سياسة دولية

طهران: العراق وافق على نزع سلاح "الجماعات الإرهابية" في كردستان

تقصف إيران بين الحين والآخر الجماعات الكردية المسلحة داخل إقليم كردستان
تقصف إيران بين الحين والآخر الجماعات الكردية المسلحة داخل إقليم كردستان
قالت وزارة الخارجية الإيرانية، الاثنين، إن إيران والعراق توصلتا إلى اتفاق لنزع سلاح "الجماعات الإرهابية المسلحة" في إقليم كردستان العراق، ونقلها إلى أماكن أخرى الشهر المقبل.

وقال ناصر كنعاني، المتحدث باسم الوزارة، في إفادة صحفية أسبوعية: "إيران والعراق توصلتا إلى اتفاق يلتزم بموجبه العراق بنزع سلاح المسلحين الانفصاليين والجماعات الإرهابية المتواجدة على أراضيه، وإغلاق قواعدها، ونقلها إلى أماكن أخرى قبل 19 أيلول/ سبتمبر".

ولم يحدد المتحدث الأماكن التي سيُنقل لها المسلحون.

وتابع كنعاني: "لقد أبلغت الحكومة العراقية بنود هذه الاتفاقية إلى المسؤولين في المنطقة الشمالية من ذلك البلد، ونحن أيضا في انتظار تنفيذها".

وأضاف أن تاريخ 19 أيلول/ سبتمبر لن يتم تمديده بأي شكل من الأشكال، وقد تم نقل آرائنا إلى العراق وسلطات المنطقة الشمالية من ذلك البلد. والجانب العراقي على علم بهذه المسألة.

ولم يرد متحدث باسم وزارة الخارجية العراقية على طلب للتعليق، لكن مستشارا أمنيا لرئيس الوزراء العراقي رفض نشر اسمه، أكد أن إيران تطالب بنزع سلاح جماعات المعارضة في كردستان العراق، ونقلها إلى مخيمات اللاجئين.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن هذا المطلب ورد في اتفاق لتأمين الحدود وقعه العراق وإيران في بغداد في آذار/ آذار.

ودأبت إيران على اتهام إقليم كردستان، الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، بإيواء جماعات إرهابية متورطة في هجمات ضد الجمهورية الإسلامية. ولطالما استهدف الحرس الثوري قواعد تلك الجماعات.

من جهته، أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، أن العراق نفذ التزامه مع إيران، بنزع السلاح وإزالة المعسكرات على الحدود، في إشارة إلى الأحزاب الكردستانية الإيرانية المعارضة لطهران في إقليم كردستان. 

وقال العوادي في حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، الإثنين: "أهم مبادئ السياسة الخارجية أن لا يكون العراق طرفا في الإضرار بجيرانه، وأن السيادة العراقية تقتضي تفاهمات أمنية لحماية حدود العراق من أي اعتداء". 

وأضاف: "لذلك وقع العراق مع ايران اتفاقاً ينص على ( منع تسلل المسلحين، وتسليم المطلوبين، ونزع السلاح وإزالة المعسكرات)، وقد نفذ العراق التزامه". 

 
وفي 19 آذار/ مارس  2023، أبرم العراق وإيران اتفاقاً أمنياً في بغداد، بحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني، ومستشار الأمن الوطني العراقي قاسم الأعرجي. 

وتضمنت المذكرة التنسيق فيما يتعلق بحماية الحدود المشتركة بين البلدين.


التعليقات (0)