سياسة تركية

تركيا تدخل النادي النووي.. أردوغان يفتتح "أق قويو" ويخطط لبناء محطتين جديدتين

جميع وحدات "آق قويو" ستدخل الخدمة تباعا حتى عام 2028 - الأناضول
جميع وحدات "آق قويو" ستدخل الخدمة تباعا حتى عام 2028 - الأناضول
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بللاده دخلت نادي دول الطاقة النووية في العالم، بعد افتتاح محطة "أق قويو" النووية في ولاية مرسين.

وشارك أردوغان عبر تقنية الفيديو "كونفرانس"، نتيجة تعرضه قبل يومين لوعكة صحية، خلال فعاليات حملته للانتخابات الرئاسية المزمع إقامتها في 14 أيار/ مايو المقبل.

وأوضح أردوغان أن تزويد محطة "آق قويو" بالوقود النووي، أكسب المحطة هويتها بوصفها منشأة نووية.

وأشار إلى أن جميع وحدات "آق قويو" ستدخل الخدمة تباعا حتى عام 2028، وستوفر المحطة 10 بالمئة من احتياجات تركيا من الكهرباء.

وتبلغ قوة المحطة 1200 ميغاواط لكل وحدة، وطاقة إجمالية تبلغ 4800 ميغاواط، وذلك بالتزامن مع إحياء تركيا الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية (29 أكتوبر/تشرين الأول 2023).

وأكد أردوغان أن محطة "أق قويو" ستساهم بخفض واردات تركيا من الغاز الطبيعي بقيمة 1.5 مليار دولار سنويا، وستؤثر إيجابيا على زيادة دخلها القومي.

وأضاف: "على ضوء خبرتنا في مشروع محطة آق قويو، سنبدأ خلال أقرب فرصة بمحطتينا الثانية والثالثة المخطط إنشاؤهما في مناطق مختلفة".

وتابع: "لقد جعلنا تركيا من البلدان المستخدمة للطاقة النووية عبر محطة آق قويو بعد أن وصفت المفوضية الأوروبية هذه الطاقة بالخضراء".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت أردوغان إلى أن عدم تأثر محطة "آق قويو" النووية بالزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير/ شباط الماضي، مؤشر على مدى دقة أعمال البناء التي نفذها المهندسون والعمال المحليون.

وبين أن "محطة آق قويو النووية نتاج الاستثمار المشترك الأكبر لنا مع روسيا، وعند دخولها الخدمة بكامل طاقتها الاستيعابية سيتم إنتاج نحو 35 مليار كيلو واط ساعي من الكهرباء سنويا".

وتشير التقديرات إلى أن محطة "أق قويو" ستمنع ما مجموعه 2.1 مليار طن من انبعاثات الكربون في 60 عاما، كما ستوفر فرص عمل لـ 4 آلاف شخص خلال فترة تشغيلها.

وفي السياق، شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في احتفالية محطة الطاقة النووية، وقال في كلمة عبر تقنية الفيديو "كونفرانس"، إن تركيا ستغدو دولة تمتلك الطاقة النووية التي تعد من أقل مصادر الطاقة تكلفة في العالم.

من جانبه، قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي، إن محطة "أق قويو" للطاقة النووية التي افتتحتها تركيا ستوفر طاقة نظيفة للبلاد لسنوات طويلة.

وأوضح في كلمة خلال مشاركته في افتتاح المحطة النووية، أن تركيا دخلت مرحلة جديدة من خلال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية.

بدوره، أعلن وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، استمرار أعمال إنشاء 4 مفاعلات حاليًا في محطة "آق قويو" النووية، التي ستلبي قرابة 10 بالمئة من الاحتياجات السنوية من الكهرباء.

وأضاف: "من خلال 35 مليار كيلوواط ساعي من الكهرباء سيتم توليدها سنويًا من هنا، سنتجنب استيراد غاز طبيعي بحجم 7 مليارات متر مكعب و35 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويًا".

اظهار أخبار متعلقة



محطة "آق قويو"

محطة "آق قويو" النووية أول محطة تركية للطاقة النووية وواحدة من بين أكبر الاستثمارات في البلاد، والتي سيتم فيها استخدام قضبان الوقود في توليد الطاقة الكهربائية لمدة عام ونصف، بحسب وكالة الأناضول.

وأشارت الوكالة إلى أنه سيتم تبريد قضبان الوقود النووي التي أكملت عمرها الإنتاجي، في حوض خاص ضمن منطقة المفاعل، وذلك قبل أن يتم تخزين تلك القضبان في مكان خاص معد مسبقا.

وباستخدام قضبان الوقود، سيتم إنتاج الكهرباء من الحرارة المكافئة للطاقة التي يتم الحصول عليها من 124 ألفا و500 عربة فحم، دون التسبب بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ومن المتوقع أن تلبي محطة الطاقة، التي ستنتج ما يقرب من 35 مليار كيلوواط/ ساعة من الكهرباء سنويا، عند تفعيل طاقتها الكاملة، 10 بالمئة من الطلب على الكهرباء في تركيا وحدها.

ويبلغ العمر التشغيلي للمحطة 60 عاما، مع إمكانية التمديد لمدة 20 عاما أخرى، كما بإمكان المحطة أن تنتج الكهرباء دون انقطاع وبدون انبعاثات للغازات الدفيئة الضارّة بالبيئة، فضلًا عن مساهمتها في تحقيق أهداف تركيا للعام 2053 والمتعلقة بالانبعاثات الصفرية.
التعليقات (0)

خبر عاجل