سياسة عربية

مقتل جندي يمني بهجوم "يخت مجهول" قبالة سواحل المهرة

زوارق دورية تابعة لخفر السواحل والقوات البحرية تعرضت لإطلاق نار من عناصر مسلحة - جيتي
زوارق دورية تابعة لخفر السواحل والقوات البحرية تعرضت لإطلاق نار من عناصر مسلحة - جيتي
قتل جندي يمني من قوات خفر السواحل، وأصيب آخرون؛ إثر تعرض دورية بحرية للقوات البحرية اليمنية لإطلاق نار من مسلحين، كانوا يستقلون يختا قبالة سواحل البلاد الشرقية.

وقال بيان صادر عن قوات خفر السواحل في البحرية اليمنية، مساء الجمعة؛ إن زوارق دورية تابعة لخفر السواحل والقوات البحرية، تعرضت لإطلاق نار من عناصر مسلحة على متن يخت مجهول الهوية، كان يبحر بشكل مريب في المياه الإقليمية قبالة سواحل محافظة المهرة، شرقي البلاد.

وأضاف البيان أن دورية بحرية مكونة من زورقين لقوات خفر السواحل وزورق للقوات البحرية، نفذت بحثا عن هدف مشتبه به بالقرب من سواحل المهرة صباح الجمعة، وتزامن ذلك مع مرور سفينة بالقرب من الموقع المبلغ عنه بحوالي 6 أميال بحرية من سواحل رأس فرتك ومديرية حصوين في المهرة.

وقال البيان؛ إنه اتضح بعد ذلك، أنه يخت يدعى "MY KALIZMA"، في أثناء محاولة الدورية البحرية التواصل معه عبر جهاز الـ VHF، بعدما عرّفت بنفسها أنها زوارق تابعة للحكومة اليمنية.

وتابع بيان قوات خفر السواحل، بأن كابتن اليخت لم يرد على النداءات المتكررة (استجواب اعتيادي)؛ كونه كان مبحرا في المياه الإقليمية اليمنية وبلا علم أي دولة (مجهول).

إظهار أخبار متعلقة



وعقب رفض طاقم اليخت الرد على نداءات القوات البحرية، وفقا للبيان، اقتربت الزوارق من اليخت، في محاولة لجذب انتباه طاقمه للرد على الاتصال عبر الـ VHF، والتوقف، غير أنه بدأ بزيادة السرعة وإطلاق وابل من الرصاص من آليات مختلفة من قبل مسلحين على متنه.

وقال البيان؛ إن أضرارا أصابت الزوارق، إضافة إلى مقتل أحد الجنود الحكوميين، فيما لم تتمكن الدورية البحرية من مطاردة اليخت وإيقافه؛ نظرا لإمكاناتها المتواضعة من حيث السرعة وسعة الوقود والسلاح.

واعتبر بيان قوات خفر السواحل اليمنية، أن إصدار عمليات التجارة البحرية البريطانية تحذيرا تحت عنوان "هجوم"، فيه معلومات مغلوطة مستسقاة من طرف واحد (من على متن اليخت).

إظهار أخبار متعلقة



وشددت على أن القوات اليمنية تحتفظ بحقها في الرد تجاه ما نتج عن الحادثة؛ كون اليخت المسجل في جزر كوك (Cook Islands)، يتكون طاقمه من ٩ بحارة بما فيهم الكابتن- جنسية هنديةـ، وفريق أمني من 3، واحد منهم يحمل الجنسية اليونانية واثنان هنود، ولديهم أسلحة أتوماتيكية حديثة وقناصة.
التعليقات (0)