اقتصاد عربي

سعيّد يرفض "إملاءات" النقد الدولي ويدعو إلى الاعتماد على الذات

رفض سعيّد النصائح الخارجية بشأن الاقتصاد - جيتي
رفض سعيّد النصائح الخارجية بشأن الاقتصاد - جيتي
قال الرئيس التونسي قيس سعيّد إنه يرفض النصائح الخارجية بشأن الاقتصاد التي قد تتسبب في مزيد من الفقر، بحسب قوله، مما يثير الشكوك بشأن دعمه لحزمة صندوق النقد الدولي التي تحاول الدولة التي تعاني من ضائقة مالية تأمينها.

وقال سعيّد للصحفيين الخميس في إفادة بثتها وسائل الإعلام المحلية: "فيما يتعلق بصندوق النقد الدولي، نحن نرفض الإملاءات التي تأتي من الخارج وتتسبب في المزيد من الفقر"، مضيفا: "البديل هو أننا يجب أن نعتمد على أنفسنا".

كما تساءل الرئيس التونسي عن الكيفية التي يمكن بها إلغاء الدعم الحكومي دون تأجيج الاضطرابات، قائلاً: "السلم الاجتماعي ليس لعبة".

واستشهد سعيّد في حديثه بالاحتجاجات الدامية التي شهدتها تونس عام 1983، عندما رفض التونسيون قطع الدعم بعد أن رفعت الحكومة سعر الخبز آنذاك.

وأضاف: "يريدون منا الاستماع إلى حديثهم. لن نصغي إلى أحد إلا الله وصوت الناس".

وجاءت تصريحات سعيّد في الوقت الذي تسعى فيه تونس إلى الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي  بقيمة 1.9 مليار دولار على مدى 4 سنوات، لتجاوز أزمتها الاقتصادية.

 وفي وقت سابق، أجّل صندوق النقد اجتماع مجلس إدارته بشأن برنامج القرض التونسي، الذي كان مقررا في 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي بحسب وكالة رويترز، بعد إعلان اتفاق بينهما في وقت سابق.

وجاء هذا القرار من أجل منح السلطات التونسية مزيدا من الوقت للانتهاء من إصلاحاتها، حيث كانت تعتزم تونس إعادة تقديم ملف برنامج الإصلاح مرة أخرى عند استئناف اجتماعات صندوق النقد في آذار/ مارس 2023.

ويعوّل قانون الموازنة العامة على القرض الذي تسعى الحكومة التونسية إلى الحصول عليه من قبل صندوق النقد الدولي، رغم تعثر المفاوضات بسبب برنامج الإصلاحات الاقتصادية.

اظهار أخبار متعلقة




وبحسب قانون موازنة 2023، فإن الحكومة التونسية تعمل على تعبئة موارد اقتراض بقيمة 24.1 مليار دينار (7.71 مليارات دولار) متأتية بنسبة 66.2 بالمئة من الاقتراض الخارجي دون تقديم أي توضيحات عن مصدر هذه القروض.

وسبق أن تسبب سعيّد في إعلان البنك الدولي تعليق إطار الشراكة مع تونس، بعد تزايد الاعتداءات على مهاجرين أفارقة في البلاد في أعقاب خطاب ندّد فيه الرئيس التونسي بـ"جحافل المهاجرين غير النظاميين".
التعليقات (1)
غزاوي
الخميس، 06-04-2023 03:17 م
مجرد تساؤل. ما الفرق بين تونس وأوكرانيا !!!؟؟؟ وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي يوم: 31/03/2023 على حزمة تمويلات لأوكرانيا بقيمة 15.6 مليار دولار، ويتماطل في إقراض تونس 1.9 مليار دولار،لأن التونسيين ليسوا أوروبيين مسيحيين، بعيون زرقاء وشعر أشقر، ويشاهدون "نتفلكس". ما الفرق بين تونس والمغرب !!!؟؟؟ وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي يوم: 03/04/2023 على عقد اتفاق تمويل مع المغرب، بقيمة 5 مليار دولار لأن المغرب على شروطه أهمها: 1. التخلي عن تأمين الملاذات الضريبية الآمنة، وتبييض الأموال للشركات متعددة الجنسيات. 2. إلغاء صندوق المقاصة المخصص لدعم المواد الأساسية. 3. تعويم الدرهم.

خبر عاجل