صحافة دولية

كيف أصبحت معاداة المهاجرين سلوكا عالميا؟ تونس نموذجا

قالت الكاتبة إن الرئيس سعيّد يضع المهاجرين السود في بلاده كبش فداء لصرف الانتباه عن الإخفاقات السياسية - الأناضول
قالت الكاتبة إن الرئيس سعيّد يضع المهاجرين السود في بلاده كبش فداء لصرف الانتباه عن الإخفاقات السياسية - الأناضول
نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفية نسرين مالك قالت فيه إنه منذ أكثر من 10 سنوات بقليل، أشعلت الدعوات من أجل الحرية وحقوق الإنسان في تونس الربيع العربي. اليوم، يتعرض المهاجرون السود في البلاد للهجوم والبصق عليهم وطردهم من منازلهم. أزمة العنصرية في البلاد شديدة لدرجة أن مئات المهاجرين السود تمت إعادتهم إلى أوطانهم.

كل ذلك حدث بسرعة، فجره خطاب ألقاه الرئيس التونسي، قيس سعيد، في نهاية شباط/ فبراير. وحث قوات الأمن على اتخاذ تدابير عاجلة ضد المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء، الذين زعم أنهم ينتقلون إلى البلاد ويخلقون وضعا "غير طبيعي" كجزء من خطة إجرامية تهدف إلى "تغيير التركيبة السكانية" وتحويل تونس إلى "مجرد دولة أفريقية أخرى لا تنتمي إلى الأمتين العربية والإسلامية ". وأضاف أن "جحافل المهاجرين غير الشرعيين من أفريقيا جنوب الصحراء" قد أتت إلى تونس "بكل ما يترتب على ذلك من عنف وجريمة وممارسات غير مقبولة".

من ناحية الحجم، يبلغ عدد المهاجرين السود في تونس حوالي 21000 من أصل 12 مليونا من السكان، ومع ذلك فقد سيطر التركيز المفاجئ على وجودهم. أطلقت الهستيريا العامة العنان لمذبحة ضد مجموعة صغيرة من المهاجرين الذين لم يكن لأفرادها تأثير يذكر على اقتصاديات الدولة أو سياساتها - تحكي التقارير الواردة من منظمات حقوق الإنسان عن المداهمات الليلية وعمليات الطعن في وضح النهار. مئات المهاجرين، المشردين الآن، يقيمون في مخيمات، خائفين، خارج مكاتب المنظمة الدولية للهجرة في تونس العاصمة مع استمرار الاستفزاز ضدهم.

وقالت إن جوزيفوس توماس، وهو لاجئ سياسي من سيراليون تحدث إليها، من المخيم، حيث كان يأوي مع زوجته وطفله بعد أن طردوا من منزلهم وسرقت مدخراته. ينامون تحت المطر البارد، ويغتسلون في المرحاض العام في حديقة قريبة وينامون حول النار بعين واحدة مفتوحة تحسبا للكمائن الليلية من قبل الشباب التونسي. حتى الآن، تعرضوا للهجوم مرتين. "هناك ثلاث نساء حوامل هنا، واحدة أجهضت بينما كانت تعدو فرارا بحياتها". ويقول إنه بسبب سوء الصرف الصحي، "جميع السيدات مصابات بالعدوى.. حتى أولئك الذين لديهم بطاقة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"، والمعترف بهم رسميا كلاجئين شرعيين، لا يتلقون المساعدة التي يحق لهم الحصول عليها. "النظام لا يعمل".

وترى أن وراء هذه الأزمة المصطنعة الفشل الاقتصادي والتقصير السياسي. وأخبرتها مونيكا ماركس، أستاذة دراسات الشرق الأوسط والخبيرة في الشؤون التونسية، أن "رئيس الدولة يقوم أساسا بصياغة سياسة الدولة على أساس نظريات المؤامرة التي تدور حول الزوايا المظلمة من قبو الإنترنت". كان جوهر خطابه أساسا هو نظرية "الاستبدال العظيم"، ولكن بلمسة محلية. في هذه النسخة من الأسطورة، يستخدم الأوروبيون السود من أفريقيا جنوب الصحراء لجعل تونس مستعمرة يسكنها السود.

إن مواجهة أزمة الهجرة أمر مفيد، ليس فقط كإلهاء عن إخفاقات سعيد، ولكن كاستراتيجية سياسية لاختطاف مؤسسات الدولة والإعلام، وتوجيهها بعيدا عن المعارضة السياسية أو التدقيق.

تظهر السرعة التي انتشرت بها الهستيريا أن هذه المواقف كانت قريبة من السطح طوال الوقت. إن العنصرية تجاه العرب السود والأفارقة السود من جنوب الصحراء مترسخة في العالم العربي - وهو إرث تعود جذوره للعبودية ومشاعر التفوق العرقي لدى العرب. في شمال أفريقيا العربي، تزداد العنصرية تجاه السود تعقيدا بسبب جنون العظمة من القرب - فوجودهم في القارة الأفريقية يعني أن هناك حساسية شديدة من اعتبارهم أفارقة على الإطلاق، أو لا سمح الله، سودا. في الثقافة الشعبية، تنتشر الاستعارات العنصرية ضد العرب السود أو الأفارقة الآخرين، وتصورهم على أنهم أغبياء وسوقيون وغير قادرين على التحدث بالعربية دون لهجة ثقيلة.

لقد أدت حركة اللاجئين من جنوب الكرة الأرضية وعبرها إلى تأجيج التعصب ودفع الحكومات، سواء كانت ديمقراطية أو غير ذلك، نحو القضاء على حقوق الإنسان الخاصة بهؤلاء الأشخاص. تخلق التواريخ المحلية والسياسات الدولية عاصفة كاملة يصبح فيها من المقبول مهاجمة مهاجر في منزله بسبب "مخاوف مشروعة" بشأن انعدام الأمن الاقتصادي والتخفيف الثقافي.

على الصعيد العالمي، هناك مجموعة قاتمة من البلدان التي جعلت من كبش فداء الغرباء المحرومين عنصرا مركزيا في سياسة الحكومة. لكن هناك قسوة جديدة وقاسية لها في المملكة المتحدة وأوروبا. يخبر الاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أن خطط القارب الصغير الخاصة به تنتهك القانون الدولي، لكن الاتحاد الأوروبي اتبع منذ سنوات سياسة غير إنسانية لتأمين المهاجرين، حيث يلتقط ويحتجز المهاجرين المتجهين إلى شواطئه في سجون وحشية تديرها الميليشيات من أجل الربح. من بينها "حفرة جهنم" في ليبيا ومشاريع مشتركة ممولة بشكل كبير مع الديكتاتورية المنتهكة لحقوق الإنسان في السودان.

اظهار أخبار متعلقة




في الأسبوع الماضي فقط، في خضم هذه العاصفة، أجرت رئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلوني، مكالمة حارة مع نظيرتها التونسية، نجلاء بودن رمضان، حول، من بين مواضيع أخرى، "حالة الهجرة الطارئة والحلول الممكنة، باتباع نهج متكامل ". يقول ماركس إن هذا النوع من الحديث غير الدموي عن الإنفاذ بأي ثمن "يتحدث عن السهولة التي يمكن بها للنخب السياسية ومسؤولي الدولة، أن تجعل الفاشية جزءا من الحاضر السياسي اليومي".

إذن إلى أين تتجه إذا كنت تفر من الحرب والإبادة الجماعية والعنف الجنسي؟ إذا كنت ترغب في ممارسة حق من حقوق الإنسان، المتفق عليه من حيث المبدأ منذ أكثر من 70 عاما، "أن تسعى للحصول على اللجوء في بلدان أخرى وتتمتع بحماية من الاضطهاد؟" الجواب في أي مكان، لأنه لا يوجد رادع افتراضي أكثر رعبا من هدية غير آمنة.

سوف تشرع في رحلة غير إنسانية قد تنتهي بمداهمة منتصف الليل على منزلك في تونس، أو الغرق في القناة، أو، إذا كنت محظوظا، بإقامة في مراكز الاحتجاز الضخمة التي تم الاتفاق عليها حديثا بين سوناك وماكرون. سينتقل الناس المعرضون للخطر. هذا مؤكد. كل ما نضمنه من خلال سياسات الردع الساخرة هو أننا سنجعل رحلتهم المشحونة بالفعل أكثر خطورة.
التعليقات (1)
احمد
الأربعاء، 15-03-2023 01:14 ص
طيب الافارقه قدموا لاحتلال تونس لكن ماذا تقول رئيسه وزراء ايطاليا بالتونسيين الذين يشكلون ما يقارب نصف المهاجرين غير الشرعيين لايطاليا ؟ ليوقف التيس السعيد تصدير التونسيين قبل ان ينتقد الافارقه