حقوق وحريات

جيش الاحتلال يعتذر لأول مرة عن اغتيال شيرين أبو عاقلة

اغتال الاحتلال شيرين أبو عاقلة العام الماضي - تويتر
اغتال الاحتلال شيرين أبو عاقلة العام الماضي - تويتر
قدّم جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، أول اعتذار علني عن عملية اغتيال مراسلة قناة الجزيرة، شيرين أبو عاقلة، خلال تغطية ميدانية بمخيم جنين بالضفة الغربية العام الماضي.

جاء ذلك خلال مقابلة للمتحدث باسم جيش الاحتلال، الأدميرال دانيال هاغاري، مع "سي إن إن"، التي اعتبرت أن "هذه المرة الأولى التي يعتذر فيها الجيش الإسرائيلي عن مقتل المراسلة الفلسطينية الأمريكية".

وذكر هاغاري في معرض تقديم اعتذاره: "أعتقد أنها فرصة سانحة لي لأقول هنا؛ إننا آسفون للغاية لوفاة شيرين أبو عاقلة".

وتابع: "لقد كانت (شيرين) معروفة جدّا"، زاعما أنه "نحن في إسرائيل نقدر ديمقراطيتنا التي نعطي من خلالها قيمة عالية للصحافة، لاسيما الصحافة الحرة.. نريد للصحفيين أن يشعروا بالأمان في إسرائيل، خاصة في زمن الحرب، حتى لو انتقدونا".

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، رفضت دولة الاحتلال خضوع جنودها للاستجواب من جانب مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، بعد فتحه التحقيق في الواقعة. 

وقُتِلت أبو عاقلة، التي كانت تعمل لدى قناة "الجزيرة" القطريّة منذ 25 عاما، في 11 أيار/ مايو 2022، وأعلن النائب العام الفلسطيني، عقب تحقيق أجرته النيابة العامّة الفلسطينيّة، أنّ الرصاصة التي أودت بشيرين، أُطلِقت من سلاح لجيش الاحتلال لإسرائيلي.

وحسب نتائج التحقيق الفلسطيني، فإنّ أبو عاقلة قُتِلت برصاصة عيار 5,56 ملم، أُطلِقت من سلاح من نوع "روجر ميني 14".

كما أثبتت عدة تحقيقات أجرتها وسائل إعلام دولية، بما في ذلك وكالة "أسوشيتد برس"، أن أبو عاقلة اغتيلت برصاصة أطلقها جندي من جيش الاحتلال.

إظهار أخبار متعلقة


التعليقات (0)