سياسة عربية

ابن زايد يلتقي آبي أحمد في إثيوبيا.. حضر افتتاح معرض للمياه والطاقة

خلال الزيارة غير المعلن عنها سابقا، حضر ابن زايد افتتاح معرض عن "المياه والطاقة" في أديس أبابا- وام
خلال الزيارة غير المعلن عنها سابقا، حضر ابن زايد افتتاح معرض عن "المياه والطاقة" في أديس أبابا- وام
زار رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الجمعة، إثيوبيا، والتقى رئيس الوزراء آبي أحمد، باحثا معه سبل التعاون الثنائي، وقضايا إقليمية، وشهدا توقيع عدد من الاتفاقيات.

وخلال الزيارة غير المعلن عنها سابقا، حضر ابن زايد افتتاح معرض عن "المياه والطاقة" في أديس أبابا، وذلك بالتزامن مع توتر مصري إثيوبي مستمر حول سد النهضة.

وبحث الجانبان، "مختلف مسارات التعاون في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتنموية الحيوية والتطورات والمستجدات الإقليمية والدولية وعددا من القضايا التي تهم البلدين".

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن ابن زايد "ترحيبه بالخطوة الإيجابية الخاصة باتفاق إثيوبيا ومصر مؤخرا على انطلاق مفاوضات للتوصل إلى تسوية بشأن ملف سد النهضة".

وأعرب عن "تمنياته في أن تصل هذه المفاوضات إلى حل مرضٍ لجميع الأطراف".

وفي 13 تموز/ يوليو الماضي، اتفق الرئيس المصري بعد الانقلاب عبد الفتاح السيسي مع آبي أحمد على بدء مفاوضات "عاجلة" بخصوص سد النهضة الإثيوبي وقواعد تشغيله، تنتهي خلال أربعة أشهر.

وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل إلى اتفاق ملزم أولا مع إثيوبيا بشأن ملء السد وتشغيله، لضمان استمرار تدفق حصتيهما المائية، بينما ترفض أديس أبابا ذلك، معللة أن السد الذي بدأت بتشييده منذ 2011 "لا يستهدف الإضرار بأحد".

في سياق متصل، شهد الشيخ محمد بن زايد، وآبي أحمد، بمقر مجلس الوزراء الإثيوبي "توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين العديد من الجهات في البلدين تهدف إلى تطوير علاقات التعاون".

وقال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبدالله، إن زيارة ابن زايد "تحمل رسالة صداقة ومصداقية وحرص على استقرار القرن الأفريقي الذي هو من بين أبرز أولويات الإمارات".

وتعد الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لإثيوبيا، حيث بلغ حجم التجارة غير النفطية بين البلدين 1.4 مليار دولار في 2022، وفق أرقام رسمية إماراتية.

يذكر أنه بحسب وكالة الأنباء الرسمية "وام"، فإن من أبرز الاتفاقيات والمذكرات الموقعة: "اتفاقية التعاون في مجال المساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، ومذكرة تفاهم حول تبادل الخبرات في مجال التطوير والتحديث الحكومي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومذكرة تفاهم بين موانئ أبوظبي وشركة إثيوبيا القابضة للاستثمار".

كما أنها شملت "مذكرة تفاهم بين موانئ دبي ووزارة النقل واللوجستيات الإثيوبية، ومذكرة تفاهم بشأن معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب، ومذكرة تفاهم بين شركة عملات الأمنية وبنك إثيوبيا الوطني".

التعليقات (2)
عبد الله
السبت، 19-08-2023 01:11 م
مبز يقول لابي احمد اقطع عن مصر الماء فقد دفعت مليارات لجيشها ثمنا لابادة الاخوان المسلمين و قتل الديمقراطية ثم يترك مصر لي و مع ان الجيش وافق الا انه خدعني و ركبني ليصل لحكم و نهب مصر
القبلي
السبت، 19-08-2023 01:00 م
تعاون على خنق مصر