سياسة تركية

تركيا تطالب حكومة السويد باتخاذ خطوات ملموسة لمنع الاعتداءات على المصحف

فيدان قال إنه من غير المقبول تواصل هذه الأعمال الدنيئة- جيتي
فيدان قال إنه من غير المقبول تواصل هذه الأعمال الدنيئة- جيتي
حثت تركيا، الأحد، حكومة السويد لاتخاذ خطوات ملموسة لمنع الاعتداءات على المصحف الشريف، التي لقيت غضبا في العالم الإسلامي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ونظيره السويدي توبياس بيلستروم، بحسب وزارة الخارجية التركية.

وشدد فيدان لنظيره السويدي، بحسب البيان، على أنه من غير المقبول تواصل هذه الأعمال الدنيئة -ضد المصحف الشريف- تحت عباءة حرية التعبير.

وأعرب الوزير التركي عن تطلعه لاتخاذ الحكومة السويدية خطوات ملموسة لمنع هذه الاعتداءات، التي قابلها العالم الإسلامي بسخط كبير (برد فعل كبير).

كما بحث الوزيران خلال الاتصال الهاتفي مسار عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

اظهار أخبار متعلقة


ويأتي الاتصال الهاتفي عشية اجتماع طارئ لمجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي الاثنين، المزمع عقده مرئيا؛ لمناقشة الاعتداءات المتكررة على المصحف الشريف بالسويد والدنمارك.

وتكررت مؤخرا في السويد والدنمارك حوادث تمزيق وإحراق نسخ من المصحف الشريف على أيدي يمينيين متطرفين أمام سفارات دول إسلامية، ما أثار ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة رسميا وشعبيا.

فيما تبنت الأمم المتحدة قرارا يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي.
التعليقات (1)
صلاح الدين الأيوبي
الأحد، 30-07-2023 09:06 م
عندما يكون حرق علم الدولة عند مسلم خط أحمر يطرد بسببه السفراء وتقطع العلاقات الدبلوماسية والإقتصادية، أما حرق المصحف فيطالب فيه بالحث على فعل شئ لمنعه فقط، فاعلم أن العقيدة ليست بخير وأن رفض حرق القرآن ليس صادق وأن كل ما يجري هو للاستهلاك المحلي والدولي فقط، ولهذا سيتكرر الحرق، وستنضم السويد للناتو. ولله الأمر.