سياسة دولية

غرق 41 مهاجرا قادمين من تونس قبالة سواحل إيطاليا.. 4 ناجين فقط

تتصاعد وتيرة حوادث غرق قوارب المهاجرين في الأبيض المتوسط - الأناضول
تتصاعد وتيرة حوادث غرق قوارب المهاجرين في الأبيض المتوسط - الأناضول
أفادت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) ،الأربعاء، بأن 41 مهاجرا، بينهم 3 أطفال، لقوا حتفهم في غرق سفينة قبالة سواحل إيطاليا.

وقالت أنسا إن 4 مهاجرين فقط  نجوا من الحادث أبلغوا رجال الإنقاذ أنهم كانوا على متن قارب انطلق من صفاقس في تونس وغرق بعد ساعات قليلة من إبحارهم الخميس باتجاه الشواطئ الإيطالية.

وذكرت الوكالة أن من بين القتلى، 3 أطفال على الأقل، لقوا حتفهم إثر غرق القارب قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وجاء في شهادات هؤلاء الناجين - ثلاثة رجال وامرأة - لرجال الإنقاذ إنهم كانوا على متن زورق يقل 45 شخصا، بينهم ثلاثة أطفال.

وقالوا إن الزورق، الذي كان طوله يبلغ حوالي سبعة أمتار، غادر صفاقس الخميس الماضي، لكنه غرق في غضون ساعات بعد أن ضربته موجة عنيفة. ويرجح أن 15 شخصا فقط من بين ركاب الزوق المنكوب كانوا يرتدون سترات نجاة.

وأضافوا أن سفينة شحن أنقذتهم ثم نقلتهم إلى سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالية. فيما أبلغ خفر السواحل الإيطالي عن حطام حاويتين في المنطق.

في الأثناء، أذنت النيابة العامة التونسية بفتح بحث تحقيقي بخصوص ما نقلته وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، حول وفاة 41 مهاجرا غير نظامي إثر غرق سفينة قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية بعد انطلاق المركب الذي كان يقلهم من صفاقس.

وستُحقّق النيابة ضدّ كلّ من سيكشف عنه البحث من أجل المشاركة في تكوين وفاق لمساعدة الغير على اجتياز الحدود البحرية خلسة، الناجم عنه الموت والاتّجار بالبشر، وفق ما أفاد به فوزي المصمودي النائب العام والمتحدث الرسمي باسم المحكمة الابتدائية صفاقس 1 لإذاة "موزاييك إف إم" الخاصة.

وأضاف المصمودي أنّه تمّ تعهيد قاضي التحقيق الأوّل بالمكتب السادس الذي أذن بإسناد إنابة قضائية دولية في الغرض طبقا للفصل 305 من مجلة الإجراءات الجزائية الذي يخوّل للقضاء التونسي فتح بحث في كلّ جريمة أرتكبت خارج التراب التونسي يكون أحد أطرافها تونسيا سواء كان متضررا أو متهما.

في المقابل، لم تحدد وكالة الأنباء الإيطالية ماذا كان ضحايا القارب هم نفسهم من الذين فُقدوا إثر غرق قاربين خرجا من ميناء صفاقس التونسية كانا ينقلان مهاجرين قبالة سواحل إيطاليا، الأحد.

وأظهرت بيانات جديدة من وزارة الداخلية الإيطالية، التي اطلعت عليها وكالة "نوفا" أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا بحرا، قادمين من تونس، تجاوز 23 ألف مهاجرين منذ بداية تموز/ يوليو الماضي، ما يصل إلى معدلات الأشهر الخمسة الأولى لعام 2023 مجمعة.

اظهار أخبار متعلقة



منذ بداية عام 2023 حتى 7 تموز/ يوليو الماضي، وصل ما لا يقل عن 58488 شخصًا على السواحل الإيطالية من الشواطئ التونسية، بمعدل 268 عملية إنزال يوميًا، مسجلاً زيادة تجاوزت 377 بالمائة مقارنة بعدد 12،237 وافدًا في نفس الفترة من العام الماضي، حيث كان هناك 32101 عملية إنزال إجمالية من الطريق التونسي طوال عام 2022.

يضاف إلى هذه الأعداد ما لا يقل عن 35143 مهاجرا تمّ اعتراضهم من قبل السلطات التونسية في السداسي الأول من العام الجاري، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة التي نشرها المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

بالنسبة لشهر تموز/ يوليو الماضي، وبحسب المنظمة غير الحكومية، فإنّ الحرس الوطني التونسي لم يقدم بيانات. علاوة على ذلك، بشكل عام، أحصى المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية 903 حالة وفاة على طول الطريق التونسي منذ بداية العام، لما مجموعه 94534 شخصًا على الأقل من بين المهاجرين الذين هبطوا أو اعترضوا أو ماتوا.

ولا يزال الطريق الليبي مستقرًا نسبيًا، حيث احتل المرتبة الثانية مع 30495 وافدًا اعتبارًا من 7 آب/ أغسطس الجاري، بزيادة قدرها حوالي 3000 شخص مقارنة ببداية تموز/ يوليو الماضي، و25 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
التعليقات (0)