سياسة دولية

قلق إيراني من "هشاشة السلامة الأمنية" بمحطة الطاقة النووية الإماراتية

طهران قالت إن الإمارات تسعى إلى تجاهل حقائق القرن الحادي والعشرين بما في ذلك برنامج إيران النووي السلمي- جيتي
طهران قالت إن الإمارات تسعى إلى تجاهل حقائق القرن الحادي والعشرين بما في ذلك برنامج إيران النووي السلمي- جيتي
أعرب مسؤول إيراني عن قلق بلاده حيال "هشاشة ظروف السلامة الأمنية" السائدة في محطة الطاقة النووية الإماراتية، مؤكدا بأن ذلك يشكل تهديدا للبيئة والاستقرار الإقليميين.

وانتقد مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محسن نذيري أصل، تدخلات أبو ظبي في شؤون دول الجوار، و"هجومها العسكري على أحد أكثر بلدان المنطقة حرمانا"، في إشارة إلى اليمن، فضلا عن إثارة "النزاعات العبثية والمفبركة على حساب الدول الإقليمية"، معتبرا أن هذه التصرفات تشكل خطرا حقيقيا على المنطقة. وفق وكالة "إرنا".

وقال نذيري أصل، في اجتماع مجلس المحافظين التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن "الإمارات تسعى إلى تجاهل حقائق القرن الحادي والعشرين، بما في ذلك برنامج إيران النووي السلمي، لقد حاول هؤلاء أن يشرحوا آمالهم وأحلامهم، بغض النظر عن تلك الحقائق".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى "انتهاك أمريكا والاتحاد الأوروبي لالتزاماتهما المنصوص عليها في خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) والتعاون الإيراني البناء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، مضيفا: "الأنشطة النووية للجمهورية الإسلامية الإيرانية بما فيها تخصيب اليورانيوم بنسب مختلفة هي امتياز وتجري في سياق مصالح الشعب الإيراني، وبناء على اتفاقية الحد من الانتشار النووي وتحت إشراف اتفاق الضمانات".

وطالب الحكومات الأوروبية بـ"الأخذ بمبدأ حسن النية والكفّ عن اتخاذ المواقف الاستفزازية وغير البنّاءة ومواصلة أعمالها بطريقة تؤدي إلى إيجاد حلول ودية للقضية محل المخاوف المشتركة".
التعليقات (0)

خبر عاجل