حقوق وحريات

مجلس النقابات العالمي يدين الاعتقالات بصفوف اتحاد الشغل بتونس

أعلن مجلس النقابات العالمي دعمه للتظاهرة التي ينظمها اتحاد الشغل التونسي في 4 مارس- جيتي
أعلن مجلس النقابات العالمي دعمه للتظاهرة التي ينظمها اتحاد الشغل التونسي في 4 مارس- جيتي
أعرب مجلس النقابات العالمي عن تضامنه مع الاتحاد العام التونسي للشغل.

وقال المجلس في بيان "إننا في مجلس النقابات العالمية (CGU)، ونيابة عن 200 مليون عامل حول العالم، نعرب عن دعمنا وتضامننا مع الاتحاد العام التونسي للشغل (UGTT) وفروعه في تونس بشأن اعتقال اللواء أنيس الكعبي. سكرتير نقابة عمال الطرق التونسية، والعديد من قادة وأعضاء الاتحاد العام التونسي للشغل، الذين تم استجوابهم واستدعاؤهم من قبل الشرطة في الأسابيع القليلة الماضية.

وأدان المجلس بأشد العبارات اعتقال أنيس الكعبي إثر إضراب العمال للمطالبة بتحسين ظروف عملهم.

واعتبر البيان أن الاعتقالات والمضايقات والاستدعاء من قبل الشرطة للعديد من قادة الاتحاد العام التونسي للشغل وأعضاء النقابات، يقوض بشكل خطير النشاط النقابي، وينتهك الحقوق النقابية الأساسية، ويتعارض مع الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها تونس، وكذلك أحكام الدستور التونسي، بشأن الحريات النقابية والحق في الإضراب.

كما شجب المجلس "الترحيل الأخير لرفيقنا إستر لينش، الأمين العام لاتحاد النقابات الأوروبية (ETUC) من تونس، والذي يعد هجومًا صارخًا على الاتحاد العام التونسي للشغل وعلاقاته الدولية.

ودعا المجلس الحكومة التونسية إلى الإفراج الفوري عن أنيس الكعبي، واحترام الحقوق النقابية والمواثيق الدولية التي صادقت عليها الدولة التونسية وأحكام الدستور التونسي بشأن الحقوق النقابية.

وأعلن المجلس دعمه "بشكل كامل للتظاهرة التي ينظمها الاتحاد العام التونسي للشغل في 4 آذار/ مارس للاحتجاج على تكثيف الاعتقالات والتضييق على أعضائه.

اظهار أخبار متعلقة


واستمرارا لحملة المضايقات، منعت السلطات مسؤولا نقابيا إسبانيا من دخول البلاد للمشاركة في تجمع عمالي السبت المقبل، وفق ما أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، الخميس.

وقال موقع" الشعب نيوز" التابع للاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر نقابة عمالية): "تم منع الرفيق ماركو بيريز مولينا مسؤول التعاون مع أفريقيا وآسيا بالنقابات الإسبانية من دخول التراب التونسي عند وصوله إلى مطار تونس قرطاج ليقع ترحيله فورا".

وذكر "اتحاد الشغل" أن "زيارة مولينا تأتي للمشاركة في التجمع العمالي والمسيرة العمالية المقررين يوم 4 مارس/ آذار الجاري"، بينما لم يصدر تعليق فوري من السلطات التونسية.

وأدان المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل التونسي، في بيان، قرار منع مولينا من دخول البلاد، ووصف ذلك بأنه "خطوة أخرى تصعيدية عدائية تستهدف الاتحاد العام التونسي للشغل والعمل النقابي المستقل".
التعليقات (0)