سياسة عربية

خبير أمني مصري: قد نضطر إلى شن عملية عسكرية ضد إثيوبيا

فشلت المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا بالوصول إلى اتفاق بشأن سد النهضة- سونا
فشلت المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا بالوصول إلى اتفاق بشأن سد النهضة- سونا
قال الخبير الأمني المصري، اللواء المتقاعد فؤاد علام، إن  مصر قد تضطر لشن عملية عسكرية في إثيوبيا بسبب سد النهضة.

وأوضح علام، أن إثيوبيا وبمساعدة أطراف خارجية، تسعى إلى وضع مصر في موقف قد يضطرها للدخول في عمليات عسكرية بسبب سد النهضة.

وأضاف في تصريحات لموقع "مصراوي"، "إذا اضطررنا إلى أن ندخل في عملية عسكرية ستكون مكلفة ومؤثرة جدا ونتائجها غير مضمونة بشكل أو بآخر".

وتابع، "أن رد الفعل الدولي سيدين مصر بشكل قد يتسبب في وضع محرج جدا لها وللمسؤولين، كما أن العملية العسكرية ستكون فرصة قوية جدا للتنظيمات الإرهابية في أن تعمل في الداخل بقوة لتحقيق أهدافها".

اظهار أخبار متعلقة



وفي 10 من أيلول/ سبتمبر الجاري، قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، "إن إعلان إثيوبيا إتمام الملء الرابع لخزان سد النهضة، يعد استمرارا في انتهاك إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، والذي ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء وتشغيل السد قبل ملئه".

وأضافت، "أن اتخاذ إثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية الجانب يعد تجاهلا لمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنهما المائي الذي تكفله قواعد القانون الدولي".

وأوضحت، "أن هذا النهج، وما ينتج عنه من آثار سلبية، يضع عبئا على مسار المفاوضات المستأنفة، والتي تم تحديد أربعة أشهر للانتهاء منها، ومن المأمول أن تشهد جولتها القادمة المقرر عقدها في أديس ابابا، انفراجة ملموسة وحقيقية على مسار التوصل إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد".

اظهار أخبار متعلقة


وفي الثامن من الشهر الجاري، قال وزراء خارجية الدول العربية إن الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، معربين عن رفضهم أي عمل أو إجراء يمس بحقوق الدولتين في مياه النيل.

وفي ختام اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورته الـ١٦٠، أكدوا ضرورة تحلي إثيوبيا بالمرونة والإرادة السياسية وتبني رؤية شاملة تجمع بين حماية المصالح الوطنية وتحقيق المنفعة للجميع، بما ينعكس إيجابا على جولات التفاوض القادمة بهدف التوصل إلى الاتفاق المنشود.

وعبر بيان الوزراء عن القلق الشديد تجاه تعثر المفاوضات بشأن السد بسبب المواقف التي تبنتها إثيوبيا، كما أعربوا عن التقدير للجهود التي بذلت لتسيير المفاوضات تحت مظلة رئيس الاتحاد الأفريقي.

وتزامن بيان وزراء الخارجية العرب مع تبادل القاهرة وأديس أبابا الاتهامات بشأن المسؤولية عن عرقلة التوصل إلى اتفاق، عبر المفاوضات التي استؤنفت بعد توقف دام عامين.

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، "إن إثيوبيا لم تظهر أي توجه للأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة بخصوص قضية سد النهضة خلال المفاوضات الأخيرة".

وأضاف شكري، "لا يوجد تغير في التوجه الإثيوبي الأحادي فيما يتصل بملء وتشغيل سد النهضة".

في المقابل قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، ملس آلم، إن بلاده لم تلحظ أي تقدم من الجانب المصري بشأن حل الأزمة، مشيرا إلى أنها تسعى للوصول إلى تفاهم مشترك يرضي الأطراف كلها بخصوص السد.

واتهم الدبلوماسي الإثيوبي جهات لم يسمها بالسعي إلى "نقل مفاوضات سد النهضة إلى الإعلام، وهو ما نعدّه غير مفيد، الموقف الإثيوبي هو التعامل مع المفاوضات من أجل مصلحة الجميع، وليس ما يثار بالإعلام".

اظهار أخبار متعلقة


وعقدت في القاهرة نهاية آب/أغسطس الماضي، جولة مفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، هي الأولى منذ نيسان/أبريل 2021، بموجب اتفاق بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، في تموز/يوليو الماضي، على استئناف المفاوضات، مع تحديد مهلة 4 أشهر فقط للتوصل إلى اتفاق نهائي.

وبدأت أديس أبابا منتصف تموز/يوليو الماضي بالتخزين الرابع للسد الكهرمائي العملاق، الذي تبنيه منذ عام 2011، حيث ذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية أن الملء الرابع لسد النهضة سيتم وفقاً للخطط الموضوعة له.
التعليقات (6)
مهتم
الأحد، 17-09-2023 07:16 م
هذا المحلل أو الخبير من اي زريبة أتى؟ الحل العسكري كان ممكن في البداية. الا يعرف أنه إذا تم تدمير السد الآن بعد الملء الرابع أن الفيضان الناتج سوف يغرق كل السودان واجزاء كبيرة من مصر وعدد الضحايا سوف يكون بالملايين؟
كفاية كوميديا
الأحد، 17-09-2023 04:34 م
وفروا لنا بعض الطاقة كي نستمر في الضحك حزنا على المآسي التي ستجنيها مصر البلحاوية في زمنها القاتم القادم .
جيش بيحكم ابن مليكة اليهودية تفتكروا يقدر يعمل اي حاجة؟؟؟؟
الأحد، 17-09-2023 12:33 م
طول عمر العسكر عاملين فيها سباع و هم ضباع ما فيش و لا حرب دخلوها الا و خرجوا مهزومين .... فشلة من يومهم ... حتى 6 اكتوبر المدنيين المجندين هم أصحاب الفضل فيها حتى فكرة عمل ثغرات في خط بالريف بخراطيم المياه كانت من دماغ مهندس كان ضابط احتياط...... أما جيش متشولح ابن مليكه فكله بلح ... اكل و مرعة و خطوط جمبري و حفلات رقاصين و رقاصات و حاجة آخر وساخة
الأولة: نمسح بكرامة ام السيسي الارض و نقطع ايده
الأحد، 17-09-2023 03:31 ص
التجنيد مرفوض طول ما ابن مليكة موجود ..... التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخاين عرص
صلاح الدين الأيوبي
الأحد، 17-09-2023 01:31 ص
يعني الكلام وضده. مصر ستضطر لشن ضربة عسكرية، لكن... إذن طالما لكن هذه تشمل كل تلك السلبيات لماذا التصريح بذلك من الأساس. حفنة مجرمين ضيعوا حقوق الشعب في حياة كريمة ولازالوا يتبجحون بتصريحات فارغة.