سياسة عربية

هجوم هستيري من إعلام السيسي ضد فيلم عن "مجزرة رابعة"

حضور لافت في العرض الأول للفيلم الوثائقي "ذكريات مجزرة" - عربي21
حضور لافت في العرض الأول للفيلم الوثائقي "ذكريات مجزرة" - عربي21
شنت وسائل الإعلام التابعة للنظام في مصر والمقربة منه هجوماً هستيرياً غير مسبوق على الفيلم الوثائقي العالمي الذي تم عرضه في لندن مساء الخميس، عن مجزرة رابعة التي ارتكبها الجيش المصري قبل عشر سنوات. 

ونظمت مؤسسة "إيجبت ووتش"، ومقرها لندن، عرضاً للفيلم الوثائقي الأول من نوعه ويحمل اسم "ذكريات مذبحة"، وهو فيلم وثائقي عالمي باللغة الإنجليزية يستعرض أحداث المجزرة التي ارتكبها الجيش المصري خلال فض الاعتصام في ميدان رابعة العدوية بالقاهرة يوم الرابع عشر من آب/ أغسطس 2013، وراح ضحيتها مئات المصريين، بعد أن فتحت القوات المصرية نيران الرصاص الحي على المعتصمين، الذين كانوا ينددون بالانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المدني المنتخب محمد مرسي. 

وسرعان ما استنفرت وسائل الإعلام المصرية التابعة للنظام؛ من أجل مهاجمة الفيلم، ومحاولة الرد عليه، وهو ما دفع مصدر في "إيجبت ووتش" تحدث لـ"عربي21" إلى القول إن "هذا الفيلم أجبر وسائل الإعلام المصرية المؤيدة للنظام على إعادة التذكير بالمجزرة، وتخصيص مساحات كبيرة من أجل الرد على الفيلم، وهو ما يعني أن الفيلم الذي يُعرض في ذكرى مرور عشر سنوات على المجزرة اضطر الجميع لإعادة استحضارها في هذه الذكرى".

اقرأ أيضاً: عرض مؤثر لوثائقي عن مجزرة رابعة يخطف الأضواء في لندن

وخصص الإعلامي أحمد موسى حلقة كاملة من برنامجه المسائي للرد على الفيلم قبل عرضه، في محاولة منه لتبرير المذبحة، والرد على الفيلم قبل أن يتضح مضمونه.

ووقف أحمد موسى ميدانياً في ميدان رابعة، وأمسك المايكروفون، مخاطباً جمهوره بالقول: "قبل عشر سنين كان الإرهابيون هنا، وقبل عشر سنين كانوا يهددونا، وكانت رسالة التهديد قد خرجت من هنا، من هذا المكان"، في إشارة إلى ميدان رابعة، وفي محاولة لتلفيق تهمة الإرهاب بالمعتصمين آنذاك.

أما الإعلامي المحسوب على النظام في مصر نشأت الديهي، فخصص هو الآخر حلقة خاصة من برنامجه على قناة "تن" المحلية للرد على الفيلم، وقال فيه إن "قرار فض الاعتصام بالقوة كان بناء على قانون حماية المتظاهرين، الذين كان سارياً وبموافقة البرلمان الذي يضم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين".

ونشرت قناة "العربية" السعودية، تقريراً على موقعها الإلكتروني من مراسلها في القاهرة، حاولت فيه التشكيك بالفيلم، وزعمت أن الفيلم من إنتاج "جماعة الإخوان المسلمين"، وذلك على الرغم من أنه باللغة الإنجليزية، وهو من إنتاج وإخراج مخرجة بريطانية مرموقة. كما أن المتحدثين في الفيلم من المعلقين أغلبهم من غير العرب، بمن فيهم نائب في البرلمان البريطاني وينتمي للحزب الحاكم.

ونشر رئيس التحرير في "إيجبت ووتش" الاعلامي أسامة جاويش تغريدة على "تويتر" رد فيها على الحملة التي تعرض لها الفلم، حيث قال ساخراً فيها: "الى الإعلام المصري الرسمي وعلى رأسه أحمد موسى، والى السفارة المصرية في لندن ورجالها، أشكركم على حسن تعاونكم معنا خلال الأيام الماضية، والذي توجتموه بالدعايا المجانية العظيمة للفيلم الوثائقي العالمي "ذكريات مذبحة" والذي حقق نجاحاً مبهراً.. والى اللقاء في مناسبات أخرى قادمة". 

وكان الفيلم قد تم عرضه في المسرح التابع للأكاديمية البريطانية للأفلام وفنون التلفزيون (BAFTA) مساء الخميس، وتضمن شهادات حصرية للناجين من المجزرة، وشهود عيان على ما جرى فيها، ومن بينهم كريج سامرز رئيس الأمن السابق في قناة سكاي نيوز البريطانية، ومصعب الشامي مصور وكالة أسوشييتد برس، وديفيد كيركباتريك مدير مكتب صحيفة نيويورك تايمز في القاهرة في تلك الفترة، وآخرون ممن عايشوا المجزرة. 

اقرأ أيضاً: نشطاء دوليون: لا يكفي البكاء على ضحايا مذبحة رابعة.. يجب إنصافهم

وبحسب ما رصدت "عربي21" التي تواجدت في المكان، فقد اصطف العشرات من أبناء الجالية العربية والمصرية والبريطانيين المهتمين في شؤون الشرق الأوسط، اصطفوا أمام مكان عرض الفيلم لمشاهدته، ومن ثم نظمت "إيجبت ووتش" ندوة حوارية موسعة، شارك فيها كل من النائب في البرلمان البريطاني كريسبن بلانت، والكاتب الصحافي المعروف بيتر أوبورن، وأستاذة العلوم السياسية في جامعة "لونغ آيلاند" الدكتورة داليا فهمي، إضافة إلى الباحث في منظمة "هيومان رايتس ووتش" عمرو مجدي، والصحفي في موقع "ميدل إيست آي" خالد شلبي، وهو صحفي مصري قال إنه كان شاهداً بعينه على المجزرة في العام 2013.
Image1_82023418289778817580.jpg
يشار إلى أن الأكاديمية البريطانية للأفلام وفنون التلفزيون (BAFTA)، التي تم عرض الفيلم على المسرح التابع لها، هي واحدة من أهم أكاديميات الأفلام في العالم، وتقدم إحدى أهم وأبرز الجوائز العالمية للأفلام، المعروف باسم "جائزة بافتا"، وهي جائزة سنوية تهدف لتكريم أفضل المساهمات في مجال السينما على مستوى العالم. 

التعليقات (5)
مصرى
الأربعاء، 16-08-2023 10:37 ص
لااعرف كيف لهذا السفيه الكذوب السافل انه كان عضوا فى جماعة الاخوان المسلمين
ضحايا في إنتظار القصاص
الخميس، 10-08-2023 04:39 م
فيلم مجزره رابعه حقبة لها ما لها و عليها ما عليها و وصمت عار لا تمحى
فيلم مجزره رابعه لن يقدم او يؤخر شئ ....
الأربعاء، 09-08-2023 11:58 ص
فيلم مجزره رابعه لن يقدم او يؤخر شئ فى وضع مصر الحالى... المسلمين ليس لهم قيمه لدى الغرب.. من المسؤل عن قتل المعتصمين فى رابعه هو من قال سلميتنا اقوى من الرصاص...الاعتصام كان لابد ان يكون امام الاتحاديه وبالسلاح وكان لابد رجوع الدكتور مرسى بالقوه مهما كلف...سؤال لعاقل...لماذا استمر الاعتصام بعد مذبحه الدفاع الجوى...يا..... ان لم يكن لديك قوه تحمى الاعتصام اذا ما الفائده من الا عتصام...كل الثورات نجحت بالقوه...القوه الشعبيه فى حلوان فرضت على الشرطه حذر التجول وكذلك الفيوم...المقمين فى الخارج لايمثلون المعارضه فهم يمثلون لقمه عيشهم فقط
عبدالباري بن عبدالله
الأحد، 06-08-2023 02:55 ص
واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى فيه كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون صدق الله العظيم
واحد من الناس
السبت، 05-08-2023 01:27 ص
كلهم باعو آخرتها بدنياهم