سياسة دولية

بولتون يعلق على تصريح ترامب بإنهاء حرب أوكرانيا خلال 24 ساعة

بولتون قال إن ترامب لديه انطباع بأن القادة الدوليين وخصوصا المنافسين ينظرون له بمكانة رفيعة- جيتي
بولتون قال إن ترامب لديه انطباع بأن القادة الدوليين وخصوصا المنافسين ينظرون له بمكانة رفيعة- جيتي
علّق جون بولتون، مستشار الأمن القومي بإدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وادعاء الأخير أنه سينهي الحرب الروسية الأوكرانية في غضون 24 ساعة، قائلا إن ذلك مثير للضحك.

وقال بولتون، إن ما يطرحه ترامب بإنهاء الحرب "يعطي إجابات تظهر لماذا لا يصلح ترامب لكي يكون رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، فلا يوجد شخص عقلاني يؤمن أن بإمكانه إقناع الأوكرانيين والروس بحل خلال 24 ساعة".

وتابع بولتون قائلا: "حقيقة أن ترامب قال إنه لا يفكر من ناحية الفوز والخسارة، يظهر جليا أنه بعيد كل البعد عما تهدف له الحرب، وما هي التداعيات للعدوان الروسي ضد أوكرانيا وعلى العالم"، وفق "سي إن إن".

وأضاف: "ترامب لديه هذا الانطباع بأن القادة الدوليين، خصوصا المنافسين، ينظرون له بمكانة رفيعة، وأن لديه علاقة جيدة مع رئيس الصين، والرئيس الروسي، وكيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية، والحقيقة عكس ذلك تماما، كنت موجودا في تلك الغرف معه عندما قابل هؤلاء الزعماء، وأعتقد أنهم يظنون أنه أحمق مثير للضحك".

اظهار أخبار متعلقة


وكان ترامب قال قبل أيام عبر "سي إن إن" معلقا على الحرب الأوكرانية: "أريد أن يتوقّف الموت. إنّهم يموتون، الروس والأوكرانيّين. أريدهم ألّا يموتوا. وسأفعل ذلك".

وتابع الرئيس السابق: "سأفعل ذلك في غضون 24 ساعة. سأفعله. أنت بحاجة إلى قوة الرئاسة لفعل ذلك".

وشدّد ترامب على أنّه يُمكنه وقف الحرب من خلال التفاوض مباشرة مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال: "سألتقي بوتين. سألتقي زيلينسكي. كلاهما لديه نقاط ضعف، وكلاهما يتمتّع بنقاط قوّة. وفي غضون 24 ساعة، ستتمّ تسوية تلك الحرب، وستنتهي".

التعليقات (2)
محلل سياسي متواضع
الجمعة، 19-05-2023 06:07 ص
ليس دفاعاً عن ترامب ، لكن إذا كان "ترامب لا يصلح لكي يكون رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية" كما يقول جون بولتون حرفياً ، فمعنى ذلك أن تعيين ترامب لجون هذا في منصب مستشار الأمن القومي في إدارته يؤكد عدم صلاحية جون نفسه كمستشار في وظيفة حسَاسة . الحقيقة أن أمريكا لم بعُد فيها سياسيين ذوي كفاءة ، و هذا "أحد" أسباب تعاسة العالم . من باب العدل ، يستطيع ترامب أن يفتخر أنه في عهده لم "تنبش" أمريكا حرباً جديدة نهائياً مع أنها كانت مُعتادة على ذلك .
أبو فهمي
الجمعة، 19-05-2023 05:51 ص
لو كانت أمريكا تريد انهاء الحرب !!!!!!!!!!!!!!!! لما بدأتها أصلا!!!!!!!!!!!!!!!. أعتقد أن ترامب لديه الامكانية لانهائها اذا عاد للبيت الأبيض - وسمحوا له بالعودة - لأنه رئيس أمريكا التي لها كلمة مسموعة - سابقا - عالميا.