ملفات وتقارير

فنانون يرفضون تأييد السيسي ويدعمون الطنطاوي.. هل تتسع الدائرة؟

أشاد منسق حملة الطنطاوي بظهور حالات رفض للسيسي ببن الفنانين المصريين- الأناضول
أشاد منسق حملة الطنطاوي بظهور حالات رفض للسيسي ببن الفنانين المصريين- الأناضول
كسر بعض الفنانين المصريين حالة الإجماع الحالية في الوسط الفني على تأييد رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، للترشح لولاية ثالثة في الرئاسيات المقررة في كانون الأول/ أغسطس المقبل، وأعلنوا رفضهم للسيسي، وفي المقابل تأييد مرشح منافس له، ما اعتبره البعض بارقة أمل.

وعلى الجانب الآخر، أعلن عدد من الممثلين دعمهم للسيسي بينهم حسين فهمي وأشرف زكي وهاني شاكر، وأحمد فؤاد سليم وإيهاب فهمي.

وأعلن السيسي، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية الاثنين الماضي، وسط حشد كبير من أنصاره أمام مقرات الشهر العقاري لتحرير توكيلات له، وذلك في مقابل وضع قيود وعراقيل أمام أنصار المرشحين المحتملين أحمد الطنطاوي، وجميلة إسماعيل، وهو ما رصدته "عربي21"، في تقرير سابق.

"توكيل تيسير"
وبالرغم من شكاوى العديد من النشطاء والمعارضين من منع بلطجية لهم من تحرير توكيلات للطنطاوي، ووضع قيود إدارية أمامهم، فقد أعلنت الفنانة المصرية تيسير فهمي، عن نجاحها في عمل توكيل للطنطاوي.

وعبر صفحتها على "فيسبوك"، أعلنت الفنانة التي شاركت في أعمال فنية عديدة بينها العمل المخابراتي "رأفت الهجان"، دعمها الكامل للطنطاوي، داعية المصريين لتحرير توكيلات رسمية له، ومؤكدة أنها حررت توكيلها في الشهر العقاري بمدينة السادس من أكتوبر.



تيسير فهمي، إحدى الفنانات اللاتي شاركن في ثورة يناير 2011، وأعلنت من ميدان التحرير رفضها حكم الرئيس الراحل حسني مبارك، وطالبته بالرحيل، وأطلقت هتافا عبر صفحتها بـ"فيسبوك"، قائلة: "مدوا الخطاوي توكيلي لأحمد الطنطاوي"، فيما لم ترد الفنانة المصرية على اتصالات "عربي21"، حتى كتابة هذه السطور.

"شريف حمدي"
إعلان تيسير فهمي  تأييد الطنطاوي، ونشرها صورة توكيلها له، يأتي بعد أيام من هجوم شنه الممثل الشاب شريف حمدي، على السيسي، معلنا أيضا، تأييده للطنطاوي.

وفي بث مباشر له عبر "فيسبوك"، قال حمدي: "وسط خضم الأحداث السياسية والاقتصادية يجب أن أدلي بدلوي فيما يحدث"، معلنا مقاطعة الانتخابات الرئاسية، ومؤكدا أنها "تمثيلية"، مضيفا أن "هناك قيدا شديدا على إجراء انتخابات حقيقية نزيهة تعطي فرصة لمشاركة الأطراف بشكل كامل".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "إن حدث تغيير إيجابي يسمح للمرشحين بمزاولة نشاطهم بحرية هنا فإني أدعم ترشيح الطنطاوي كرئيس لمصر، لأن معظم المصريين يرون أن نظام الحكم الحالي لا يستطيع أن يفيد مصر بشيء، ولأنها وصلت إلى حالة متردية وكارثية".

وأكد أن "النظام فشل في أن ينهض بالبلاد عبر إدارة رشيدة، لذلك أدعم الطنطاوي، لأني آمل أن يحدث سطوع فجر جديد بوجود نظام حكم مدني ليبرالي يقوم على أهل العلم لا الجهل، أهل الخبرة لا الثقة، على الحرية لا تكميم الأفواه، على الانصياع للشعب لا لقهره، على التعاون الدولي لا الاستكانة الدولية".



وفي مقطع أثار الجدل، أطلق شريف حمدي عشرات الأمثلة الشعبية ملمحا بها إلى السيسي، مرددا جمل يقولها المصريون يوميا منها قولهم: "يافاشل يافاشل"، "لك يوم ياظالم"، "أقرع ونزهي"، "أسد علي وفي الحروب نعامة"..

و"عواد باع أرضه شوفو طوله وعرضه"، "جواز عتريس من فؤادة باطل"، "اتمسكن لحد ما اتمكن"، "قالوا للفرعون إيه فرعنه قال ملقيتش حد يلمني"، "خربها وقعد على تلها"، "حلوة يابلحة يامقمعة شرفتي اخواتك الأربعة"، "غبي منه فيه".



"شقيق حسن يوسف"
وبشكل مباشر وصريح، أعلن المنتج السينمائي المصري محمد يوسف، شقيق الفنان حسن يوسف، عبر صفحته على "فيسبوك"، رفضه ترشح السيسي، قائلا: "أرفض ترشح السيسي، وأطالب المجلس العسكري بإنقاذ مصر"، موجها رسالة قوية لهم بقوله إن "الصمت عار لا يليق بتاريخكم".

وفي تدوينة أخرى قال يوسف: "منذ إعلان الهيئة العليا للانتخابات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية انتابتني حالة من الحماس والأمل في أنه يمكننا أن نجتمع على فكرة التصويت العقابي لإنجاح أي منافس للرئيس الحالي مهما كانت التحديات"، وذلك دون أن يذكر اسم مرشح بعينه.

يوسف، الذي اعتزل العمل السينمائي بعد العام 2011، وتوجه للأدب وكتابة القصة والرواية وصدر له ثلاث روايات ومجموعة قصصية ويعكف على العمل الخامس له، كتب العديد من التدوينات التي تنتقد نظام السيسي، وأحاديثه، وما يجري بالحالة المصرية.



"وائل الصديقي"

وفي السياق، أعلن المخرج وائل الصديقي رفضه ترشح السيسي أيضا، قائلا عبر بث مباشر بصفحته عبر الإنترنت: "أعطي صوتي للطنطاوي، في حالة واحدة، وأحرر له توكيلا، لو سمح النظام بترشح جمال مبارك، ولم يتم منعه".

اظهار أخبار متعلقة


الصديقي، صاحب الفيديو كليب الشهير والمثير للجدل قبل سنوات بعنوان "سيب إيدي"، وفي سؤال استنكاري لأطراف العملية السياسية بالبلاد تساءل: "هل يستطيع أحد تحرير توكيل لجمال مبارك".

وأضاف: "عندها سأتيقن بأنها انتخابات حقيقية، وأن ترشح الطنطاوي ليس لعبة من المجلس العسكري"، مخاطبا نجل حسني مبارك بقوله: "لو هي انتخابات حقيقية، أناشد جمال مبارك النزول والمشاركة".



"حنان شومان"
وتواصل الناقدة الفنية المصرية حنان شومان، حملة انتقاداتها للسيسي، بشكل يومي، حيث كتبت عشرات التغريدات عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) تسخر وتنتقد السيسي وما يطلقه من تصريحات وما يتخذه من قرارات.

آخر تلك الانتقادات الساخرة، من شومان، جاءت حول ما أطلقه السيسي، من تصريح مثير للجدل المحلي والعالمي، حين قال الأحد الماضي، إنه يمكنه هدم مصر بإعطاء 100 ألف شخص أو مليون شخص باكتة "بانجو" وشريط "ترامادول" و100 جنيه، للنزول للشارع لعدة أسابيع.


"انتقادات سابقة"
وكان الفنان محمد صبحي قد دعا السيسي، في أيار/ مايو الماضي لعدم الترشح وإفساح الطريق لآخرين، وفي مقطع فيديو أثار جدلا قال: "أريد أن أقول للرئيس (السيسي) تأكد من حب الناس لك، وإذا كنت متأكدا من ذلك أرجوك اسمح لمن هو أحسن منك بالتقدم للانتخابات".


وفي تشرين الأول/ أكتوبر  2017، وقبل الانتخابات الرئاسية لعام 2018، انتقد الممثل أحمد السعدني نجل الفنان الراحل صلاح السعدني حملة "عشان نبنيها" لدعم ترشح السيسي لولاية رئاسية ثانية، معلنا رفضه ما أسماه بالتطبيل مذكرا إياه بجملة "اخترناه وبايعناه" الشهيرة في عهد حسني مبارك.



"أصوات مكتومة"
وفي أحاديث خاصة سابقة، بين مراسل "عربي21"، و3 من الفنانين المصريين أحدهم ذو توجه ناصري وكان أحد نجوم الصف الأول، وأجمع ثلاثتهم على الرفض الكامل لسياسات السيسي، وعلى رفضهم ترشحه لولاية جديدة، بل ورفضهم للحكم العسكري، والرغبة في أن يقود البلاد شخص مدني.

وفي حديث سابق، لم يتم نشره، ذكر  الفنان المعارض من الخارج هشام عبدالله، لمراسل "عربي21"، أسماء بعينها من الفنانين ترفض جرائم السيسي، وتنتقده في أحاديثها الخاصة ولا تعلن ذلك لحاجتهم للعمل، ولظروفهم الصحية، وبينهم ممثلون شاركوا في ثورة 25 يناير 2011.

اظهار أخبار متعلقة


وتعرضت الممثلة منة شلبي، عند عودتها من زيارة إلى أمريكا للتوقيف بمطار القاهرة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، لإحرازها مخدر "الحشيش" بقصد التعاطي، في قضية قيل إنها قرصة أذن من النظام بعد لقاء شلبي، بالممثل المعارض خالد أبوالنجا بأمريكا، ليتم غلق الملف في كانون الثاني/ يناير، بالحكم على الممثلة بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ.

وأدت الضغوط الأمنية والملاحقات القضائية من قبل نظام السيسي، للمعارضين المصريين إلى هروب عشرات الفنانين للخارج، بينهم عمرو واكد، وخالد أبوالنجا، وهشام عبدالله، ومحمد شومان، وجيهان فاضل، وغيرهم، فيما يشكو ممثلون من التهميش وسيطرة الشللية ومنح المقربين من النظام الأدوار بالأعمال الفنية.

"مواقف حرة"
وحول دلالات إعلان فنانين مصريين رفضهم للسيسي، واحتمالات أن تتسع دائرة الرفض في الوسط الفني، قال الناشط كريم الشاعر: "حينما تلقيت خبر عمل توكيل الفنانة تيسير فهمي لم تكن مفاجأة بالنسبة لي".

الشاعر، أضاف لـ"عربي21": "فليس جديدا علينا مشاركة الفنانين في العملية السياسية، وليس جديدا على الفنانة تيسير فهمي مواقفها الحرة فهي منذ العهد البائد (حكم حسني مبارك) لها مواقف سياسية يشهد لها الجميع بالنزاهة والمصداقية".

الشاعر الذي تعرض هو والناشطتين رانيا الشيخ، وعزة فريد، للضرب 26 أيلول/ سبتمبر الماضي، من قبل بلطجية بمكتب الشهر العقاري بمنطقة روض الفرج بالقاهرة، لمنعهم من تحرير توكيلات للطنطاوي، أكد أن "مشاركة الفنانين هامة بالنسبة لنا لأن الفن هو الذي يشكل وجدان الشعوب".

"ابنة يناير"
من جانبه أشاد منسق حملة الطنطاوي الانتخابية الناشط والصحفي سيد صابر، بخطوة تيسير فهمي، وظهور حالات رفض للسيسي، من قبل فنانين ودعم بعضهم للطنطاوي، رغم تأييد أغلب الفنانين للسيسي، قائلا: "قولا واحدا، تيسير فهمي ابنة ثورة 25 يناير 2011، وابنة شعاراتها (العيش والحرية والعدالة الاجتماعية)".

وفي حديثه لـ"عربي21"، أضاف أن "الموضوع لا يخص الفنانين فقط، بل إن قطاعات واسعة من الشعب تئن وترزح تحت الفقر بفعل قرارات وقوانين الرئيس السيسي، بينهم فنانون وأطباء ومهندسون وعمال وفلاحون، فقراء ومهمشون، فالكل يعاني والكل يطلب التغيير إلا فئة المستفيدين".

وأكد أن "قرارات الرئيس، قسمت المجتمع وساهمت في خلق هوة واسعة بين فئاته، حتى أولئك الذين يتم حشدهم والتلويح بعصى الفصل من العمل وجزرة معاش تكافل وكرامة معظمهم بكوا، وقالوا: (عند الستارة والصندوق سيكون لهم رأي آخر)".

"تكتم وخوف"
من جانبه قال المنتج السينمائي والروائي محمد يوسف، في حديثه لـ"عربي21"، إن "الفنانة تيسير فهمي مواطنة مصرية مهتمة بالشأن العام، ومن حقها تأييد من تراه يصلح لحكم مصر".

وعن دور الفنان المصري في مثل هذه الظروف، يرى يوسف، أنه "دور محفوف بمخاطر كبيرة، لأنه لو عارض سيبقى في بيته بدون عمل، ولو دعم النظام الحالي سيتعرض لانتقادات من أبناء الشعب المعارضين للسيسي".

وأوضح أنه "لذلك لا أستطيع أن أبدي برأي به تعميم لدور الفنان، وعلى كل فنان أن يختار الدور الذي يراه مناسبا له".

وعن توقعه لاحتمالات اتساع دائرة الرفض للسيسي، في محيط الفنانين، يعتقد أن "الدائرة واسعة بما يكفي، رغم تكتم الكثيرين منهم على آرائهم خوفا من البطش بهم".

"شجاعة الانحياز"
الكاتب الصحفي و"مدير المرصد العربي لحرية الإعلام" قطب العربي، وفي رؤيته قال إن "الفنانين جزء من الشعب المصري، وينتمون إلى تياراته المختلفة، وقد شهدنا حضورا كثيفا لبعضهم في ثورة 25 يناير وحضورا كثيفا داعما لمبارك أيضا".

وفي حديثه لـ"عربي21"، أوضح أن "غالبيتهم تعاونت في الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي، والذي حرص على استقبالهم في أول أسبوع له في القصر الرئاسي".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت العربي، إلى أنه "في هذه الانتخابات هناك بعض الفنانين امتلكوا شجاعة الانحياز لبعض المرشحين المعارضين أو نقد السيسي، وإن كانت الغالبية منهم حتى الآن منحازة للحاكم الحالي".

ويرى أن "الذين امتلكوا شجاعة الانحياز لمرشح معارض ضحوا بمصالحهم الشخصية، فهم يعرفون أن هذا الموقف سيكلفهم الكثير، ولن يتم الاستعانة بهم في أية أعمال فنية خاصة وأن (الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية)، تهيمن على مجال الدراما، ولا تستعين إلا بالداعمين للنظام فقط".

ويعتقد الكاتب المصري أن "إعلان بعض الفنانين موقفهم الناقد هو موقف شجاع يستحق التحية، وهو تأكيد على اتساع دائرة المعارضة للنظام بحيث طالت هذه النخبة الفنية التي كانت في طليعة المطالبين للسيسي، بالتحرك ضد الرئيس مرسي في 2013".

التعليقات (5)
كل المشخصاتية بأي جانب كانوا
الجمعة، 06-10-2023 11:27 ص
ليسوا إلا مشخصاتية لا يُعترف بشهاداتهم و لا برأيهم وزلا يستحقون إلا الشفقه
salem elkotamy
الجمعة، 06-10-2023 07:34 ص
#6أكذوبر_خسر_لا_نصر #50سنةكذب_وإحتيال_عسكرالإحتلال_على_شعب_مغتال
خالد
الخميس، 05-10-2023 12:49 م
صلاح السعدني مازال حياً يرزق و لم يمت
بدر 2
الخميس، 05-10-2023 10:10 ص
"شرط الحكم أن يكون أمانة بأمان الناس و البلد و ليس أمانة دولة أخرى" الجيش المصري سنة 1956 كان يفتقر للطيران و مضادات الطيران مجرد وحدات برية بأسلحة متوسطة و خفيفة متباعدة الخطوط و شبكة الاتصالات شبه منعدمة .. لكن بعدها في 1967 و 1973 كان هناك جيش مصري يضاهي جيوش دول مجتمعة بتسلح وعدة كبيرتين .. المشكل كان في الاستراتيجية و التكتيك و ليس في اللوجستيك .. و غلبة القرار السياسي العنجهي (السادات) على القرار العسكري الاستراتيجي (الشاذلي) و هو ما يحصل لحد اليوم الجيش المصري الأكبر إفريقياً مكبل سياسياً من الجبهة الشرقية باتفاقية كامب ديفيد .. و جنوباً باتفاقية إعلان المبادئ (والله والله والله) الغبية التي لا سمح الله سترهن الأمن المائي لمصر .. إذن الجيش موجود و لكنه ألعوبة في يد قادته فتارة بمعونة يمنع من دوره الدستوري في الدفاع عن البلد و يشغلونه بمهام خارجة عن نطاق تحت مسمى الاقتصاد الحربي فأصبح يركز على إنتاج الدواجن و الزراعة و تربية المواشي بدل تطوير السلاح و المناورات و التدخلات العسكرية لحماية المصالح الاستراتجية العليا للبلد .. سؤال المصير ؟ تجارب التقدم العربية و معوقاتها هناك فرق شاسع بين الخدمات العمومية تعليم و صحة و إقتصاد و بين التسلية كرة قدم و طرب و سينما يقول السادات أخطاء دهر كامل في الديمقراطية لا يوازي ساعة واحدة من الديكتاتورية .. الشعوب الحية تهتف للحرية و الحقوق و ليس علان و فلان .
واحد من الناس.... لن ينكسر السيسي ... الا اذا برهن المرشحين على جديتهم
الخميس، 05-10-2023 10:08 ص
باعلانهم ان الاولوية في برامجهم الإنتخابية لما يلي:.....إلغاء التجنيد الإجباري...... تسريح كل المجندين بالجيش ...... الاكتفاء بمنتسبي الجيش العاملين فقط........ سن التقاعد النهائي بدون اي تمديد هو سن الخمسين و يتم حساب معاشه بنفس طريقة حساب معاشات التقاعد للمدنيين..... فتح كافة الخدمات الخاصة بمنتسبي الجيش لعامة الشعب كالنوادي والمستشفيات و مراكز التسوق ...الخ ..... اصدار قانون بمنع تولي اي عسكري بعد تقاعده اي منصب مدني حكومي او في جهة عامة او جهة خاصة و الا توقف صرف معاشه أسوة بالمدنيين.... منع العسكريين من الانتخابات او الترشح لأي منصب سياسي مدى الحياة .... تأميم كافة ما يدعي الجيش انها من املاكه و إعلانها مجموعة شركات مصرية مساهمة و يكون لكل مصري سهم في هذه المجموعة..... محاكمة كل من سعى في قلب نظام الحكم المدني من العسكريين و غيرهم .