشافي في غزة بالإخلاء وهدد بقصفها- الأناضول
طالب الاحتلال عدة مشافي في غزة بالإخلاء وهدد بقصفها- الأناضول
أكد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط أحمد المنظري، أن حق الرعاية الطبية والعيش بكرامة يكاد أن يكون مستحيلاً في قطاع غزة.

وقال المنظري في منشور على منصة "إكس" نشرها الحساب الرسمي لمكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط، إن أهل غزة كانوا يعانون من قيود تعيق حصولهم على الرعاية الصحية قبل التصعيد الحالي في الأعمال العدائية. أما الآن، فإن هذا الحق الأساسي من حقوق الإنسان، الحق في الرعاية الطبية والعيش بكرامة، يكاد يكون من المستحيلات.



وأوضح أن هناك أزمة مروعة لم يسبق لها مثيل تتكشف أمام أعيننا في غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وأردف، "أن هناك قوانين، منها القانون الإنساني الدولي، وُضعت لتوجيه التزامنا بالأخلاق وتمييز الإنسان عن باقي الكائنات، وهذه القوانين لا بد من احترامها ولا بد من وضع حد لهذه الكارثة فورا".

اظهار أخبار متعلقة



والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الصحة في غزة انهيار المنظومة الصحية، بسبب الحصار الشامل المفروض على القطاع، والغارات المكثفة التي يشنها الاحتلال، حيث تجاوز عدد الشهداء 8000 آلاف شهيد، وضعفهم من الجرحى.

وفي وقت سابق اليوم الأحد، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأحد، إن "تقرير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني حول التهديدات بإخلاء مستشفى القدس في غزة مثير للقلق العميق".

وقال غيبريسوس، "نكرر أنه من المستحيل إخلاء المستشفيات المليئة بالمرضى دون تعريض حياتهم للخطر"، مشددا على ضرورة حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي.

وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قالت، إنها تلقت تهديدات جدية من سلطات الاحتلال بإخلاء مستشفى القدس في قطاع غزة بشكل فوري، حيث أنه سيتعرض للقصف".
التعليقات (0)