حقوق وحريات

لماذا يخاطر المصريون بحياتهم للخروج من بلادهم؟ (شاهد)

أزمة تكاليف المعيشة أوصلت نحو 60 مليون مصري إلى ما دون خط الفقر - الأناضول
أزمة تكاليف المعيشة أوصلت نحو 60 مليون مصري إلى ما دون خط الفقر - الأناضول
أجرى الإعلامي المصري أسامة جاويش مقابلة مع الكاتبة كاثرين هيرست، تحدثا خلالها عن تقرير أعدته الأخيرة عن مخاطرة المصريين بحياتهم لقاء الخروج من بلادهم والوصول إلى أوروبا عبر أكثر الطرق فتكاً بالعالم.

وقالت الباحثة خلال اللقاء إن العنف من أبرز العوامل التي تدفع المصريين نحو الهجرة، فضلا عن الفقر المدقع، العامل المشترك في حكايات عدد من المهاجرين.

وأوضحت أن أزمة تكاليف المعيشة التي أوصلت نحو 60 مليون مصري إلى ما دون خط الفقر، دفعت الشبان للاتجاه نحو الحدود مع ليبيا، قبل أن يغادروا بالقوارب نحو سواحل أوروبا الجنوبية.

ووثقت منظمة هيومان راتيس واتش انتشاراً واسعاً لحالات الإخفاء القسري والإعدام خارج إطار القانون، كجزء من الأساليب التي تنتهجها وكالة الأمن الوطني في "الحرب على الإرهاب".

اظهار أخبار متعلقة


وأكدت هيرست خلال اللقاء أن المصريين يشكلون الجنسية الأكثر شيوعاً من بين من يعبرون وسط البحر المتوسط، بنسبة تصل إلى عشرين بالمئة من الجنسيات التي اتخذ حاملوها هذا الطريق على مدى الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022، وفق بيانات وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي.

وخلافا لما صرح به رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي حول عدم خروج أي قوارب للهجرة من مصر منذ 2016، أكدت الباحثة أن تقارير مفوضية الاتحاد الأوروبي وثقت 3500 رحلة على متن قوارب من مصر خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022.

وأشارت إلى أن عددا قليلا من المهاجرين المصريين يعتمدون على القوارب، إذ يضطر الكثيرون إلى اللجوء لعصابات التهريب للعبور إلى ليبيا، ثم عبر البحر المتوسط إلى أوروبا.

وتوقعت أن يكون لدى السلطات المصرية أرقام دقيقة عن أعداد المهاجرين، خاصة أن الأجهزة الأمنية تفرض رقابة شديدة على الحدود، خاصة مع ليبيا.

اظهار أخبار متعلقة


ورأت أن إجراءات الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع النظام المصري لن تنجح في صد عمليات الهجرة غير الشرعية، لأن الناس في مصر يائسون بالفعل من تردي الأوضاع في بلادهم، معتبرة أن دعم دول الاتحاد لحرس الحدود وخفر السواحل المصري يساهم في تعقيد عملية الهجرة ورفع تكاليفها وليس إيقافها.


التعليقات (0)