صحافة دولية

زيلينسكي يعتزم زيارة الاحتلال لـ"حشد الدعم الدولي وإظهار التضامن"

ساوى زيلينسكي بين عملية "طوفان الأقصى" والحرب الروسية على بلاده- الأناضول
ساوى زيلينسكي بين عملية "طوفان الأقصى" والحرب الروسية على بلاده- الأناضول
يعتزم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، "زيارة إسرائيل لإبداء تضامن بلاده" مع دولة الاحتلال، في ظل تواصل العدوان على قطاع غزة لليوم السادس على التوالي.

وقال موقع "أكسيوس" الأمريكي، نقلا عن مسؤولين أوكرانيين وإسرائيليين، إن مكتب الرئيس الأوكراني أرسل طلبا رسميا إلى مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يطلب تنسيق الزيارة، لافتا إلى أن "المحادثات حول هذه القضية أولية ولا يوجد حتى الآن موعد محدد للزيارة".

وأضاف الموقع أن زيارة زيلينسكي في هذا التوقيت تهدف إلى "تعزيز الدعم الدولي للهجوم المضاد الذي تشنه إسرائيل ضد حماس في غزة"، بحسب تعبيره.

اظهار أخبار متعلقة


ومنذ بدء عدوان الاحتلال على قطاع غزة، قدم زيلينسكي لإسرائيل دعما واسعا، مقارنا عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة المقاومة "حماس"، باجتياح الجيش الروسي بلاده في مطلع العام الماضي.

والأربعاء، دعا زيلينسكي  بعد اجتماع مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في بروكسل، قادة العالم إلى زيارة الاحتلال الإسرائيلي لإظهار دعمهم، مستذكرا بدء الحرب الروسية على بلاده.

وقال الرئيس الأوكراني: "في الأيام الأولى للغزو الروسي، كان من المهم بالنسبة لأوكرانيا ألا تشعر بالوحدة وأن الدعم الدولي ساعدها كثيرا"، مشيرا إلى أن هذا السبب الذي يدعوه إلى التضامن مع الاحتلال وحث قادة دول العالم على زيارة إسرائيل.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح الموقع أن زيلينسكي كان من أوائل القادة الذين هاتفوا نتنياهو وأعربوا عن دعمهم لإسرائيل. كما أنه أصدر بيانا بعد وقت قصير من بدء عمليات المقاومة زعم فيه أن للاحتلال "الحق الكامل في الدفاع عن نفسه ضد الإرهاب".

وفي وقت سابق، نشر الجيش الأوكراني مقطع فيديو يظهر فيه جنود أوكرانيون يعبرون عن تضامنهم مع "إسرائيل" في أعقاب إطلاق المقاومة في غزة عملية "طوفان الأقصى" التي ألحقت بالاحتلال خسائر تاريخية وكشفت عن فشل استخباراتي كبير في أجهزة الأمن الإسرائيلية.

الجدير بالذكر أن العلاقات الإسرائيلية الأوكرانية شهدت توترا متصاعدا خلال الأشهر الأخيرة بسبب رفض رئيس وزراء الاحتلال مد كييف بالإمدادات العسكرية لتعزيز قدراتها القتالية في مواجهة روسيا.

التعليقات (6)