سياسة تركية

أردوغان يشيد بالجو الديمقراطي في تركيا وينتقد التسرع في إعلان النتائج

أعلنت المعارضة تقدم مرشحها في انتخابات الرئاسة عكس النتائج الرسمية التي تظهر تقدم أردوغان - جيتي
أعلنت المعارضة تقدم مرشحها في انتخابات الرئاسة عكس النتائج الرسمية التي تظهر تقدم أردوغان - جيتي
أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجو الديمقراطي الذي ساد بلاده الأحد بمناسبة إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، منتقدا ما قال عنه: "التسرع بإعلان النتائج، الذي يعني سرقة إرادة الشعب".

جاء ذلك في تغريدة لأردوغان عبر "تويتر" مساء الأحد، حيث قال؛ إن "حقيقة أن انتخابات 14 مايو جرت في شكل عيد كبير للديمقراطية يسودها السلام والهدوء، هو تعبير عن النضج الديمقراطي لتركيا".

وأضاف: "بينما أجريت الانتخابات في مثل هذا الجو الإيجابي والديمقراطي وما زال فرز الأصوات جاريّا، فإن محاولة إعلان النتائج على عجل، تعني اغتصاب الإرادة الوطنية".



وتابع: "يسعدنا أن مصلحة أمتنا تنعكس في فرز الأصوات الجاري"، مضيفا: "أطلب من جميع أصدقائي وزملائي البقاء في صناديق الاقتراع، مهما حدث، حتى يتم الانتهاء من النتائج رسميّا".

كما توجه أردوغان بالتهنئة "للمواطنين الذين صوتوا باسم الديمقراطية وشاركوا في العمل الانتخابي"، قائلا: "أعبر عن امتناني لكل واحد منهم".

وجاءت تغريدة أردوغان ردا على النتائج التي نشرتها المعارضة التركية، والتي أثبتت تقدم مشرحها كمال كليتشدار أوغلو على حساب الرئيس التركي.

في المقابل، شككت المعارضة التركية في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والنيابية، التي بدأت وكالة الأناضول للأنباء (رسمية) بنشرها مع انطلاق عملية الفرز.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لرئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو وعمدة العاصمة أنقرة منصور يافاش، مساء الأحد، مع استمرار ظهور النتائج الأولية، التي أثبتت تقدم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية.

وقال إمام أوغلو: "وكالة الأناضول دخلت في حالة غيبوبة في انتخابات 2019، ولم تستطع الخروج منها، وسمعتها تحت الصفر. نريد ألا يثق مواطنونا بها، فنحن لا نثق بها".



وأضاف رئيس بلدية إسطنبول أنه "سيتم الإعلان عن كمال كليتشدار أوغلو بمنصب الرئيس الثالث عشر لبلادنا هذا المساء".

بدوره، قال رئيس بلدية أنقرة منصور يافاش؛ إنه "وفقا للبيانات المتوفرة لدينا، فإن رئيسنا كليتشدار أوغلو يتقدم بنسبة 53.87 بالمئة"، وأضاف: "نحن نتقدم في إسطنبول وأنقرة".

من جانبه، كتب مرشح تحالف الشعب المعارض كمال كليتشدار أوغلو في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "نحن متقدمون". 



لكنه أضاف في تغريدة أخرى، أن "الخيال، الذي بدأ بنسبة 60 بالمئة، انخفض الآن إلى أقل من 50". 

وقال: "يجب ألا يغادر مراقبو الاقتراع ومسؤولو مجلس الانتخابات أماكنهم أبدا. لن ننام الليلة يا شعبي"، داعيا هيئة الانتخابات إلى توفير كل البيانات.



في المقابل، أكد رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار في تصريح صحفي، أن النتائج الأولية دقيقة، وأنها ما زالت تحدّث باستمرار دون وجود أي عطل أو تأخير.

وأظهرت النتائج الأولية التي نشرتها وكالة الأناضول للأنباء (رسمية) تقدم الرئيس التركي أردوغان بحصوله على 49.59 بالمئة من الأصوات، مقابل 44.67 بالمئة لكليتشدار أوغلو، بعد فرز 97.42 بالمئة من صناديق الداخل.

إظهار أخبار متعلقة


التعليقات (0)