صحافة دولية

WP: إدارة بايدن قلقة من افتقار "إسرائيل" لأهداف قابلة للتحقيق بغزة

جندي إسرائيلي داخل مقبرة في في مستوطنات حول غزة- جيتي
جندي إسرائيلي داخل مقبرة في في مستوطنات حول غزة- جيتي
كشف مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية، أن إدارة الرئيس جو بايدن، تشعر بالقلق، من افتقار الاحتلال، لأهداف عسكرية قابلة للتحقيق في غزة، وأن الجيش الإسرائيلي ليس مستعدا بعد لشن غزو بري بخطة يمكن أن تنجح.

وقال ثلاثة صحفيين مقربين من البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، في تقرير بصحيفة واشنطن بوست، ترجمته "عربي21"، إن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أكد في مكالمة مع نظيره لدى الاحتلال يؤآف غالانت، على "الحاجة إلى دراسة متأنية للكيفية التي قد تقوم بها القوات الإسرائيلية بغزو بري لغزة، حيث تحتفظ حماس بشبكات أنفاق معقدة تحت مناطق مكتظة بالسكان".

وأضافوا: "أصر مسؤولو إدارة بايدن على أن الولايات المتحدة لم تخبر إسرائيل بما يجب أن تفعله وما زالت تدعم الغزو البري. لكن البنتاغون أرسل جندياً من مشاة البحرية بثلاث نجمات، اللفتنانت جنرال جيمس غلين، إلى جانب ضباط آخرين لمساعدة الإسرائيليين في مواجهة تحديات خوض حرب المدن".

اظهار أخبار متعلقة


وقال مسؤول في البنتاغون يوم الاثنين، إن نشر الجنرال غلين، الذي أبلغ عنه موقع أكسيوس في وقت سابق، لا يعني أن البنتاغون يتخذ قرارات نيابة عن إسرائيل. وقال المسؤول إن الجنرال لن يكون موجودا على الأرض في إسرائيل إذا بدأ التوغل في غزة.

ونفى دبلوماسي من السفارة الإسرائيلية أن تكون الحكومة الأمريكية تنصح الإسرائيليين بتأجيل الغزو البري، وقال الدبلوماسي: "الولايات المتحدة لا تضغط على إسرائيل في ما يتعلق بالعملية البرية".

وقالت الصحيفة، في محادثات أوستن مع غالانت، وصف وزير الدفاع الأمريكي، حملة السيطرة على الموصل، من تنظيم الدولة، بالشاقة، وكان حينها أوستن، رئيسا للمكتب المركزي للولايات المتحدة، ويدعمون القوات العراقية والكردية في القتال.

وقال أوستن لبرنامج "هذا الأسبوع" على قناة ABC News يوم الأحد: "أول شيء يجب أن يعرفه الجميع، وأعتقد أن الجميع يعرفه، هو أن القتال في المناطق الحضرية صعب للغاية".

وقال إنه "شجع" غالانت على "إجراء عملياتهم وفقا لقانون الحرب"، وقالت الصحيفة، لقد أصبح المسؤولون الأمركيون يشعرون بقلق متزايد من أن الغزو البري في غزة يمكن أن يؤدي إلى خسائر فادحة في أرواح المدنيين.

وقال مسؤولون في البنتاغون إنه كان على الهاتف مرة أخرى مع غالانت يوم الاثنين، مشددا على "أهمية حماية المدنيين". بحسب التقرير.

ونقل التقرير عن المسؤولين قولهم، إن الإدارة الأمريكية، تشعر بالقلق من أن جيش الاحتلال، "ليس لديه حتى الآن أي مسار عسكري واضح لتحقيق هدف نتنياهو في القضاء على حماس". وفي محادثات مع مسؤولين إسرائيليين منذ عملية طوفان الأقصى، قال مسؤولون أمريكيون إنهم لم يروا بعد خطة عمل قابلة للتحقيق.

وقد ألمح الرئيس بايدن إلى ذلك علنا، وخلال خطابه في تل أبيب الأسبوع الماضي، حذر من أن إسرائيل ستحتاج إلى "الوضوح بشأن الأهداف وتقييم صادق حول ما إذا كان المسار الذي تسلكونه سيحقق تلك الأهداف".

وقال المسؤولون الأمريكيون إن إسرائيل يجب أن تقرر ما إذا كانت، على سبيل المثال، ستحاول القضاء على حماس باستخدام ضربات جوية جراحية مقترنة بغارات مستهدفة من قبل قوات العمليات الخاصة كما فعلت الطائرات الحربية الأمريكية والقوات العراقية والكردية في الموصل، أو التوغل في غزة، بالدبابات والمشاة، كما فعل مشاة البحرية الأمريكية والجنود، إلى جانب القوات العراقية والبريطانية، في الفلوجة عام 2004.

اظهار أخبار متعلقة


وقال مسؤولون أمريكيون إن كلا الأسلوبين سيؤديان إلى خسائر فادحة، لكن العملية البرية قد تكون أكثر دموية بكثير بالنسبة للقوات والمدنيين، وفي البنتاغون، يعتقد العديد من المسؤولين أن عمليات السيطرة في الموصل والرقة في العراق بعد أكثر من عقد من الزمن بعد الفلوجة هي نموذج أفضل لحرب المدن.

وأضافوا أن "أحد الأشياء التي تعلمناها هو كيفية حساب المدنيين في ساحة المعركة، وهم جزء من ساحة المعركة، ونحن، وفقا لقانون الحرب، علينا أن نفعل ما هو مطلوب وقال أوستن يوم الأحد: ضروري حماية هؤلاء المدنيين".

وقال التقرير إن الموصل والرقة، أسفرا عن خسائر كبيرة في صفوف المدنيين، وقدرت حينها ما بين 9 و11 ألفا، مشيرة إلى أن تنظيم الدولة لم يكن أمامه سوى عامين لإعداد دفاعته في الموصل.

وأشارت إلى أن حماس لديها 15 عاما لإعداد دفاع متعمق كثيف يجمع بين التحصينات الجوفية والأرضية وفوق الأرض، وأنفاق اتصالات ومرابض ومواقع قتال وهناك حقول ألغام محتملة، وعبوات ناسفة وألغام مضادة للدروع ومبان مجهزة كأفخاخ متفجرة.

ودعا السيناتور جاك ريد، وهو ديمقراطي من ولاية رود آيلاند والذي يرأس لجنة القوات المسلحة، إسرائيل يوم الاثنين إلى تأجيل الغزو البري لغزة لكسب الوقت لإجراء مفاوضات بشأن الرهائن، والسماح بوصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين وإعطاء القادة الإسرائيليين المزيد من الفرص، لتحسين تخطيطهم القتالي الحضري

وقال ريد عبر الهاتف من القاهرة، حيث كان هو وأعضاء آخرون في مجلس الشيوخ يختتمون أعمالهم: "من وجهة النظر العملياتية، فإن هذا أمر معقد للغاية، وكلما زادت المعلومات الاستخبارية التي تجمعها وتمكن قواتك من المشاركة في القتال في المناطق الحضرية، كان ذلك أفضل".

وقد قدمت إدارة بايدن النصيحة نفسها للاحتلال، ومثل المسؤولين الأمريكيين، قال ريد إنه "لا يزال يدعم الغزو البري لتدمير حماس". لكنه حذر من أن القتال في المناطق الحضرية في غزة من مبنى إلى مبنى سيكون "جهدا طويل الأمد"، مشيرا إلى أن الأمر استغرق الجيش العراقي، بمساعدة الولايات المتحدة، تسعة أشهر لهزيمة تنظيم الدولة في الموصل. ‎
التعليقات (1)