سياسة تركية

أردوغان يرد على اتهامات سابقة من بايدن بشأن حكمه.. ماذا قال؟

أكد أردوغان أن بلاده لن تنسحب من شمال سوريا- سي إن إن
أكد أردوغان أن بلاده لن تنسحب من شمال سوريا- سي إن إن
أجرت قناة "سي إن إن انترناشيونال"، مقابلة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحدث فيها بشأن العديد من الملفات بما فيها الانتخابات والسياسة الخارجية، انتقد خلالها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وردا على تذكيره بتنديده بتصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي وصفه بـ"المستبد" خلال حملته في انتخابات الرئاسة الأمريكية، قال أردوغان: "هل يمكن لشخص يذهب إلى الجولة الثانية وليس الأولى، أن يكون ديكتاتورا؟".

وتساءل: "أي نوع من الديكتاتورية هذه؟ حيث "تحالف الجمهور" يدخل البرلمان بـ 322 نائبا والشخص الذي يرأسه يحل أولا ويتجه إلى جولة ثانية".

وردا على سؤال فيما إذا كان سيعمل مع إدارة بايدن في حال انتخابه مجددا؟.. أكد أردوغان أنه سيعمل مع إدارة بايدن، أو أي شخص يأتي محله إلى البيت الأبيض.

أردوغان: الشعب التركي سيظهر قوة الديمقراطية في الجولة الثانية
وأعرب أردوغان عن ثقته بأن الشعب سيظهر قوة الديمقراطية التركية في الجولة الثانية أيضا من الانتخابات الرئاسية.

وفي رده على تساؤل: "لقد فزتم بسهولة في كل انتخابات دخلتم فيها خلال العشرين عامًا الماضية، وحطمتم الأرقام القياسية في الانتخابات. لقد وصلت الانتخابات إلى الجولة الثانية لأول مرة في تاريخ تركيا، ما مدى ارتياحكم الآن؟".. أجاب أردوغان قائلا: "أؤمن أن شعبي سيظهر الديمقراطية التركية القوية في الانتخابات التي ستجري الأحد (28 الجاري) أيضا، لقد كانت هناك نسبة مشاركة قوية ناهزت 90 بالمئة (في الجولة الأولى)".

ونوه الرئيس التركي إلى أن نسبة المشاركة تلك مهمة للغاية، وقل نظيرها في العالم.

اظهار أخبار متعلقة


أسعار الفائدة
فيما يتعلق بقرار خفض أسعار الفائدة، قال أردوغان: "لدي أطروحة مفادها أن أسعار الفائدة والتضخم يرتبطان ببعضهما. كلما انخفضت أسعار الفائدة انخفض التضخم. لقد رأينا نتائج الخطوات التي اتخذناها".

العلاقة مع روسيا
ووصف أردوغان علاقته بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بأنها "خاصة"، حيث قال: "ليست لدينا مشاكل في علاقتنا مع روسيا في الوقت الحالي، ولسنا في مرحلة نفرض فيها عقوبات على روسيا مثلما فعل الغرب.. لسنا ملزمين بعقوبات الغرب" على الرغم من الضغوط المتزايدة على أنقرة.

وانتقد أردوغان نهج الغرب غير المتوازن مع روسيا، على حد تعبيره قائلا: "أنت بحاجة إلى نهج متوازن تجاه بلد مثل روسيا، والذي كان من الممكن أن يكون نهجا أكثر حظا بكثير".

وشدد أردوغان على أن روسيا وتركيا بحاجة إلى بعضهما البعض في كافة المجالات، مشيرا إلى أن تمديد اتفاقية ممر الحبوب لمدة شهرين، سببه العلاقة الخاصة مع بوتين.

عضوية السويد في الناتو
وأكد الرئيس التركي: "لن ننظر بإيجابية إلى عضوية السويد في الناتو، ما دامت تسمح لامتدادات "التنظيمات الإرهابية" بأن تصول وتجول في شوارعها".

اظهار أخبار متعلقة


مشاريع من أجل عودة قرابة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم
وأوضح أردوغان، أن بلاده تعد مشاريع لبناء مساكن في سوريا من أجل عودة قرابة مليون لاجئ إلى بلادهم.

وقال الرئيس التركي: "أعددنا مشاريع لبناء مساكن في سوريا من أجل عودة قرابة مليون لاجئ وسنضمن عودة اللاجئين إلى بلدانهم".

أردوغان: لا نفكر بالانسحاب من سوريا
وتعليقا على طلب رئيس النظام السوري بشار الأسد انسحاب الجنود الأتراك من سوريا، قال أردوغان: "لا نفكر بذلك لأن التهديد الإرهابي متواصل".

وأوضح أردوغان: "لدينا أكثر من 900 كيلومتر من الحدود، وهناك تهديد إرهابي مستمر على بلادنا منها، السبب الوحيد لوجودنا العسكري على الحدود هو مكافحة الإرهاب".
التعليقات (2)
محمد علي
الجمعة، 19-05-2023 11:25 م
اذا أردوغان دكتاتور ،،، اتمنى ان تكون جميع دكتورات العالم العربي و للاسلامي مثله و مثل مهاتير محمد
علي الجزائري
الجمعة، 19-05-2023 07:07 م
سيد أردوغان، لا تأبَهْ بالنباح عنما تمر قافِلَتُكَ.. شتان بينكم و بين البايدن هذا .. إنه الزهايمر و الخرف و فقطْ .. سيادة الرئيس،سِرْ على بركة الله وسيُوافيكَ الشعبُ الترْكي حقَكَ غيْر منقوص ..
الأكثر قراءة اليوم