كتاب عربي 21

مرحبا بكم في الحظيرة

جمال الجمل
جيتي
جيتي
(نقط وحروف)

لم تعد سوريا إلى جامعة الدول العربية، الجامعة العربية هي التي عادت إلى سوريا، وفي هذا الإجراء (العادي والمتوقع) دلالة واضحة وفاضحة، ملخصها أن الرفيق بشار كسب المعركة على كل الجبهات، ليخبرنا بما نعرفه ويفطر قلوبنا: الأنظمة تكسب كل معاركها، ما دامت هذه المعارك مع شعوبها..

منذ صيف الألفين، ارتقى بشار سدة الحكم بوراثة "الإقليم الشمالي"، وكانت صيحات المعارضة للوراثة السياسية عالية بما يكفي في الإقليم الجنوبي، لمنع توريث جمال مبارك، والحال نفسه كان في الجارة الليبية التي صارت بالفعل تحت حكم الأنجال بقيادة سيف الإسلام القذافي.

ولما قامت القيامة في ربيع 2011، كانت التوابع متباينة في مظهرها الخارجي، فقد سقط سيناريو التوريث في مصر، وتلاه سقوط "العزيزية" بمن فيها، وغنّى المحتجون لبشار: أيام الحكم معدودة.

وفي تلك الأيام "الخدّاعات" التي ينطق فيها الرويبضة، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين العام لجامعة الدول العربية، ساهمت المنظمة الثورية العربية في إسقاط القذافي عن طريق قرار لطيف مزدوج الصياغة تطالب فيه الجامعة بحظر جوي فوق ليبيا لحماية حياة المدنيين، والترجمة الفعلية للقرار كانت: مرحبا بطائرات الناتو في السماء العربية بدعوة من جامعة العرب. وبعد تدمير ليبيا وتحويلها إلى حقل نفط شائع بلا أسوار، اصطادت الطائرات الفرنسية موكب الديك الرومي، وقدمت جثته للمعارضة المسلحة لزوم التصوير و"راكورات" الإخراج الفني لمشهد القضاء على الطاغية الكاريكاتوري، فالحاكم الشعبي الذي كان يحارب بحجة أنه يحمي شعبه أيضا، ظل يحذر من دعوة الثورة ويشير على المحتجين قائلا: ها دول قاعدة.. سنطاردهم شبر شبر.. دار دار.. زنجة زنجة.

تنحاز الجامعة لممولها، فهي جامعة دول.. جامعة أنظمة وليست جامعة شعوب، وبالتالي حصل الممولون على ما يرغبون من قرارات تتماشى مع "السلام العالمي"، ففي ربيع 2011 (آذار/ مارس) تم ذبح ليبيا بـ"طلب رحمة" من موسى وجامعته، وفي خريف نفس العام تم طرد سوريا من "بيت العرب" انتقاما من قمع النظام للشعب

ومما لا يجب أن ننساه أن ملك ملوك أفريقيا كان قد انبطح تماما لأمريكا قبل ذلك بسنوات، وتنصل من الإرهاب وخطف الطائرات، وخلع رداء العروبة وانتقد جامعتها المهيوبة، ولم يعد له أنياب تخيف الغرب الغادر من مؤامرات تعكير السلام الدولي، لكن الجامعة العربية لا تغفر ولا تنسى فردت على الانتقاد بالانتقام، وجعلت من ليبيا عبرة على الطريقة العراقية وأسوأ..

(فرعون اسمه موسى)

في تلك "السنوات الخدّاعات" كان شعبان عبد الرحيم يحب عمرو موسى ويكره إسرائيل، ويحلم بأنه في "يناير" خلاص هيشيل حديد، ويبتدي عهد جديد..

ضحكت ضحكة المتنبي من كافور وأنا أستمع إلى مقطع من كلمة عمرو موسى في "الحوار الوطني"، وعلقت بما يشبه عنوان رواية لا تنتهي: "أبداً.. لن يموت الزمّار"..

في كل حفل عادة ما يظهر الزمّار ليؤدي "نمرته" وينال الإعجاب.. في زمن الموات المباركي يدفئ الزمار الساحة الباردة بألحان ساخنة عن الصراع العربي الصهيوني، لنكتشف بعدها أن هذه الفترة شهدت أعلى وتيرة من بناء المغتصبات الصهيونية على أراضي الفلسطينيين، وتحت غبار الحرب الدائرة بين الشعوب والأنظمة في الربيع العربي، تنحاز الجامعة لممولها، فهي جامعة دول.. جامعة أنظمة وليست جامعة شعوب، وبالتالي حصل الممولون على ما يرغبون من قرارات تتماشى مع "السلام العالمي"، ففي ربيع 2011 (آذار/ مارس) تم ذبح ليبيا بـ"طلب رحمة" من موسى وجامعته، وفي خريف نفس العام تم طرد سوريا من "بيت العرب" انتقاما من قمع النظام للشعب..

استمر طرد سوريا من الجامعة أكثر من 11 عاما لم يحدث فيها أي شيء لبشار ونظامه، ظل طبيب العيون في قصره يأكل الخبز السويسري بينما ملايين السوريين يكافحون الجوع والغربة في المنافي، ويكافحون القمع والقصف في بلاد لم تعد كالبلاد.

وفي سنوات الخصام تقدم موسى لسباق الرئاسة في مصر، فاكتشف أن شعبان عبد الرحيم خدعه ولم يكن يحبه بما يكفي، والمصير نفسه ناله حزب "المؤتمر" الذي أسسه العجوز الطموح تيمنا بتسمية "الكونجرس"، فلم نسمع للحزب صوتا ولا صيتاً، وبين الفينة والأخرى يطل موسى ليعزف لحناً يسلي الجمهور الملول في فواصل الانتظار، وعندما تنتهي "النمرة" ويستفيق الناس من نشوة العزف، يبدأون في الأسئلة: لماذا فعلت كذا يا موسى؟

يقول الساحر: لم أفعل.. لقد كنت أطالب بحماية المدنيين، لم أفعل.. لقد كنت مع الثورة ضد القمع، لم أفعل.. فأنا ضد حبس الناس على الهوية بسبب الرأي.. أفرجوا عن الجميع..

عزيزي موسى.. أتمنى لو أصدق كلامك اللطيف (دائما)، لكنني لم أعد أصدق البكاء لأنني (خلاص).. من أول يناير عرفت بالأدلة القاطعة مَنْ سرق المصحف.

(حظر يحظر فهي حظيرة)

ثارت ضدي ثورة "نظامية" لما كتبت مقالا قبل سنوات بعنوان "جلافة سعودية" في صحيفة "التحرير" المصرية، والغضب كان يتعلق بطريقة تعامل السعودية المهين مع خليفة عمرو موسى (الأمين العام لجامعة العرب نبيل العربي).. كان الرجل خادما مطيعا للتوجهات السعودية والخليجية عموما، وكان يسعى لتغيير ميثاق الجامعة ليضيف عليه ما يشبه البند السابع في القرارات الأممية، بحيث تكون قرارات الجامعة ملزمة للدول الأعضاء، وهذا قد يستدعي تشكيل قوة عسكرية تشبه "ناتو عربي" لكي لا نتعب "الناتو الغربي" في التدخل ضد أنظمة مثل ليبيا وسوريا والصومال وخلافه. وبعد سنوات من الخدمة المطيعة وتنفيذ التوجهات غضبت الرياض على "العربي"، وقررت الإطاحة به وعدم التجديد له، وتم التعامل معه بأسلوب مهين حتى أمام الأضواء.

وكنت قد استفسرت من بعض الدبلوماسيين عن خلفية الغضب، وعن وسيلة الضغط التي تستخدمها دولة واحدة لتسيير المنظمة العربية الجامعة حسب إرادتها، وكان السبب الرئيس الذي يحكم الجميع كبارا وصغارا هو "التمويل"، فالسعودية تدفع النصيب الأكبر في الميزانية المخصصة بالأساس لرواتب وبدلات سفر الأمين العام والعاملين في الجامعة. وبالطبع يتسق التحكم السعودي في الجامعة مع توجهات "الإدارة الأمريكية"، فالرياض هي الوكيل المحلي المباشر، الذي يمكن الاعتماد عليه في إخضاع المنطقة (وليس الجامعة فقط) لأوامر البيت الأبيض..

لهذا شعرت بعنجهية الجلافة عندما تعمّد خادم الحرمين أن ينصرف ومعه "كل رجال الملك"؛ بمجرد أن صعد أمين الجامعة لإلقاء كلمته في مؤتمر تنظمه الجامعة وتترأسه مصر والأمين المصري.. حتى كاميرات التلفزيون تركت المتحدث عاريا وصوّبت عدساتها على مشهد الانصراف، لتنقل خبرا (لم يصدر بعد) عن نهاية العربي كأمين للجامعة واستبداله بموظف آخر..

هذا المشهد التلفزيوني وثيقة بصرية دامغة تكشف لنا "الماكينة" التي تدير النظام العربي وتهيمن على حركته ومساراته، وتطبخ قرارات السماح وقرارات الحظر، وبالتالي إذا كانت هذه "الماكينة" قد طردت سوريا قبل 11 سنة لأسباب تتعلق بالأساس بالصراع السعودي الإيراني وما استجد في اليمن بعد "ربيعه الدموي"، فمن المنطقي أن ينتهي "الحظر" على سوريا بعد التقارب الإيراني السعودي (مفيهاش حاجة أبداً.. رجعوه)..!

كانت هذه "الماكينة" قد طردت سوريا قبل 11 سنة لأسباب تتعلق بالأساس بالصراع السعودي الإيراني وما استجد في اليمن بعد "ربيعه الدموي"، فمن المنطقي أن ينتهي "الحظر" على سوريا بعد التقارب الإيراني السعودي (مفيهاش حاجة أبداً.. رجعوه)..!

هذا الأسلوب في العمل أوحى لي بالربط بين ما يحدث على ملعب المنطقة (منطقة الشرق الأوسط الجديد) وبين ما يحدث من متغيرات ظاهرية تلعب فيها الأنظمة المعنية لعبة الحظر والسماح: تحديث.. انفتاح.. إصلاح.. حوار.. حقوق نساء وحقوق أطفال وحقوق سجناء.. إلغاء طوارئ.. دعوة المحظورين لدخول الحظيرة!

والحظيرة كما نعرف هي مكان مسوّر يتم فيه تحديد الحركة بحسب إرادة الراعي المسيطر، ولا يهم أن تكون الحظيرة دولة أو منظمة أو خيمة، فهي في حقيقتها "سجن" حتى لو كان بحجم وطن، أو كما قال زوربا للمثقف باسيل: لست حراً، كل ما في الأمر أن الحبل المربوط في عنقك أطول قليلاً من حبال الآخرين..

في الحظيرة ستستمتع بحبل أطول، وربما بقمع أقل، وسوف يتيسر لك أن تستمتع بألحان الزمّارين الذين يتحدثون عن الانفتاح والإنجازات ورفع سقف الحرية، ويفرحون بلم الشمل العربي وعودة سوريا إلى بيتها، فلا خوف من أن يحدث ذلك كله، ما دام الجميع في الحظيرة..

[email protected]
التعليقات (3)
Elnashar
الإثنين، 15-05-2023 08:41 م
ما دام الجميع في الحظيرة.. في الحظيرة ستستمتع بحبل أطول، وربما بقمع أقل، وسوف يتيسر لك أن تستمتع بألحان الزمّارين الذين يتحدثون عن الانفتاح والإنجازات ورفع سقف الحرية، ويفرحون بلم الشمل العربي وعودة سوريا إلى بيتها، فلا خوف من أن يحدث ذلك كله، ما دام الجميع في الحظيرة..
Elnashar
الأحد، 14-05-2023 06:16 م
تحية وسلام للكاتب المحترم جمال أشكرك بشدة لتذكرتنا بما حدث ، تنعيش الذاكرة بالمصائب التي قامت بها الجامعة العربية عندما غابت مصر عن الريادة وأصبحت بدل وكرافتات رئيسها وبارفانات الهانم تأتي هدية من المشايخ والملوك وتلبس سيادة الرئيس . مصر التي كان صوت رئيسها يحل أحلاف وتقيم ثورات تحرير وترغم رئيس أمريكا على إعطاء أمر لجيشه بتحميل أو تفريغ الباخرات المصرية التي حاصرتها الكيانات الصهيونية في مواني أمريكا . مليون شكر
أبو العبد الحلبي
الخميس، 11-05-2023 03:29 م
أعجبني يا أستاذ جمال - حفِظك الله - عنوان و مُحتوى المقال . قِصَةُ بِلادِنا - في فصْليْها الأخيرين - أنها كانت وِحْدةً واحدةً ، فجاءها الأعداءُ الغُرباءُ الحاقدون - البعيدون عنها آلاف الكيلومترات - و قسَموها إلى حظائر ، و وضعوا على كلَ حظيرةٍ كلب حراسة ، و مع مرور الزمن أصبحت الوطنية تعني ، عند سفهاءنا من جيوشٍ و مُخابراتٍ خاصةً ،الانتماء للحظيرة و الدفاع عن الكلب ! ثم إن الحظائر احتوت على حظائر أصغر من ضمنها ما تُسمَى "جامعة ((الدول )) العربية" التي كان "أنتوني إيدن" صاحب فِكرة تأسيسها في أيام سيطرة بلاده على الكثير من بلادنا . لقد اختار لها هذا الاسم عن سابق قصد ، فهي ليست جامعة ((البلدان)) العربية و ليست أيضاً جامعة (( الشعوب)) العربية بمعنى أن تُرسَخ فكرة بقاء الدُولُ دُولاً " أو الأدق استمرار الدويلات كدُويلات " . بترؤس الرويبضات للحظائر ، كان مضموناً - للاستعمار القديم و للاستعمار الجديد من بعده - أن تكون هذه الجامعة ذات قيمةٍ صِفريَةٍ في التأثير على السياسة الدولية و أن تكون قراراتها غير ذاتية و إنما من عبيد تعليمات و أوامر السيَد الاستعماري لأهداف تخدِمُهُ هو و لا تخدم أمتنا على وجه الإطلاق ، و لقد كان قرار هذه الجامعة بتأييد غزو العراق وصمة عارٍ على جبينها لأن مُراد سيَدِهم النهائي كان خراب هذا البلد و إعادته للعصر الحجري و لم يكن هذا مُراد شعوبنا ، و لقد تحقق له ذلك . هذا الاستعمار الجديد يفْعلُ الفِعْل ثم يتنصَلُ منه و يحاول إظهار عبيدِهِ كأنهم أصحاب إرادةٍ حُرَةٍ مع أن الواحد منهم لا يملك شيئاً سوى السمع و الطاعة. كانت إعادةُ بشار مُتوقعة لمن لديه أدنى معرفةٍ سياسيةٍ أو خِبْرة : نظيرٌ يعود بشكل مكشوف للقاءِ نُظرائه حتى و لو كان هذا النظير جزَاراً مُجْرِماً بحق العباد و البلاد ليس فقط في التقتيل و التدمير و التخريب و التعذيب و لكن في التهجير و توطين أتباع الفُرس بدلاً من سكان سوريا الأصليين لتغيير هوية سوريا العربية الإسلامية الأموية بما يتسق مع مشروع "صناعة الشرق الأوسط الجديد". لقد نال بشار هذا – مع من حوله – رضا و سرور الاستعمارِ الفِرْعوني المُعادي على كُلَ ما فعلوه ، و هذه فُرصة ليلتقي أنصاف الرجال – كما وصفهم هو – تحت ألحان أغنية نجاة الصغيرة القديمة من تأليف الشاعر العبقري نزار قباني ، رحمه الله ، التي بدأت ببيتي شعر (أَيَـظُـنُّ أنِّـي لُعبَـةٌ بيَدَيْـهِ ؟**أنـا لا أفَكِّـرُ بالرّجـوعِ إليـهِ. اليومَ عادَ .. كأنَّ شـيئاً لم يكُـنْ ** وبراءةُ الأطـفالِ في عَـيْنيْهِ )... و انتهت ببيت شعر (كَم قُلتُ إنّي غيـرُ عائـدَةٍ لـهُ ** ورَجعتُ .. ما أحلى الرّجوعَ إليهِ). المُدهِش أن نزار قالها عن أمر فدارت الأيام لنراها تنطبق على أمور أخرى ما خطرت بالبال و بما يتفق مع الحديث النبوي الشريف الصحيح (... و إنَّ من الشِّعرِ حِكْمةً ).