سياسة عربية

مصادر لـ"عربي21": السعودية تنشئ معسكرا لقواتها في سقطرى اليمنية

سقطرى عبارة عن أرخبيل من 6 جزر على المحيط الهندي وكانت حتى نهاية 2013 تتبع حضرموت- جيتي
سقطرى عبارة عن أرخبيل من 6 جزر على المحيط الهندي وكانت حتى نهاية 2013 تتبع حضرموت- جيتي
علمت صحيفة "عربي21" من مصدرين مطلعين، السبت، أن السعودية أنشأت معسكرا جديدا لقواتها المتمركزة في محافظة أرخبيل سقطرى الواقعة في المحيط الهندي قبالة سواحل اليمن الجنوبية.

وأفاد المصدران، بأن القوات السعودية المعروفة باسم "قوات الواجب السعودي" أخلت مقر حماية البيئة في مدينة حديبو، عاصمة سقطرى الذي تتمركز فيه منذ سنوات، وأعادت التموضع في معسكرها الجديد.

وقالت مصادر "عربي21" إن السعوديين أنشأوا قبل سنة تقريبا، معسكرا لقواتهم في منطقة موري بجوار مطار سقطرى.

اظهار أخبار متعلق

وبحسب المصادر فإن القوات السعودية التي يقدر عددها بالمئات، وتسيطر على مطار الجزيرة، انتقلت في الأيام الثلاثة الماضية إلى المعسكر الجديد قرب المطار.

وسقطرى عبارة عن أرخبيل من 6 جزر على المحيط الهندي، وكانت حتى نهاية 2013 تتبع حضرموت (شرقا)، قبل أن يصدر الرئيس اليمني، عبد ربه هادي، قرارا بتحويل الجزر إلى محافظة "أرخبيل سقطرى".

وأشار أحد المصدرين إلى أن العسكريين السعوديين انتقلوا إلى الموقع الجديد في موري بجوار المطار بالقرب من المواقع التي تتمركز فيها القوات الإماراتية، بينما سلموا مقر حماية البيئة للسلطات المحلية في الأرخبيل.

ومنذ حزيران/ يونيو 2020، يسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً على سقطرى، بعد مواجهات واقتتال مع القوات الحكومية، وسط اتهامات لأبوظبي بالسيطرة على الجنوب؛ بهدف التحكم بثرواته وجزره وبسط نفوذها على موانئه الحيوية.
.
التعليقات (1)
عزيز
الأربعاء، 01-03-2023 08:13 م
الصورة لدوار النهضة فى مدينة صلالة العمانية