سياسة عربية

الديوان الملكي المغربي يهاجم "العدالة والتنمية".. وبنكيران يرد

الانتقاد جاء على خلفية بيان من حزب العدالة والتنمية يهاجم فيه وزير خارجية المغرب- صفحة بنكيران
الانتقاد جاء على خلفية بيان من حزب العدالة والتنمية يهاجم فيه وزير خارجية المغرب- صفحة بنكيران
هاجم الديوان الملكي المغربي، حزب العدالة والتنمية، بسبب بيان للأخير قبل أيام، انتقد سياسة وزير خارجية الرباط "الودية" تجاه الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الديوان الملكي في بيان نادر الإثنين، إن بيان أمانة حزب العدالة والتنمية، يدخل في إطار "الابتزاز"، مشيرا إلى أن "استغلال السياسة الخارجية للمملكة في أجندة حزبية داخلية يشكل سابقة خطيرة ومرفوضة".

وجاء في البيان، أن "موقف المغرب من القضية الفلسطينية لا رجعة فيه، وهي تعد من أولويات السياسة الخارجية لجلالة الملك، أمير المؤمنين ورئيس لجنة القدس، الذي وضعها في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة. وهو موقف مبدئي ثابت للمغرب، لا يخضع للمزايدات السياسوية أو للحملات الانتخابية الضيقة".

وأضاف أن "السياسة الخارجية للمملكة هي من اختصاص جلالة الملك، نصره الله، بحكم الدستور، ويدبره بناء على الثوابت الوطنية والمصالح العليا للبلاد، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية".

وبرر البيان، إعادة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، قائلا إن "استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل تم في ظروف معروفة وفي سياق يعلمه الجميع".

ولفت إلى أنه "تم حينها، إخبار القوى الحية للأمة والأحزاب السياسية وبعض الشخصيات القيادية وبعض الهيئات الجمعوية التي تهتم بالقضية الفلسطينية بهذا القرار، حيث عبرت عن انخراطها والتزامها به ".

اظهار أخبار متعلقة



بدوره، وجه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، كافة أعضاء الحزب ومسؤوليه إلى عدم التعليق بأي شكل من الأشكال على بيان الديوان الملكي.

وقال بنكيران بحسب موقع العدالة والتنمية، إنه دعا كافة أعضاء حزبه إلى عدم تقديم أي تصريح حول بيان الديوان الملكي، إلى حين اجتماع الأمانة العامة للحزب لتدارس الموضوع.

والخميس الماضي، أصدرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بيانا قالت فيه إنها "تستهجن المواقف الأخيرة لوزير الخارجية المغربي الذي يبدو فيها وكأنه يدافع عن الكيان الصهيوني في بعض اللقاءات الأفريقية والأوروبية، في وقت يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الإجرامي على الفلسطينيين".

اللافت أن بيان الديوان الملكي المغربي، يعد نادرا، إذ يعود آخر بيان يخص الأحزاب للعام 2015، حينما أصدر الديوان بيانا انتقد فيه حزب "التقدم والاشتراكية"، بخصوص قضايا سياسية داخلية.

يشار إلى أن بيان "العدالة والتنمية" الذي أغضب الديوان الملكي، جاء بسبب تصريحات وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، حول العلاقة مع الاحتلال، والتي زعم أنها "لن تمس العلاقة مع الشعب الفلسطيني".

التعليقات (3)
أنثروبوليجيست
الثلاثاء، 14-03-2023 03:02 ص
هكذا عندما تلوى اعناق الحقائق ويتلاعب بالكلمات الفضفاضة الخادعة الفاقدة للحقيقة والمضمون الصادق،إذن المخزن يقول بأن عناقه وخضوعه للرغبات الصهيونية تم فى ظروف معروفة للجميع ..لا لم نعرف ولم تظهروا لنا ماهى تلك الظروف..ومن هى الجهات والاحزاب التى تم إخبار بعضها وابعاد بعضها عن معرفة الواقع الخضوعى للصهاينة وتقبيل احذيتهم.كم تاجر قادة ومتكسبين بإسم القدس وفلسطين وزعموا والبسوا جبة امارة مؤمنين بهم مطبلين لهم.إن الفرانكوفونيين والمتصهينين هم من فى المخزن ومقبلى نعل المخزن ومن فيه.ألا شاهة الوجوه الكالحة المترفه وسط شعب يعانى من فقر وإستغلال وبطالة قاتلة طاردة وصانعة حراقة يوموتون فى عرض البحر ومضيق جبل طارق لجشع بطانات تطبل للمخزن وتقبل احذية الصهاينة..وتعادى الدين واهله وتستغلة للتمكن والسيطرة على السذج وتسحق من يقول كلمة صدق للدين والأمة والوطن.لكن الدنيا دول ياواهمين.
غزاوي
الإثنين، 13-03-2023 06:36 م
مجرد تساؤل. من أوعز للريسوني و سيمو بهيجة ومجلة "مروك أبدو" بإثارة " الصحراء الشرقية" !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "السياسة الخارجية للمملكة هي من اختصاص جلالة الملك، بحكم الدستور، ويدبره بناء على الثوابت الوطنية والمصالح العليا للبلاد، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية" انتهى الاقتباس. التساؤل السالف يطرح نفسه بقوة، ويتعين الإجابة عليه بعد بيان الديوان الملكي موضوع مقال الحال. ولتسمية الأسماء بمسمياتها، إن كان الملك من أوعز لهم ذلك، فبهذا البيان يكون قد ناقض نفسه، وإن لم يكن الملك، فسكوته عنهم بعدم إصدار أي بيان يكون قد سمح لهم بالتدخل في مجال اختصاصه.
محمد غازى
الإثنين، 13-03-2023 05:59 م
لماذا يهاجم ديوان ألملك ألمنافق حزب ألعدالة والتنمية بسبب إنتقاده ألملك للعلاقات مع عدو ألأمة وألإنسانية جمعاء إسرائيل؟ حزب ألعدالة على حق فى إنتقاده ألمملكة بإقامة علاقات مع إسرائيل ألتى يقوم مستوطنوها ىيوميا بإقتحام ألأقصى، أولى ألقبلتين وثالث ألحرمين ياجلالة ألملك ياأمير ألمؤمنين! ماذا عملت للقدس ياأمير المؤمنين. هل قدمت إحتجاجا لإخوانك بن غفير أو سموستريتش أو نتنياهو ألذين يسمحون للمستوطنين إقتحام ألأقصى صباحا مساء ويدنسونه ويعتدون على ألمصلين ألعاكفين ألساجدين لله. ألم يسمع أعضاء ديوان ألملك قول ألله سبحانه وتعالى ، أن ألمنافقين أخوان ألشياطين؟؟؟!!!