سياسة عربية

انتقادات أمريكية قاسية للأوضاع بتونس.. رصد لأبرز انتهاكات سعيد

الخارجية الأمريكية: نقف إلى جانب التونسيين - (الرئاسة التونسية)
الخارجية الأمريكية: نقف إلى جانب التونسيين - (الرئاسة التونسية)
أصدرت الخارجية الأمريكية، تقريرها حول الحقوق والحريات في تونس خلال العام الماضي، قائلة إن الانتخابات البرلمانية الأخيرة كانت تفتقر إلى الشرعية، والمعايير الدولية، وإن معظم السلطات في البلاد الآن تتركز في يد الرئيس قيس سعيد.

وقال التقرير إن نسبة المشاركة في الانتخابات الأخيرة كانت قرابة 11% فقط، وسط قانون يلغي نظام الكوتا للنساء والشباب، ما أدى إلى انخفاض نسبة مشاركة المرأة.

وتابع التقرير بأن الرئيس سعيد حل المجلس الأعلى للقضاء، واستبدله بمجلس مؤقت، ثم حل البرلمان بعد أن صوت النواب على إلغاء المراسيم الرئاسية التي أصدرها سعيد بعد تعليق العمل بالدستور.

اظهار أخبار متعلقة



 وأوضح أن سعيد صاغ دستورا جديدا بنفسه، وعرضه على الشعب للاستفتاء، وتمت الموافقة عليه، وهو يركز السلطات في يد الرئيس، ويزيل الضوابط والتوازنات عن السلطة التنفيذية، ويضعف البرلمان، ويعطي الرئيس سلطات معززة على السلطة القضائية والتشريعية.

وأشار التقرير إلى عدد من انتهاكات حقوق الإنسان في تونس، منوها إلى أن هنالك تقارير موثوقة تتحدث عن تعذيب على أيدي السلطات، والاعتقالات التعسفية، ومشاكل تخص استقلال القضاء، وقيود على حرية التعبير ووسائل الإعلام.

وتابعت الخارجية بأن النظام في تونس يعمل على اعتقال ومقاضاة الصحفيين، ويفرض رقابة وتهديدا من أجل الحد من القدرة على التعبير.

كما تحدث التقرير عن فساد حكومي، وتمييز من طرف السلطات، وانتهاكات مجتمعية، إلى جانب عمالة الأطفال.

وتابع بأن السلطات اتخذت خطوات للتحقيق مع المسؤولين الذين زُعم أنهم ارتكبوا انتهاكات، لكن التحقيقات في الانتهاكات التي ارتكبتها الشرطة وقوات الأمن ومسؤولو مراكز الاحتجاز افتقرت إلى الشفافية وواجهت في كثير من الأحيان تأخيرات طويلة وعقبات إجرائية.

اظهار أخبار متعلقة



وختم بأن التحقيقات البارزة مع مسؤولين حكوميين سابقين وأعضاء برلمانيين ورجال أعمال بتهم فساد تفتقر إلى الشفافية.

في سياق متصل، تقدم وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، بالتهنئة للشعب التونسي، بمناسبة الذكرى السابعة والستين لاستقلال دولتهم.

وأشار بلينكن في رسالته للتونسيين، بأن بلاده "ملتزمة بشدة بالحريات الأساسية والمؤسسات الديمقراطية والحوار السياسي الشامل التي ناضل الأمريكيون والتونسيون لتحقيقها".

وأكد أن بلاده "تقف إلى جانب التونسيين وهم يواجهون تحديات اقتصادية مستمرة".

وتابع بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل "دعم تطلعات الشعب التونسي إلى مستقبل ديمقراطي مزدهر، ولدعم الجهود القائمة لحماية حقوق الإنسان وسيادة القانون كأساس لمجتمع عادل ومنصف".
التعليقات (0)

خبر عاجل