سياسة عربية

آلاف من موظفي صحة بريطانيا يرفضون رفع علم إسرائيل ويطلبون دعم الفلسطينيين

طالبت العريضة بدعم القطاع الفلسطيني- جيتي
طالبت العريضة بدعم القطاع الفلسطيني- جيتي
أطلق عاملون في قطاع الصحة في بريطانيا عريضة يعبرون فيها عن رفضهم لقرار وزارة الصحة رفع علم إسرائيل على مقرها في لندن، وأشاروا إلى جرائم الحرب وانتهاك القانون الدولي من قبل إسرائيل في غزة، مطالبين بتقديم دعم صحي للفلسطينيين.

وكانت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية قد أعلنت في وقت سابق "رفع علم إسرائيل على مقر الوزارة تضامنا مع شعب إسرائيل"، حسب إعلان الوزارة على منصة إكس (تويتر سابقا).

لكن العريضة التي وقعها حتى الآن أكثر من 4100 طبيب وممرض وموظف في قطاع الصحة البريطاني، نبهت إلى أن إعلان التضامن مع إسرائيل "يتجاهل فقدان أرواح الفلسطينيين على يد دولة إسرائيل".

وقالت إن هذا "يأتي رغم أن خبراء الأمم المتحدة ذكروا أن أفعال إسرائيل ضد الفلسطينيين تنتهك القانون الدولي الإنساني وتمثل جرائم حرب"، مضيفة أن قرار رفع العلم الإسرائيلي "يتجاهل بشكل صارخ انتهاكات القانون الدولي وأزمة الخدمات الصحية التي يعاني منها الفلسطينيون في غزة". وقال الموقعون على العريضة: "نقول إن هذا غير مقبول مطلقا".

وأشارت الرسالة إلى حصار غزة وقطع إمدادات الطعام والماء والطاقة عن السكان، كما يواجه الفلسطينيون أزمة في الحصول على الرعاية الطبية، سواء للجرحى بسبب القصف أو الذين يواجهون ظروفا صحية أخرى.

وتشير الرسالة إلى مقتل نحو 40 من الأطباء والطواقم الطبية بسبب القصف، كما والأعداد الكبيرة من الأطفال بين الشهداء.

كما أمرت إسرائيل بإخلاء 22 مستشفى في غزة، وهو ما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "حكم بالإعدام على المصابين"، وهو يضع حياة آلاف الجرحى في خطر.

كما طلبت إسرائيل من نحو 1.1 مليون نسمة في شمال غزة الرحيل إلى جنوب القطاع، وهو ما يشكل عبئا على المستشفيات التي تواجه وضعا صعبا ونقصا في المعدات هناك.

وأشارت الرسالة إلى تأكيد منظمة هيومن رايتس ووتش استخدام إسرائيل الفسفور الأبيض في مهاجمة الفلسطينيين.

وتقول العريضة إنه "في الوقت الذي ما زالت تواجه فيه الهيئة الصحية الوطنية في بريطانيا (NHS) تبعات وباء كورونا مع تسجيل قائمة طويلة لـ7.75 ملايين شخص مع تقديرات بوفاة 120 ألف مريض وهم ينتظرون على القائمة في 2022، فإن وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية يجب أن تكون واعية جيدا بآثار هذه الأزمة على رعاية المرضى والنتائج.. رغم هذا فهي أظهرت القليل أو عدم الاهتمام بحياة وإنسانية المرضى في غزة، والذين ليسوا فقط هم ضحايا للهجمات، بل إن قدرتهم على الوصول لرعاية صحية جيدة محدودة".

وطالبت العريضة بالتراجع عن قرار رفع العلم الإسرائيلي على الوزارة على ضوء انتهاكات القانون الدولي، و"الاعتراف وإدانة جرائم الحرب غير المبررة التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة". كما طالب الموقعون "ببذل الجهود لدعم الخدمات الصحية الفلسطينية عبر التبرعات والمشاركة بالموارد والمعدات".

التعليقات (0)