آراء ثقافية

يوم استيقظت من نومي لم أجد "القاهرة"!

 الجرافات لا تستحي من دهس ما يُشكل طرازًا معماريًا فريدًا للمصريين في تكريم موتاهم
الجرافات لا تستحي من دهس ما يُشكل طرازًا معماريًا فريدًا للمصريين في تكريم موتاهم
كانت مصادفًة أن أجد نفسي مواطنا مصريا يقطن بأحد أحياء "القاهرة القديمة"، وبالحب والعشرة التي تولدت عن تلك المصادفة كنت أمشي في شوارعها وأنا لا أفكر في الطريق من الأساس، لأن قدماي قد اعتادت السير وحفظت الطريق إلى الوجهة المطلوبة أفضل من أي "جي بي إس"، ولكن تلك الخاصية قد تعطلت وفقدت الطريق حين وجدتني يومًا ما أقف في حي "عرب يسار" دون عقاراته وكأنني أقف في منطقة تعرضت لقصف منذ دقائق مضت. ولم أملك سوى أن أقول "ما دايم إلا وجه الله"، واستجمعت اتجاهات الطريق من جديد ومضيت!

هكذا هي الحال التي نعيشها منذ إعلان خطة "تطوير القاهرة التاريخية" أو ما يعرف باسم "إحياء عاصمة المعز" الذي بدأ على استحياء في عام 2014 بالدعوى إلى تطوير بعض الواجهات التي تتعلق بالقاهرة الخديوية بمناسبة مرور 150 عام على إنشائها، وسرعان ما توسع المشروع ليشمل القاهرة المملوكية والفاطمية والأيوبية وخلافها وما تضمه من أحياء قديمة وعريقة مثل القلعة والدرب الأحمر ومجرى العيون والسيدة زينب والجمالية، وقضت الحكومة بالفعل على بعض المساكن العشوائية وبنت مساكن جديدة مثل حي الأسمرات.

لم يبد الكثيرين حينها امتعاضًا أو معارضة لخطة التطوير المُعلنة من الدولة، ولكن بتقدم مشروع "العاصمة الإدارية الجديدة" وقرب الدولة من الانتهاء منها وافتتاحها وجد سكان "العاصمة القديمة" أن هناك هجمة شرسة على مناطقهم بحجة التطوير تفرغها من أصالتها وروحها، بل وصنعتها أيضًا.

اظهار أخبار متعلقة


حرف وحرفيين إلى زوال
في منطقة سوق مجرى العيون قبل تطويرها، كانت تنتعش واحدة من أهم الصنعات الحرفية في مصر وهي صنعة "دبغ الجلود" وعُرفت مجرى العيون بمدابغها، ولكن ما إن دخلت المنطقة إلى حزام التطوير وقامت الحكومة بنقل 95% من المدابغ إلى المدينة الجديدة التي تفتخر بها والتي افتتحها السيسي عام 2020 وهي مدينة "الروبيكي" للجلود والتي قيل عنها أنها ستكون فخر صناعة الجلود في الشرق الأوسط، وكتبت الجرائد الحكومية "الجلود المصرية من المحلية إلى العالمية بسبب الروبيكي". وبعد ثلاثة سنوات من افتتاح المدينة، اعترف الرئيس السيسي في أحد حواراته عن فشلها في تحقيق ما سعت الحكومة إليه. ولكن ذلك الاعتراف لا يفيد كثيرًا أصحاب المدابغ أو يعوض خسارتهم، فبعد أن انتزعوهم من منطقتهم التي اعتادوا العمل فيها وأرسلوهم إلى "الروبيكي" أصبحت مدينتهم وكأنها مدينة أشباح، كما أن الحكومة هندسيًا لم تراعيهم، فلم تقم بتركيب الألواح المضبوطة المناسبة لطبيعة دباغة الجلود بعزلها للحرارة والأحماض، وفي أوقات المطر، تعاني الأسقف الصاج بالمدينة من تسرب للمياه يؤثر على الآلات ومعدات العمل ويزيد من تعطيل رزق هؤلاء العمال.

ونفس التهديد هذا تواجهه الآن "قرية الفخار" بحي مصر القديمة بجوار جامع عمرو بن العاص، والتي تشهد على صناعة الفخار منذ مئات السنين وتعتبر آخر الحصون لتلك الحرفة وصناعها ذوي المهارة الفائقة، فلم تجد الحكومة حرجًا أبدًا في كون ذلك المكان يُعد كمتحف مفتوح يوفر سياحة كما يوفر صنعة لأصحابها، ولحساب توسعة أحد الطرق والكباري الجديدة -التي لا ينتهي تشييدها في مصر- مع الوعد بتعويض أصحاب الورش بأماكن أخرى لصنعتهم، وهو ما يعرفه ممارسو الحرفة على أساس أنه موت تام لصنعتهم، فكل الصنعات التي نُقلت في عهد السيسي من مكانها إلى مكان آخر لم ينلها سوى الفشل الذي يعترف به الرئيس في مؤتمراته بسبب عدم دراسات الجدوى.

حيث يُدفن الميت مرتين
لا يعرف سكان الأحياء القديمة حتى الآن ما الذي يربط هدم مقابر أسرهم بتطوير القاهرة القديمة وإحياء جمالها، بل إن ذاك الهدم يطال قبور شخصيات تاريخية استقر رفاتها في تلك التربة منذ ألف سنة وأكثر، وشعراء بقيمة "أحمد شوقي" وكباري تعبر مقبرة الأديب "طه حسين" في قبح لا مثيل له في أي مكان. ولكن ما أصبحوا يعرفوه يقينًا أنك في القاهرة القديمة قد تحتاج لتدفن موتاك مرتين، وأن الموت ليست راحتهم الأبدية، فسيجدون "البلدوزر" الذي يعيد تشكيل وجه المدينة ليزعجهم في موتهم، ولا يحترم حرمة الموتى، أو حتى الحرمة الأثرية لجبانات القاهرة التي عدتها اليونسكو من أقدم جبانات العالم التي يعود عمرها لألف عام مضت.

في السنوات الأخيرة دُمرت بيوت ما يقارب من مائتي ألف شخص، وآلاف القبور، وكره سكان العاصمة القديمة اللون الأحمر وحرف "X" لأن دلالتهما تعني الهدم، فكل مكان قد لُطخ بتلك العلامة ستسويه البلدزورات بالأرض عما قريب، وذلك الهدم بالطبع بداعي المنفعة العامة.

في العام 2020 اُعتبر "محور جيهان السادات" عملًا للمنفعة العامة من أجل ربط وسط القاهرة بشرق القاهرة في 9 كيلو مترات والذي تطلب معه إزالة العديد من أسوار قبور ومقابر آلاف الأشخاص، وفي العام 2022 دخل تحت نطاق المنفعة العامة أيضًا محور متحف الحضارة الذي يربط بين شارعي صلاح سالم وصولًا إلى محور جيهان السادات، وبسبب ذلك، أعلنت محافظة القاهرة أنها ستقوم بنقل عددًا من المقابر بخلاف نقل ما يقارب ألف ومائتي مقبرة بمحيط الإمام الشافعي ومسار كوبري السيدة عائشة الجديد. وتحت المنفعة العامة تنسل مشاريع أخرى، فقد تبين أن الكثير من مناطق المقابر قد أخليت من أجل بناء أماكن انتظارات للسيارات "جراجات" تحقق منها الحكومة دخولًا مادية وسيولة مرورية في العاصمة.

وفي واقع الأمر، لا يتضرر الموتى في رقدتهم الأخيرة وذويهم في الجري وراء لم رفاتهم فقط، ولكن هناك فئة أخرى تضررت من وراء هذا الهدم، وهم سكان أحواش المقابر وخدمها الذي يعرفون في مصر باسم "سكان القبور"، وقد تم استلهام قصتهم ومأساتهم في الكثير من الأعمال الأدبية والفنية مثل فيلم "مدافن للإيجار" و"أنا لا أكذب ولكنني أتجمل"، بل كان الروائي الشهير "خيري شلبي" ذاته أحد سكان القبور لأنها تساعده في الإلهام والكتابة، ولكن التنديد بمأساة هؤلاء السكان كان يعني أن الحكومة يستلزم عليها توفير مساكن لهم ومعيشة كريمة لهم، وما حدث أنهم بهدم أحواش المقابر لم تزدهم إلا تشريدًا فوق تشريدهم، فأكثر من نصفهم ليس مسجلا في سجلات الحكومة كساكن قبور ولم يتلق تعويضات بعد هدم أحواش القبور.

وفضلًا عن كل ما سبق، فإن الجرافات لا تستحي من دهس ما يُشكل طرازًا معماريًا فريدًا للمصريين في تكريم موتاهم، فأحواش القبور تحوي أنواعًا معمارية فنية من "عمارة الفقراء" إلى عمارة الأفندية والباشوات البرجوازية.

اظهار أخبار متعلقة


العاصمة التي تحوي كل شيء
بعد أن خدم هدم المقابر والمناطق السكنية من أجل بناء الطرق والكباري على تسهيل الطريق إلى العاصمة الإدارية الجديدة وربطها بوسط البلد في العاصمة القديمة حتى لا يشقى "أصحاب السيارات" من سكان العاصمة الإدارية الجديدة، أو الطبقة الوسطى من الموظفين التي ستنتقل للعمل في العاصمة الإدارية الجديدة ولازالت منازلها في القديمة. يبدو وأن الرئيس السيسي يريد أن يصنع نسخة العاصمة الإدارية الجديدة من مقابر تدعى "مقابر الخالدين" على نمط "بانثيون باريس" وكان هذا هو الحل الذي وجه بطرحه لمجلس الوزراء بالنقاش حول صناعة مقبرة ضخمة كبرى تكون واجهة لمصر وتحوي أسماء كل العظماء من الموتى. ورغم أنهم لم يتململوا من وجود رفاتهم في العاصمة القديمة، إلا أن الرئيس يبدو أحرص منهم على راحتهم الأبدية.

وفي نهاية الأمر يقف سكان العاصمة القديمة قدام فقدانها مظاهرها ومعمارها وروحها بالتدريج والتي تُسلم إلى العاصمة الجديدة قطعة فقطعة، ولا يملكون شيئًا سوى ترديد قول الشاعر محمود درويش: " لا دَوْرَ لي في القصيدة .. غيرُ امتثالي لإيقاعها".
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأحد، 24-09-2023 07:38 م
'' يقول إبن خلدون: الظلم مخرّب للعمران، وإنّ عائدة الخراب في العمران على الدولة بالفساد و الانتقاض '' 1 ـ (ما هو "أكل السحت" المذكور بالقرآن ولماذا يحرمه الإسلام.. وهل هناك "أشكال عصرية" له؟) يسعى الإسلام بقيمه الأخلاقية ليس إلى تحديد الوجوه السليمة للقضايا التعبدية فحسب، بل وللقضايا المالية أيضا، وهو في هذا السياق يحرم الربا وما ينتج عنه ويبحث عن بدائل عملية أفضل له، كما أنه يحرم "أكل السحت"، أي الرشوة، ويذم تلك الممارسات في القرآن، فما هو "أكل السحت" وهل هناك نماذج حديثه له يقال الصحفي والكاتب التركي علي بولاج، المعروف بتخصصه في الدراسات الفكرية الإسلامية، بمقال نشره في صحيفة "زمان" التركية إن القرآن يتحدث عن قضايا الرشوة والفساد في سورة المائدة قائلا: "سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ" مضيفا أن "الكذب وأكل السحت عاملان مهمان في انحلال النظام الاجتماعي وانهياره. فالكذب هو إخفاء الحقيقة وتحريفها. أما السحت فهو أكل الحرام ويطلق على كل أنواع الكسب غير المشروع ويعني الهلاك والبلاء." ويتابع بولاج بالقول إن السحت هو "إشارة إلى الرشوة المتفشية على وجه الخصوص" مضيفا أن الإمام أبو حنيفة، كان يرى "بطلان كل الأحكام الصادرة عمن يتلقى الرشوة كما يرى وجوب عزله عن منصبه من قبل من عيَّنه ويرى أيضًا أن من ثبت عليه أخذ الرشوة والفساد يُحرم من حق العمل في الوظائف الرسمية." ويرى بولاج أن مما يدخل في هذا الباب "الكسب الناتج عن الربا والسرقة الموافقة للقانون والفساد والرشوة والاستغلال والغش والفحش"بيع الأعراض والخمر والمخدرات" مضيفاً: "ليس من السهل اتخاذ حكم عادل بحق من يسيرون أعمالهم عن طريق الكذب والرشوة. فمهما حكم القاضي أو الحكَم بحكم سيرفضه الذين لا يحلو لهم ذلك الحكم. ويلفت بولاج إلى أن عبد الله بن عباس، أحد أبرز الذين نسبت إليهم أحاديث في تفسير القرآن، كان يرى أن الآية المتعلقة بالسحت "من أشد الآيات في القرآن الكريم" كما يرى الضحاك أن هذه الآية هي أكثر آيات القرآن إخافةً. 2 ـ (عودة السحت ليهدم البيت الكبير) في مسلسل المال والبنون "شخصية السحت"، والذي كان يعمل في خدمة "سلامة فراويلة"، وتصاعدت الأحداث عقب سرقته لأموال فراويلة وعودته بعدها في الجزء الثاني كمليونير يتحكم بمصائر العديد من الشخصيات التي كان يخدمها يوماً ما، المسلسل بطولة أحمد عبد العزيز، عبد الله غيث، يوسف شعبان، أحمد راتب الذي قدم شخصية " السحت". 3 ـ (لا أتوقع أن تجد في الدراما التلفزيونية مثل المال و البنون) هذه القصة حقيقية و مستوحاة من الواقع لكل البشر لا تشير إلى أحد بعينه و إنما تعالج طبيعة النفس البشرية و صراعها بين الخير و الشر .. كثيراً ما يتحدث البعض عن أهمية المسلسلات و الأفلام، و عن دورها الكبير في تجسيد واقع الحياة و إلقاء الضوء على مشاكل الناس من النواحي الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية و حتى الدينية .. "لا إله إلا الله محمد رسول الله" الذي يسمع من يومها تجلجل في جانبات مسجد عمر بن العاص، أقدم مسجد في إفريقيا و مصر كلها لأن القاهرة إسلامية. 4 ـ (مصر مسروقة بكل الأشكال و الألوان حتى الحب و الروح الحلوة إتسرقت) في السنوات الأخيرة دُمرت بيوت ما يقارب من مائتي ألف شخص، وآلاف القبور، وكره سكان العاصمة القديمة اللون الأحمر وحرف "إكس" لأن دلالتهما تعني الهدم، فكل مكان قد لُطخ بتلك العلامة ستسويه البلدزورات بالأرض عما قريب، وذلك الهدم بالطبع بداعي المنفعة العامة لكن البداية بدأت مع اللون الأخضر و رمز "الطير" أي بستان أو شجر أو زهور تسحق و تقتلع بالجرافة .. زمان كانت دعاية للأخلاق كانت يتمظهر الوجه الحقيقي للشعب المصري الذي يحب دينه و يحب بلاده أما واقع الحال اليوم كما قال عباس الضو كأنك يا بو زيد ما غزت.