صحافة دولية

NYT: إجماع إسرائيلي على الحرب البرية ضد غزة وخلافات في التفاصيل

 انتشار علني للقوات والدبابات الإسرائيلية- جيتي
انتشار علني للقوات والدبابات الإسرائيلية- جيتي
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن "إسرائيل"، التي تقصف غزة بشكل مكثف بالفعل، تستعد  لشن عملية عسكرية كبرى هناك.

ويقول المسؤولون إنه لا يوجد خلاف في حكومة الوحدة الجديدة، التي يجب أن توافق على خطط الجيش، حول الحاجة إلى تفكيك حماس – لضمان عدم قدرتها على تهديد إسرائيل مرة أخرى ومطاردة المسؤولين عن مقتل أكثر من 1200 "مدني إسرائيلي".

ليس هناك شك في أن هناك عملية كبرى قادمة. وبالقرب من الحدود، هناك بالفعل انتشار ضخم وعلني للقوات والدبابات الإسرائيلية، كما أنه تم استدعاء 360 ألف جندي احتياطي.

لكن هناك حجج تكتيكية حول كيفية بدء أي عملية، وما إذا كانت ستبدأ على نطاق واسع أو مع أطراف مداهمة، وأفضل السبل لتنسيق القوة في البر والبحر وخاصة القوة الجوية، كما قال ياكوف أميدرور، وهو لواء متقاعد خدم كمستشار الأمن القومي لنتنياهو في حكومة سابقة وتحدث إلى مسؤولين حكوميين.

إن أي غزو لغزة، وهي منطقة صغيرة مكتظة بالسكان يبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة، سيكون أمرا شاقا. وحماس، تعرف التضاريس بشكل جيد للغاية، وتعمل في شبكة معقدة من أنفاق المهربين.

منذ تسليم غزة إلى الفلسطينيين، لم يُظهر الإسرائيليون رغبة تذكر في القيام بغزو بري. قبل صراع محدود قبل ما يقرب من عقد من الزمن، تسربت التوقعات العسكرية الداخلية بشأن وقوع خسائر كبيرة إلى وسائل الإعلام - وكانت الشكوك قائمة منذ فترة طويلة في أن نتنياهو فعل ذلك، لإضفاء بعض الواقعية على النقاش العام حول تكلفة إعادة احتلال غزة.

وقال أميدرور، الجنرال المتقاعد، إن هناك أيضا مسألة أفضل السبل لتشجيع المدنيين على الخروج من المدن ذات الكثافة السكانية العالية إلى مناطق أكثر أمانا. وما يخيم على كل شيء هو مسألة المدة التي ستبقى فيها القوات الإسرائيلية.

وأضاف أميدرور: "لا يوجد عضو واحد في الحكومة لا يوافق على ضرورة تحطيم حماس وتحويلها إلى رماد. كم من الوقت سيستغرق الأمر؟ الأساليب وكيفية تقليل عدد الضحايا المدنيين، هذا هو الحوار".

وأضاف: "إذا كان علينا أن نسيطر على قطاع غزة بأكمله، فسنفعل ذلك ببطء ولكن بثبات، حتى لو استغرق الأمر ستة أشهر"، مرددا ما قاله كبار الضباط.

لكن إيتامار يار، الذي ساعد في التخطيط لانسحاب إسرائيل من الجنود والمواطنين من غزة عام 2005 عندما كان نائبا لرئيس مجلس الأمن القومي، قال إن شهية إسرائيل لإعادة احتلال قطاع غزة ضئيلة.

وقال يار، الذي لا يزال عقيدا في قوات الاحتياط، إن "النشاط البري ليس غاية، بل هو وسيلة" لتحقيق الهدف السياسي المتمثل في ضمان عدم قدرة حماس على مهاجمة الإسرائيليين مرة أخرى، لأن ذلك لن يكون مستحيلا إلا عن طريق القوة الجوية. لكنه حذر من أن المسؤولية عن حكم شعب غزة "ليست في صالحنا، وليست في صالحهم".

واقترح أن تكون العمليات البرية متنوعة – الاستيلاء على بعض الأراضي، وإنشاء منطقة عازلة بين المناطق المختلفة، والقيام بغارات على أساس المعلومات الاستخبارية والاستجوابات، ومحاولة العثور على الرهائن وإنقاذهم، ومحاولة العثور على جنود حماس وقتلهم.

وقال إنه من الواضح للجميع أيضا أن "العملية البرية سيكون لها ثمن باهظ من أرواح الفلسطينيين وخسائر إسرائيلية".

إن فشل أجهزة المخابرات الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي في التنبؤ بغزو حماس ومواجهته شكل تحذيرا مهما، وفقا لاثنين من مسؤولي الدفاع الذين شاركوا في اجتماعات حول إمكانية الغزو البري والذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الموضوع.

وقال مسؤولو الدفاع إن بعض كبار المسؤولين تساءلوا عن ما إذا كان الجيش قادرا على شن حرب شرسة بشكل فعال ضد حركة حرب العصابات المجهزة والمدربة بشكل لائق في منطقة مبنية خاصة بهم.

لكن الفشل في الرد بشكل فعال على حماس يمكن أن يخلق "خطرا وجوديا" على إسرائيل، حيث تفقد قدرتها على الردع في الشرق الأوسط الكبير، كما قال أحد المسؤولين، ناهيك عن تدمير العهد الحيوي الذي يعيّن على الدولة حماية مواطنيها.

وقال رئيس الأركان العامة في إسرائيل، الجنرال هرتسي هاليفي، يوم الخميس: "جيش الدفاع الإسرائيلي مسؤول عن أمن البلاد ومواطنيها. وفي يوم السبت، لم نلتزم بذلك".

اظهار أخبار متعلقة


لكن القفزة على الماضي كبيرة. يجب على إسرائيل هذه المرة أن تضع جانبا بعض القيم التقليدية – مثل ضرورة حماية الرهائن الإسرائيليين وإعادتهم، وأن حياة الجنود ثمينة، وأن إسرائيل كدولة ديمقراطية تسعى جاهدة لتجنب الملاحقة القضائية الدولية وتشويه السمعة.

ويشير المسؤولون إلى أنه يتعين على "إسرائيل" هذه المرة أن تهزم حماس حتى على حساب رهائنها وجنودها وحملة قصف واسعة النطاق تسببت بالفعل في مقتل المئات من المدنيين في غزة.

وقال عوفر شيلح، وهو مشرع سابق وباحث كبير في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، إنه في الصراعات السابقة مع حماس في غزة، وخاصة في عام 2009، كانت هناك مناقشات كبيرة حول ما إذا كان يجب إعادة احتلال المنطقة وتدمير حماس.

وفي عام 2009، دخلت قوات المشاة الإسرائيلية غزة وتقدمت بشكل جيد للغاية، وبخسائر قليلة للغاية، حتى إن حكومة إيهود أولمرت، رئيس الوزراء في ذلك الوقت، انقسمت حول ما إذا كان ينبغي مواصلة العملية أم لا.

وقال شيلح إن أولمرت ويواف غالانت، الذي كان آنذاك رئيس القيادة الجنوبية ووزير الدفاع الآن، يريدان الاستمرار. ونجح آخرون، مثل إيهود باراك، وزير الدفاع في ذلك الوقت، في القول بأن ما يكفي من الضرر قد وقع وأن إسرائيل لا تريد الاحتفاظ بمسؤوليتها عن رفاهية الفلسطينيين هناك.

وكان هناك نقاش مماثل في صراع عام 2014 مع غزة، والذي شهد أيضا غزوا بريا من قبل إسرائيل وأدى إلى مقتل عدد أكبر من الإسرائيليين مقارنة بعام 2009، مع الضغط على الحكومة لاستعادة غزة أو أجزاء منها.

وأطلع الجيش مجلس الوزراء الأمني حينها على العواقب المحتملة. وقال أودي سيغال، المراسل الذي كشف القصة، إن التوقعات كانت تشير إلى مئات القتلى من الجنود وما يقرب من 10 آلاف قتيل فلسطيني. وقال الجيش إن اتفاقات السلام مع مصر والأردن قد تكون معرضة للخطر، وإن التكلفة المالية للسيطرة على غزة ستكون هائلة، بحسب ما قال سيغال في مقابلة.

ولم يكشف سيغال عن مصدره، لكن الكثيرين يعتقدون أنه نتنياهو في محاولة لتهدئة الجدل حول إعادة احتلال غزة.

وقال سيغال: "أعتقد أن الثمن اليوم سيكون أعلى مما كان مقدرا في ذلك الوقت. هذا لا يعني أن إسرائيل لن تضطر إلى القيام بذلك. جميع التحركات السابقة تم اتخاذها مع الاعتقاد بأن حماس ليست مجرد منظمة إرهابية، بل هي أيضا حكومة يمكن التفاهم معها. ليس بعد الآن".

والسؤال هو ما إذا كانت إسرائيل ستواصل بذل قصارى جهدها كما فعلت في الماضي - كما يقول النقاد، دون نجاح يذكر - للامتثال للقواعد الدولية للحرب ضد إيذاء المدنيين.

وقد شدد الرئيس بايدن على نتنياهو بأن عليه أن يحترم اتفاقية جنيف وقواعد الحرب، لكن إسرائيل قررت بالفعل قطع الكهرباء والماء عن سكان غزة وقصفت معبر رفح الرسمي إلى مصر.

وأعلنت إسرائيل أيضا أنها لن تقوم بعد الآن بتنبيه سكان مبنى على وشك القصف بإسقاط قذيفة غير متفجرة على السطح لتحذيرهم. وبدلا من ذلك،  فإنها طلبت من سكان غزة مغادرة المباني التي يعرفون أنها تحتوي على عناصر من حماس أو أسلحة، بحجة أن الاتفاقية تسمح باستهداف الأهداف العسكرية.

ويتم الضغط على إسرائيل أيضا لإنشاء ممر إنساني لإيصال المساعدات المطلوبة بشكل عاجل إلى غزة، لكن هذا القرار لم يتم اتخاذه بعد، وفقا للمقدم ريتشارد هيشت، المتحدث باسم الجيش.

وتحاول قطر، التي ساعدت في تمويل غزة، إنشاء قناة دبلوماسية لمناقشة إطلاق سراح الرهائن من قبل حماس ووقف التصعيد. لكن دبلوماسيا مطلعا على المحادثات، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لتجنب تعطيل المفاوضات الحساسة، قال إن أيا من الطرفين غير مهتم بوقف التصعيد الآن، وأن الإسرائيليين لن يناقشوا أي شيء حتى يتم إطلاق سراح النساء والأطفال.

اظهار أخبار متعلقة


أما بالنسبة لما قد يأتي بعد ذلك بالنسبة لغزة، فيشير البعض إلى عام 2002، عندما استولت القوات الإسرائيلية على مناطق واسعة من الضفة الغربية المحتلة في قتال صعب خلال الانتفاضة الثانية، وهي أكبر عملية عسكرية إسرائيلية هناك منذ حرب عام 1967. وأخيرا انسحبت القوات الإسرائيلية من المدن وساعدت في تعزيز قبضة السلطة الفلسطينية هناك.

لكن غزة، كما قال أميدرور، مختلفة؛ ولا مصلحة لإسرائيل في الاحتفاظ بها وبسكانها. ويشير شيلح إلى أنه قد يكون من الممكن للولايات المتحدة تنظيم تحالف إقليمي لمساعدة غزة بما في ذلك مصر ودول الخليج وحتى السعودية، أو للمساعدة في إعادة السلطة الفلسطينية إلى السلطة هناك.

لكن تدمير حماس بالكامل هو مهمة حمقاء، كما قال يار: "حماس هي مجموعة من الأشخاص ذوي الإيمان الديني، وهذا الإيمان لا يمكن محوه. ما هو ممكن هو الإضرار بقدراتهم".
التعليقات (0)