آراء ثقافية

"دون جوان" في مصر: حضرت الغواية وغابت الحكمة

قدمت الأوبرا فرقة ألمانية شبابية بمشاركة فريق الكورال في مكتبة الإسكندرية تحت إدارة المخرج مانويل شميت- أرشيفية
قدمت الأوبرا فرقة ألمانية شبابية بمشاركة فريق الكورال في مكتبة الإسكندرية تحت إدارة المخرج مانويل شميت- أرشيفية
"من ينخدع أشرف من الذي لم ينخدع، ومن يضل أحكم من الذي لم يضل".

تذكرت هذه العبارة المدهشة بمناسبة تقديم أوبرا "دون جيوفاني" في مكتبة الإسكندرية، كنت أنتظر أن حدثا فنيا كبيرا كهذا يساعد على تنشيط الحالة الثقافية الراكدة في مصر، فالأوبرا من أعظم أعمال الموسيقار الألماني الشهير موتسارت، وتأليف الكاتب اللامع في زمانه لورنزو دا بونتي، وتتناول حياة شخصية اسمها على كل لسان في العالم: "دون جوان".

Image1_5202321211620529320551.jpg
قدمت الأوبرا فرقة ألمانية شبابية بمشاركة فريق الكورال في مكتبة الإسكندرية تحت إدارة المخرج مانويل شميت، الذي قدم أوبرا "كارمن" على مسرح المكتبة قبل عامين تقريبا، وأشرف على الأداء الموسيقى المايسترو ناير ناجي قائد الأوركسترا في مكتبة الإسكندرية..

خرج العرض الفني بمستوى متواضع نتيجة أسباب كثيرة، أولها أن المخرج الألماني وفرقته أقرب إلى الهواة الذين يتعاونون مع المراكز الثقافية، ويبحثون عن فرص عرض وحضور، بصرف النظر عن المقارنة مع العروض التاريخية لأوبرا بهذه القيمة والشهرة، والأسباب التي تخص مكتبة الإسكندرية تتتركز في ضعف التجهيزات التي يحتاجها عمل أوبرالي ضخم مثل هذا، خاصة في الديكورات والملابس وسينوغرافيا العمل، لذلك لجأ المخرج الألماني الشاب لنوع من التجريد، مستخدما الإضاءة وأجواء "الفن المعاصر"، حتى إن القصة التي تنتمي إلى القرن الثامن عشر، ظهرت في صورة عصرية تخالف خيال المتفرج، وتخالف موضوع وزمن القصة الأصلية.

إظهار أخبار متعلقة


مخرج العرض
مانويل شميت مخرج مغمور متعدد الاهتمامات، تخرج من أكاديمية المسرح البافاري في ميونيخ، ثم درس الموسيقى والفلسفة وتعلم عزف البيانو والتشيلو، وشارك في أعمال مسرحية وأوبرالية ضمن أنشطة مراكز فنية في التشيك والنمسا والولايات المتحدة، أخرج فيلما وثائقيا قصيرا (34ق) في أثناء وجوده في أمريكا بعنوان "بيننا زجاج"، يتناول مأساة شاب أسود يدعى "جيرالد مارشال"، محكوم بالإعدام بتهمة قتل رجل أبيض برصاصة في الرأس في أثناء عملية سطو، وينتظر مارشال تنفيذ حكم الإعدام منذ 20 عاما في سجن تكساس، ويؤكد أنه بريء من القتل، وتحولت قضيته إلى حملة شعبية تهتم بأطفال الشوارع والأبناء بالتبني، حيث ولد مارشال لأبوين مدمنين وعاش مأساة التبني والتشرد.

Image1_5202321211646823140640.jpg

يقول شميت؛ إن فيلمه القصير حاز جائزة أفضل مخرج في مهرجان برلين قبل عامين، وهي معلومة غير صحيحة، وتعطي لمحة عن الطريقة التي يقدم بها المخرج نفسه للجهات التي يتعاون معها، فهو يصطنع قائمة أعمال مبالغ فيها للحصول على الرعاة، وفرص المشاركة في بلدان لا تهتم بالمستوى الفني للمشاركين.

لا أقلل من أهمية حصول شباب الفنانين على فرص عرض، لكن هذا قد يحدث في المراكز الثقافية والمسارح الأهلية، أما مؤسسات دولية وقومية مثل مكتبة الإسكندرية ودار الأوبرا، فيجب أن ترتقي في اختياراتها من أعمال الشباب لدعم أهدافها في التعاون الثقافي الدول،ي مع الحرص على نقل الخبرات الجيدة وتوفير مناخ مثمر للتدريب، واستضافة الأنشطة التي تناسب مكانتها كمؤسسات احترافية لها ميزانيات ضخمة، وأهداف قومية ودولية معا.

لكن بكل أسف، تراجع مستوى وأداء المكتبة في السنوات السابقة تحت إدارة د. مصطفى الفقي، قبل أن يتولى الدكتور أحمد أبو زيد، الذي يواصل تنفيذ البرامج القديمة دون تطوير يذكر، وأتذكر أن أحد نواب البرلمان عن مدينة الإسكندرية قد أثار مشكلة تراجع دور المكتبة، وتقدم بسؤال لرئيس الوزراء ووزيري الثقافة والتعليم العالي، مؤكدا أن "مكتبة الإسكندرية أصبح دورها يقتصر فقط على تنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية شأنها شأن أية مكتبة أخرى، ولا يتعدى دورها خارج نطاق المحافظة، في حين ننتظر منها دورا رياديّا باعتبارها منارة لمصر على العالم، ومنارة للعالم على مصر، ننتظر منها دورا كبيرا يتناسب مع مكانتها وقدراتها وتاريخها العريق كإحدى أدوات القوة الناعمة للدولة".

سؤال النائب في البرلمان كان بمنزلة انعكاس رسمي لحال المثقفين الإسكندريين الذين تألموا لتراجع مستوى المكتبة في عهد الفقي، حيث تحولت إلى مجرد صدى باهت لنشاط معهد جوتة، خاصة بعد تولي إدارته للسيدة قوية الشخصية "سابينا إيرلنفاين"، (تأملوا دلالة الصورة المنشورة مع هذا المقال في أثناء زيارة إيرلنفاين للمكتبة بعد تولي منصبها).

إظهار أخبار متعلقة


إحباط لا يقلل من عظمة الأوبرا
أحسنت مكتبة الإسكندرية في اختيار الموسيقار راجح داود وقائد الأوركسترا ناير ناجي للحديث في المؤتمر الصحفي الذي استبق العرض، فقد ركز داود على القيمة الموسيقية لأوبرا موتسارت، وأوضح ناجي الدور التعليمي وفائدة مشاركة شباب الكورال المحلي في المكتبة مع الفنانين الأجانب، وهي أهداف لها وجاهتها في وظيفة التدريب والتعليم، وإن كانت في مرتبة تالية بعد تقديم الأعمال التي تليق بمؤسسات تحمل الصفة الدولية، لكن المؤسف حقا، لم يكن في مستوى العرض وفقط، بل تجاوز ذلك إلى مستوى التعامل الثقافي مع العرض، فقد غاب النقد والاهتمام الموسيقي، واقتصر التعاطي مع هذه الأوبرا العالمية ذائعة الصيت، على تغطيات إخبارية مبتسرة منقولة من النشرة الإعلامية للمكتبة، وهذا البؤس الثقافي يعري المرحلة القاحلة في مصر، ويدعو للتساؤل: لماذا لا يتم توفير الميزانيات التي يتم دفعها لمثل هذه النشطة الثقافية، إذا كانت لا تثير العقل ولا تحرض ناقدا على الكتابة، ولا تشجع صحيفة على الاهتمام بعمل تناوله كتاب وفلاسفة وسينمائيون عظام على مر العصور، مثل لورد بايرون وبرنارد شو وجوزيف لوزي، وقبلهم جميعا الفيلسوف الدانمركي الشهير سورين كيركيجور؟

Image1_5202321211746904352307.jpg

قصة الغواية
قصة الأوبرا تتناول شخصية موزعة بين الواقع والخيال تدعى جيوفاني (دون تعني السيد)، والاسم هو نفسه جوان (بالإنجليزية) و خوان (بالإسبانية)، وهي في الأغلب مأخوذة من عمل أدبي قديم يرجع للقرن السابع عشر كتبه دي مولينا في إسبانبا، لكن النقاد يعتبرون أوبرا دون جيوفاني التي  كتبها لورنزو دا بونتي ولحنها موتسارت، تعتمد على سيرة حقيقية لشخصية إيطالية تدعى "كازانوفا"، ويقال أن كازانوفا التقى مع بونتي في التشيك في أثناء هروبه من إيطاليا، وأنه شارك في تعديل النص وتدقيق بعض الأحداث، والقصة باختصار شديد، تتناول حياة كازانوفا (أو جوان) كساحر مخادع للنساء، ومحاولة الضحايا مطاردته والانتقام منه.

هنا يأتي دور العبارة التي بدأت بها المقال: 

"من ينخدع أشرف من الذي لم ينخدع، ومن يضل أحكم من الذي لم يضل".

قرأت العبارة لأول مرة في كتاب (إما- أو) للفيلسوف الوجودي المؤمن سورين كيركيجور، وهو كتاب "أخلاقي" يناقش أسلوب الحياة من خلال شخصيات مستعارة، تتحاور فيما بينها عن الغواية والمتعة من جانب والالتزام والمسؤولية من جانب مقابل.

استدرجني المعنى لتتبع أصل التعبير ومغزاه عند كيركيجور، واكتشفت أن أوبرا دون جيوفاني لها أثر كبير في ذلك، حتى إنه خصص مقالا طويلا لمناقشة الأوبرا وفق ثنائية (اللذة والأخلاق) التي تبناها في فلسفته.

إظهار أخبار متعلقة


لكن أين وكيف شاهد كيرجيجور أوبرا موتسارت؟

للحكاية قصة طريفة لا تخلو من مغزى عن الغواية والاختيار، فلنتعرف معا على الحكاية:

كان كيركيجور في عام 1841 شابا قلقا لم يبلغ الثلاثين بعد، يعظ في الكنيسة ويكتب كتابات لاهوتية، لكن الأسئلة الوجودية ظلت تطارده وتؤرقه، وفي تلك الفترة كان هيجل (ذائع الصيت في الفلسفة الألمانية) قد مات، وسنحت الفرصة لمنافسه اللدود فريدريك شيلينج أن يستعيد شهرته، ويستأنف محاضراته، وادخر كيركيجور مبلغا من المال للسفر إلى برلين لحضور محاضرات شيلينج والبحث عن إجابة لأسئلته، لكن حصيلة المحاضرات كانت مخيبة لآماله، ووصفها في كتابه بعد ذلك بأنها كانت "هراء لغويا لا يطاق"، وسعى للتعرف على الجوانب الثقافية والفنية الأخرى في برلين، فحضر أوبرا موتسارت ومسرحيات جوتة، وسيطرت على تفكيره حالة الغواية (الغاوي والمغوي) كما يمثلها "دون جيوفاني ونساؤه" عند موتسارت، و"مفستوفيليس وفاوست" عند جوته، واعتبر كيكيجور أن "دون جوان" يمثل مشكلة "اللذة" كطريق للبحث عن معنى للحياة، بينما تطرح مشكلة "فاوست" سؤال "الأخلاق".

واللذة جعلت دون جوان يستمتع بالخداع والمكر والاستمرار بلا توقف في إغواء مئات النساء، أما "فاوست" فانشغل بإغواء امرأة واحدة فقط، لكن مأساة الفتاة الواحدة التي أغواها "فاوست" انتهت إلى سحقها بشكل مدمر، يختلف عن مصير كل النساء اللاتي خدعهن "دون جوان"، وذلك ببساطة لأن فاوست يندرج تحت فئة "المثقف" وقوة الإغواء الثقافي تكمن في تحويل "الكلام" إلى "واقع كاذب"، ومن ثم تدفع من يتعرض للغواية على نوع من الجنون والانفصال عن الواقع الحقيقي، بينما غواية دون جوان كانت مسيرة هروب من الملل وخواء الحياء، وبحث لا نهائي عن معنى يجعل من المُغوي نفسه ضحية لخداعه، فالملل حسب رأي كيرجيجور هو أصل كل الشرور، ولا بد للمرء أن يهرب إلى أقاصي الأرض لتجنبه، ومن هنا تبدو مأساة "دون جوان" كمخادع، وكضحية أيضا لخداع النفس.

وتحضرني هنا مقولة كيرجيجور التي ذكرها في موضع آخر: "ليست هناك جدوى من الشجار مع العالم من حولك، إذا كانت مشكلتك في ذاتك".

لذلك؛ لم يستطع "دون جوان" أن يتوقف عن الخداع حتى بعد أن زاره الموت لينذره بالتوبة أو الهلاك، فانتهى إلى الجحيم، بينما يستطيع "فاوست" اختيار مصيره، لأنه (كمثقف) يمكنه استخدام إرادته وقدراته الفكرية واللغوية في مسار معاكس، ويختار الغواية الإيجابية بدلا من غواية الشيطان..

تبدو رؤية كيركيجور لمأساة "دون جوان" كمقدمة للطريقة التي بنى عليها "ميلان كونديرا" شخصية الطبيب "توماس" في رواية "خفة الوجود التي لا تحتمل"، حيث يمثل السقوط الجنسي هاجسا داخليا يعكس رغبة البطل في البحث عن معنى لحياته المعذبة من خلال تصفح النساء، كما يتصفح المثقفون الكتب بحثا عن المعاني الغائبة عنهم، فإما يأخذهم البحث إلى اليقين، وإما يسقطهم في الضلال والغواية المخادعة.

Image1_520232121200737302370.jpg

خداع بريء

أعود إلى التعبير المحوري للمقال:

"من ينخدع أشرف من الذي لم ينخدع، ومن يضل أحكم من الذي لم يضل".

كان كيرجيجور يعني أن المخدوع أكثر براءة وصدقا من المخادع ومن الحريص المتشكك الذي يخالف الفطرة ولا يصدق الناس، نتيجة خبرات سلبية في الحياة، وهي نظرة أخلاقية ذات طابع مسيحي ترتبط بمسيرة كيركيجور الدينية والفلسفية، لكنني اكتشفت من خلال قراءات نقدية متعمقة لأعمال كيركيجور، أن التعبير مأخوذ في الأصل من كتاب "موراليا" (الأخلاق) للفيلسوف اليوناني القديم  بلوتارخ، وعندما راجعت الكتاب، وجدت أن الأصل في التعبير يسبق بلوتارخ بأكثر من خمسة قرون ويعود إلى الخطيب الشهير "جورجياس"، واستخدمه بلوتارخ أكثر من مرة في مؤلفاته، وأوضح استخدام ورد في كتابه "عن صيت الأثينيين"، ويقصد به الإشادة  بقيمة التراجيديا الإغريقية، فمن ينخدع له قصة تروى وتنفع الناس في استخلاص الحكمة والعبرة، بينما الذي لم ينخدع، ليس لديه ما يرويه وينفع غيره من الناس.

بصرف النظر عن تمجيد اليونانيين القدماء للتراجيديا (المآسي) واحتقارهم للكوميديا
(الهزل)، تتلخص الحكمة التي قصدها كيركيجور في القيمة الإسلامية "خير الخطائين التوابون"، وهو ما ينصف المخدوع فاوست (ضحية الشيطان) ضد المخادع "دون جوان" الذي رفض التوبة، حتى عندما جاءت الشياطين لتصحبه إلى الجحيم.

إظهار أخبار متعلقة


خاتمة درامية
قرب ختام الأوبرا، تدخل "دونا إلفيرا" (ضحية دون جون) وتقول؛ إنها لم تعد تشعر بالحقد عليه بل بالشفقة، وتعترف أنها أحبته بصدق ولا ترغب في الانتقام منه، بشرط أن يغير حياته.

يسخر منها دون جيوفاني ويبتعد عنها وهو يتغنى بحبه للنبيذ والنساء (مجد البشرية حسب وصفه).

تتألم "دونا إلفيرا" وتغادر خشبة المسرح، ثم نسمع صرختها المرتعبة، يأمر "دون جيوفاني" خادمه "ليبوريلو" أن يعرف ما حدث، لكننا نسمع صرخته المرتعبة أيضا، ويدخل إلى المسرح وهو يقول متلعثما: التمثال حضر كما وعد.

كان دون جيوفاني في مشهد سابق قد سخر من تمثال القائد المقتول والد إحدى ضحاياه، لما دعاه للتوبة، فرد عليه دون جيوفاني ساخرا: "أرجو أن تقبل دعوتي للعشاء" (الدعوة للعشاء إشارة لاستمراره في سلوك الغواية).

طرقات مخيفة على الباب، ينظر دون جيوفاني إلى "ليبوريلو"، فيجده قد أصيب بالشلل بسبب الخوف، فيقوم ليفتح الباب بنفسه.

التمثال يتكلم على خلفية موسيقى وترية إيقاعية شيطانية: "دون جيوفاني.. لقد دعوتني لتناول العشاء معك.

 يٌقَبل دون جيوفاني بوقاحة يد التمثال الممدودة، وعندما يصافحه تستولي عليه قشعريرة مفاجئة وينهار..

يمنحه التمثال فرصة أخيرة للتوبة قبل الموت.. يرفض دون جيوفاني بشدة.

يخرج التمثال ويدخل الشياطين، ويبدأ دون جيوفاني في الصراخ تحت تأثير الألم والرعب، بعد أن تحلقت حوله جوقة الشياطين ليهبطوا به إلى الجحيم، بينما "ليبوريلو" يراقب الرعب من تحت الطاولة ويصرخ مذعورا.

تدخل شخصيات الضحايا تباعا بحثا عن المخادع الشرير، فيخبرهم "ليبوريلو" من تحت الطاولة أن "دون جيوفاني" ذهب ولن يراه أحد مرة أخرى.

تتحدث الشخصيات عن خططها للمستقبل: ستتزوج دونا آنا ودون أوتافيو، وتعتكف دونا إلفيرا بعيدا عن المجتمع لبقية حياتها، وتعود زيرلينا لمنزل زوجها الفلاح ماسيتو، ويذهب "ليبوريلو" إلى الحانة للعثور على سيد أفضل.

وتصدح أغنية الختام الأخلاقية عن نهاية فاعل الشر: "موت الخاطئ يعكس صورة حياته دائما". 

الحكمة
عاشت مصر طويلا مأساة الغواية والخداع، فمتى ينهض تمثال القتلى والشهداء، وتحين لحظة الحساب وعقاب الشرير؟ 

Image1_5202321212048289360026.jpg
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الإثنين، 22-05-2023 01:41 م
'' "شبح الأوبرا" و "شبح كرة القدم" في الطريق إلى إسطنبول '' 1 ـ (فن الأوبرا) تعد الأوبرا نوع من أنواع السرد الدرامي لقصة ما عن طريق الغناء، وتعد من أرقى أنواع الفنون، حيث إنها تجمع بين الفن والكلمات والموسيقى والدراما والرقص، وتصنف الأوبرا إلى عدة أنواع على حسب محتواها، ومن أنواع الأوبرا: الأوبرا الهزلية أو الكوميدية "دعنا نضحك قليلاً .. محطتان للحديث: أنا، زوجتي ملاك .. أنت محظوظ، أنا زوجتي ما زلت على قيد الحياة"هههه .. الأوبرا الجادة .. أوبرا سيميسيريا .. كرونيك .. الأوبرا الكبرى .. الأوبرا الواقعية .. أوبرا الدراما الموسيقية .. أطلق على الأوبرا قديمًا العديد من الأسماء مثل "قصة في موسيقى" أو "دراما بالتوجيه الموسيقي"، حيث إنها تستخدم الموسيقى لسرد قصة كاملة مثل قصة روميو وجولييت، وقصة سندريلا، وقصة هانسل وغريتل، ويختلف شكل الغناء في الأوبرا من عرض إلى آخر، حيث إن هناك عدة أشكال للغناء .. بدأت الأوبرا في عام 1573 حينما اجتمع فريق فلورنتين كاميراتا لإحياء الدراما الإغريقية عن طريق غناء القصائد القديمة بدلاً من قراءتها، ومن هنا بدأت الأوبرا قديماً، حيث كانت مخصصة فقط للطبقة العليا من الشعب والأغنياء والأمراء والملوك فقط، واستغرق الأمر الوقت الطويل والجهد الكبير للوصول بالأوبرا إلى جميع فئات الشعب ليستمتع الجميع بهذا الفن الراقي. 2 ـ (الأوبرا الإيطالية) بوتشيني صوت الأوبرا الإيطالية في كاليفورنيا البائسة "عذراء الغرب" أسهمت في تحول الموسيقى التاريخية الرومانطيقية إلى نظيرتها المعاصرة . 3 ـ (نيويورك تسدل الستار على العرض الأخير لمسرحيّة "شبح الأوبرا" بعد 35 عامًا) منذ العرض الأوّل عام 1988 في نيويورك لقصّة الشبح الّذي يعيش مختبئًا في أقبية دار أوبرا باريس ويقع في حبّ راقصة الباليه كريستين، حقّقت المسرحيّة إيرادات بلغت قيمتها الإجماليّة 1،4 مليار دولار، أي أنّها استقطبت نحو 20 مليون متفرّج اسدلت الستارة في مسرح بروداوي اليوم الأحد، على مسرحيّة "فانتوم أوف ذي أوبرا"، والتي تعتبر أقدم مسرحيّة غنائيّة في حيّ المسرح النيويوركيّ الشهير، وذلك بعد 130981 عرضًا أقيمت خلال الـ35 عامًا الماضية. ومن أقوى لحظات العرض سقوط ثريّا الأوبرا الثقيلة والمهيبة للمرّة الأخيرة في مسرح "ماجستيك ثياتر" بالقرب من ساحة "تايمز سكوير"، حيث كان يعرض تاريخيًّا هذا العمل المسرحيّ الغنائيّ الّذي اقتبسه أندرو لويد ويبرّ من الرواية الفرنسيّة لغاستون لورو. وقوبل فريق المسرحيّة بحضور مؤلّفها بتصفيق حارّ وطويل وقوفًا عندما ظهرت الثريّا الشهيرة للمرّة الأخيرة في القاعة الممتلئة الّتي تتّسع لنحو 1600 مشاهد، على ما لاحظت وكالة فرانس برس. وأهدى أندرو لويد ويبرّ الّذي ألف مقطوعات لاحتفال تتويج تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا في أيّار/مايو المقبل هذا العرض إلى نجله الّذي توفّي في آذار/مارس جرّاء إصابته بمرض السرطان. وقال "شكرًا لكم جميعًا، شكرًا لنيويورك لكونها بيتًا رائعًا لنا". ورأى دانيال رايت 56 عامً آلّذي حضر العرض مرّات عدّة سابقًا، أنّ الأخير كان "استثنائيًّا". وأضاف "ثمّة أسباب جعلت هذا العرض يستمرّ 35 عامًا، إذ هو عمل غير مرتبط بزمن محدّد، أثّر في الكثير من الناس". منذ العرض الأوّل عام 1988 في نيويورك لقصّة الشبح الّذي يعيش مختبئًا في أقبية دار أوبرا باريس ويقع في حبّ راقصة الباليه كريستين، حقّقت المسرحيّة إيرادات بلغت قيمتها الإجماليّة 1،4 مليار دولار، أي أنّها استقطبت نحو 20 مليون متفرّج، وعمل فيها نحو 6500 شخص، من بينهم 450 ممثّلًا، بحسب إدارة الإنتاج. وفرضت مسرحيّة "شبح الأوبرا" نفسها في برودواي، بأزيائها القديمة والأوركسترا الخاصّة بها، بعد عامين على إطلاقها في لندن، حيث يستمرّ عرضها. وكانت نالت عام 1988 سبعًا من جوائز "توني" المسرحيّة المعادلة لجوائز الأوسكار سينمائيًّا. لكنّ المنتج البريطانيّ كاميرون ماكينتوش لاحظ في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز" في أيلول/سبتمبر 2022 أنّ "العالم تغيّر". وأوضح أنّ المسرحيّة الّتي تعوّل على إقبال السيّاح الأجانب، باتت بعد جائحة كوفيدء19 الّتي أدّت إلى إقفال مسارح برودواي لمدّة 18 شهرًا، عالية التكلفة مقارنة مع إيراداتها، إذ تحتاج أسبوعيًّا إلى "أقلّ بقليل من 950 ألف دولار صافي". فإقامة كلّ عرض تستلزم نحو 125 شخصًا، من موسيقيّين وممثّلين وفنّيّين. وأشار إلى "نقطة تحوّل" تتمثّل في "تقلّص كبير لعدد الأسابيع الّتي يكون فيها الإقبال جيّدًا والّتي تتيح تعويض الأسابيع الضائعة". ورأت أنّ "ثمّة قرارًا واحدًا معقولًا فحسب ينبغي اتّخاذه في هذه المرحلة"، في وقت باتت مسرحيّات السيرة الغنائيّة في برودواي تستقطب الجمهور، على غرار "إم جاي: ذي ميوزيكال" عن مايكل جاكسون. لكنّ ماكينتوش أكّد وسط التحيّات النهائيّة أنّ المسرحيّة حقّقت نجاحًا. وقال "في أكثر أحلام طفولتنا جنونًا، لم نكن أتخيّل نجاح فانتوم". وأدّى الإعلان عن وقف عرض المسرحيّة إلى إنعاش شبّاك التذاكر، ممّا دفع إلى تأجيل الخطوة من شباط/فبراير إلى نيسان/أبريل، ولا يستبعد البعض الإعلان عن جولة عروض. وبيع آخر التذاكر هذا الأسبوع بأكثر من 500 دولار على مواقع الحجوزات. وسيخضع مسرح "ماجستيك ثياتر" لأشغال ترميم وتحديث كبيرة. ومن الآن فصاعدًا، ستصبح "شيكاغو" أقدم مسرحيّة موسيقيّة في نيويورك، إذ يعود تاريخ عرضها الأوّل إلى عام 1996، قبل "الأسد الملك". وتشكّل مسارح برودواي الـ41 الرئة الثقافيّة والسياحيّة لنيويورك، إذ تستقطب 200 ألف مشاهد و300 ألف في الأسبوع، ويتجاوز متوسّط إيراداتها الأسبوعيّة 30 مليون دولار. 4 ـ (دار الأوبرا في اسطنبول) اسطنبول مدينة كبيرة جداً تحضى بإهتمام كبير جداً من السياح من جميع أنحاء العالم، ما يجعلها مثالية للسياح هو إمكانيتها و خياراتها اللامحدودة حول أين تذهب و ماذا تفعل ما يجعلها على هذا النحو هي أماكنها المتنوعة للغاية، فهي ذات طبيعة خلابة و مذهلة و غابات و بحار و بحيرات و غير ذلك بسبب موقعها الجغرافي على مضيق البوسفور، بالإضافة إلى تاريخها الغني، فإن دار الأوبرا في اسطنبول به بقايا من الإمبراطورية، البيزنطية و الرومانية. الإمبراطورية، بالطبع الإمبراطورية العثمانية. 5 ـ (الطريق إلى إسطنبول 2023) الماضي الجميل للكرة الإيطاليا يعود بتعثر نابولي بهدف إسماعيل بن ناصر أمام الميلان و تعثر الميلان على ملعب سان سيرو، في ذهاب الدور نصف النهائي. وبربع ساعة عاصفة، سجل النيراتزوري هدفين، الأول من البوسني إيدين دجيكو في الدقيقة 8، والثاني عبر الأرميني هنريك مختاريان في الدقيقة 11، و في المبارة الثانية لاوتارو مارتينيز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 74 وضع فريق إنتر قدماً في نهائي دوري أبطال أوروبا، عقب فوزه على غريمه ميلان، بثلاثية ليكمل المشوار الإنتر إلى إسطنبول ليضرب موعد أمام السيتي الذي إكتساح حامل اللقب ريال مدريد، الأربعاء، برباعية دون رد، في إياب الدور نصف النهائي علماً بأن الفريقين كانا قد تعادلا ذهابا 1ـ1 .. إليكم أيضاً تأثير فشل البرازيل على جوارديولا في كأس العالم 1982 الذي يتكون من سقراط وتونينو سيريزو و زيكو ومهاجمين مرنين فالكاو وإيدر و غيرهم "وقع العالم في حب فريق البرازيل" يقول جوارديولا: لقد جعلت مهارة البرازيل وكرة القدم المتدفقة بحرية أكبر في كل أرجاء الملعب الكل يخشى دخولها البطولة، وتم تدريبهم من قبل تيلي سانتانا، التي جسد فلسفته الهجومية في اللعبة الجميلة. يعتبر جوارديولا الآن على نطاق واسع أفضل مدير فنى تكتيكي في العالم .. " شبح كرة القدم" هو أول لاعب إيطالي يتوج بجائزة هداف المونديال بتسجيله ستة أهداف في كاس العالم بعد أيام عن رحيل مارادونا ودعت إيطاليا الأسطورة باولو روسي و انهالت عبارات الثناء وانهمرت الدموع بعد إعلان وفاة باولو روسي الذي لقب بالشبح لأنه قاهر ألمانيا والبرازيل في كأس العالم 1982 .. و لا ننسى أيام الزمان الجميل نادي إنتر ميلان الإيطالي أصبح إنتر ميلان أفضل فريق إيطاليا ما بين 2006ـ2010 خصوصاً مع المدرب مورينيو ليفوز إنتر ميلان بثلاثية عام 2010 و لا ننسى طريق مارادونا من البارصا إلى نابولي العظيم دييغو مارادونا صاحب مقولة "إيطاليا جنة كرة القدم" هو الذي وضع نابولي على خريطة الكرة الإيطاليا و لذلك أفضل من لمس الكرة السحر الأرجنتيني مارادونا يستحق يخلد إسمه و يتم ذكره إلى الأبد كواحد و أفضل من دور جلد الكرة عبر كل العصور .. شغف جمهور مدينة نابولي لا يمكن مقارنته في أي مكان آخر عندما كان مارادونا ينتظرون شيء من الأسطورة أما اليوم التتويج بالدوري الإيطالي كان مفاجأة سارة من ملعب مارادونا، و البارصا بالدوري الإسباني، و مانشستر سيتي بطلاً للدوري الإنجليزي للمرة الثالثة على التوالي. كما تأهل فيورنتينا الإيطالي إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم، وذلك عقب فوزه مساء الخميس على مضيفه بازل السويسري، بنتيجة 3ـ1، في إياب نصف النهائي رفقة المغربي سفيان أمرابط. و أخيراً يقول البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب روما الإيطالي، أنه ليس مهووساً بفكرة الوصول إلى مكانة أسطورية في تاريح النادي، بعد أن قاد "الذئاب" إلى نهائي الدوري الأوروبي.