سياسة عربية

وكالة "أونروا" تطالب مسلحين بإخلاء منشآت لها في مخيم عين الحلوة

الأونروا قالت إن بين المنشآت التي يسيطر عليها مسلحون مبان تعليمية - الأناضول
الأونروا قالت إن بين المنشآت التي يسيطر عليها مسلحون مبان تعليمية - الأناضول
كشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عن سيطرة مسلحين على منشآت لها من بينها مبان تعليمية، في مخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان، وذلك وفق تقارير وصفتها بـ"المقلقة".

وطالبت مديرة شؤون "الأونروا" في لبنان دوروثي كلاوس، في بيان، الجهات المسلحة بإخلاء المنشآت التي تتبع للوكالة فورا، بحسب وكالة الأناضول.

وقالت كلاوس إن من بين المنشآت التي يحتلها مسلحون "مجمع مدارس في مخيم عين الحلوة"، مشيرة إلى أنه "يحتوي على أربع مدارس تابعة للأونروا توفر التعليم لـ 3200 طفل من لاجئي فلسطين".

وشددت على أن ذلك "يمثل انتهاكا صارخا لحرمة مباني الأمم المتحدة بموجب القانون الدولي"، ما من شأنه أن يهدد حيادية منشآت الوكالة ويقوض سلامة وأمن موظفيها واللاجئين الفلسطينيين في المخيم، وفقا للبيان.

وأكدت كلاوس أن "الوكالة تدين بشدة هذه الأفعال، وتطالب بحماية جميع منشآتها، بما في ذلك المدارس التي يجب أن تكون ملاذا آمنا للأطفال وأماكن يسودها السلام حيث يمكنهم التعلم واللعب، ويجب ألا تستخدم أبدا في النزاعات المسلحة".

كما طالبت "الجهات المعنية بإخلاء مبانيها فورا حتى تتمكن الوكالة من استئناف الخدمات الحيوية وتقديم المساعدة إلى جميع لاجئي فلسطين المحتاجين".

اظهار أخبار متعلقة



ويذكر أن مخيم "عين الحلوة" شهد اشتباكات عنيفة اندلعت في 29 تموز / يوليو الماضي، واستمرت عدة أيام بين مسلحين من فصائل إسلامية وقوات الأمن التابعة لحركة "فتح"، قبل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار تشرف على تنفيذه لجنة "هيئة العمل الفلسطيني المشترك".

واستخدم المسلحون خلال الاشتباكات أنواعا مختلفة من الأسلحة الخفيفة والثقيلة، بما في ذلك القذائف الصاروخية. ما أسفر عن 14 قتيلا وأكثر من 60 جريحا في المخيم الذي تأسس عام 1948.

وتبلغ مساحة "عين الحلوة" نحو 2 كيلومتر مربع فقط، ويعد أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان كثافة بالسكان، إذ يضم حوالي 50 ألف لاجئ مسجل، بحسب الأمم المتحدة، بينما تفيد تقديرات غير رسمية بأن عدد سكانه يتجاوز 70 ألفا.
التعليقات (1)
محمد غازى
الخميس، 17-08-2023 07:57 م
على ألمسلحين ألإستماع إلى صوت ألحق وإخلاء مبانى وكالة غوث وتشغيل أللاجئين ألفلسطينيين، حتى لا يعطو ألوكالة ألعذر بالتوقف عن برامجها ألتعليمية وألإعاشية للاجئين ألفلسطينيين بحجة تواجد ألمسلحين. يجب أن يسود حل ألعقل والمباشرة فورا بإخلاء ألمدارس وغيرها ألتابعة للوكالة وتسليمها للوكالة حتى لا يحرم لاجيىء عين الحلوة من خدمات ألوكاله ألتى هم بحاجة ماسة لها.........