حول العالم

السيسي يعين نائبا عاما جديدا في مصر خلفا لحمادة الصاوي

النائب العام الجديد معروف بقربه من وزير العدل الحالي عمر مروان الذي رشحه بين ثلاثة آخرين لتولي المنصب الجديد- الرئاسة المصرية
النائب العام الجديد معروف بقربه من وزير العدل الحالي عمر مروان الذي رشحه بين ثلاثة آخرين لتولي المنصب الجديد- الرئاسة المصرية
أصدر رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي قرارا بتعيين محمد شوقي فتحي إسماعيل عياد، الرئيس بمحكمة استئناف الإسكندرية، نائبًا عاما، اعتبارا من 19 أيلول/ سبتمبر القادم، خلفا للمستشار حمادة الصاوي.

والنائب العام الجديد معروف بقربه من وزير العدل الحالي، عمر مروان، الذي رشحه بين ثلاثة آخرين لتولي المنصب الجديد، كما اشتهر بعلاقاته الوطيدة بالأجهزة الأمنية، وفق مواقع محلية.

وقبل إعلان تنصب تعيين النائب العام الجديد، اجتمع السيسي الخميس بوزير العدل عمر مروان، الذي عرض عليه كتاب مجلس القضاء الأعلى بشأن الترشيحات الثلاثة لشغل منصب النائب العام، وفقا للإجراءات الدستورية.

ويعين النائب العام بقرار جمهوري من بين 3 مرشحين، يرشحهم مجلس القضاء الأعلى من بين نواب رئيس محكمة النقض والرؤساء بمحاكم الاستئناف والنواب العامين المساعدين، وفق ما تنص عليه المادة 189 المعدلة من دستور 2014.

وتصدر مدة تعيين النائب العام بقرار من رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، ولمرة واحدة طوال مدة عمله.

إظهار أخبار متعلقة


من هو النائب العام الجديد؟
والنائب العام الجديد الذي ينحدر من محافظة الغربية، تنقل بين عدد من الوظائف في القطاع القضائي، حيث عمل في النيابة العامة عام 1980، ثم أصبح في 1985 وكيلا للنائب العام بنيابات شرق الإسكندرية ونيابة الأموال العامة بالإسكندرية.

ورُقي إلى درجة قاض بمحاكم الاستئناف عام 1999، ثم نائبا لرئيس محكمة الاستئناف في 2003، ثم رفع إلى درجة رئيس استئناف بمحاكم الاستئناف في 2005.

وفي عام 2020 عُين وكيلا للإدارة العامة لشؤون التفتيش القضائي بوزارة العدل، ثم مساعدا لوزير العدل لشؤون التفتيش القضائي. وفق موقع "القاهرة 24".
التعليقات (1)
اكيد شاخخ لدرجة العَمَه
الجمعة، 25-08-2023 11:48 ص
لا أشك ولا للحظه انه من جهابذة القضاء الشاخخ على مدى سنين الحكم الفاشل و الذي يعلم القاصي والداني انه يدار من تليفون ممدوح شاهين و كلاب العسكر ... على اي حال كل هذا القضاء سوف يتم ازاحته و تنظيفه من كل ما علق به بمجرد ان يأتي إذن الله في موعده ... كل هؤلاء و إن افلتوا من عقوبات الدنيا فهو فرار لأصعب عقوبات الواحد الأحد .