سياسة عربية

الاتفاق على وقف إطلاق النار بمخيم عين الحلوة في لبنان.. وتحقيق بالاغتيالات

هدوء حذر في المخيم وسط آمال بصمود الهدنة - (قدس برس)
هدوء حذر في المخيم وسط آمال بصمود الهدنة - (قدس برس)
قالت السلطات الأمنية اللبنانية، الإثنين، إنه تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوب البلاد، مع التأكيد على متابعة ملف تسليم المطلوبين في قضايا الاغتيال الأخيرة.

جاء ذلك في بيان لـ"الأمن العام" عقب انتهاء اجتماع في بيروت، مع هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان، بدعوة من مدير عام الأمن العام بالإنابة الياس البيسري، وحضور رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني باسل الحسن.

ومنذ الخميس الماضي، تجددت الاشتباكات بين عناصر من "فتح" وفصائل إسلامية في مخيم عين الحلوة وأدت لسقوط قتلى وجرح العشرات، بعد هدوء دام أكثر من شهر، حيث اندلعت آنذاك في تموز/ يوليو الماضي وأسفرت عن مقتل 14 شخصا.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت مصادر طبية خاصة لوكالة أنباء "قدس برس"، إن "أعداد الضحايا جراء الاقتتال في المخيم، وصلت إلى 10 قتلى إلى جانب ما يزيد عن 120 جريحاً توزعوا على عدد من مشافي مدينة صيدا".

وهربا من الاشتباكات الدائرة داخل مخيم عين الحلوة، نزحت أعداد كبيرة من المدنيين إلى خارج المخيم.

وذكر بيان الأمن اللبناني أنه "تم الاتفاق خلال الاجتماع على وقف فوري ودائم لإطلاق النار، ومتابعة تسليم المطلوبين باغتيال اللواء، قائد الأمن الوطني الفلسطيني أبو أشرف العرموشي ورفاقه، وكذلك عبد الرحمن فرهود الذي ينتمي إلى تجمع الشباب المسلم، للسلطات اللبنانية وفق آلية تم التوافق عليها"، دون مزيد من التفاصيل.

وفي السياق، كشف مصدر فلسطيني مسؤول لوكالة الأناضول، أن الاجتماع الذي تم مع الأمن العام اللبناني "أكد على تثبيت وقف إطلاق النار منذ السابعة مساء اليوم الاثنين، وتكليف القوة الفلسطينية المشتركة لاستدعاء المتهمين الثمانية لتسليمهم للقضاء اللبناني".

وقال المصدر مفضلا عدم ذكر اسمه، إن "الاتفاق جيد إذا طبق، ولكن من لم يسلم نفسه بحسب أول اتفاق لن يسلم نفسه وفق الاتفاق الذي تم اليوم، وخاصة أن واحدا منهم يدعى عز الدين أبو داود ضبايا قتل خلال الاشتباكات اليوم".

اظهار أخبار متعلقة



واستبعد المصدر المسؤول أن "يسلم السبعة الباقون أنفسهم، لذلك لن يكون من السهل توقف الاشتباكات" على حد قوله.

وفي وقت سابق الإثنين، ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أنه تم نقل أحد المطلوبين البارزين من "تجمع الشباب المسلم" في مخيم عين الحلوة المدعو عز الدين أبو داود ضبايا إلى مستشفى مصابا بجروح خطيرة خلال اشتباكات المخيم، وبالتزامن حضرت قوة من مخابرات الجيش إلى المكان.

و"ضبايا" هو أحد المطلوبين الثمانية المتهمين باغتيال قائد الأمن الوطني الفلسطيني أبو أشرف العرموشي و4 من مرافقيه في أحداث مخيم عين الحلوة.

ولا يدخل الجيش أو القوى الأمنية اللبنانية إلى المخيمات بموجب اتفاقات ضمنية سابقة، تاركين مهمة حفظ الأمن فيها للفلسطينيين أنفسهم، بينما يفرض الجيش اللبناني إجراءات مشددة حولها.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة "غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" (أونروا) في لبنان حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.
التعليقات (0)