سياسة عربية

مقال لأميرة سعودية عن الدولة العثمانية يثير جدلا وسط التقارب مع تركيا

قالت الباحثة إن السعوديين قاوموا التواجد العثماني في المنطقة - الأناضول
قالت الباحثة إن السعوديين قاوموا التواجد العثماني في المنطقة - الأناضول
أثارت أميرة سعودية جدلا بعد نشرها لمقال بعنوان "الإمارة الصغيرة زلزلت أركان الدولة العثمانية وهددت نفوذ بريطانيا"، وسط مساعي التقارب بين المملكة وتركيا بعد فترة توتر طويلة.

 ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن الباحثة السعودية في مجال الأبحاث والدراسات التاريخية، جواهر آل سعود، قولها بخصوص قيام الدولة السعودية الأولى (1744- 1818) إن تلك "الإمارة الصغيرة زلزلت أركان الدولة العثمانية"، مؤكدة أن "السعوديين سعوا إلى تكوين إمبراطورية عربية حرة تحت سلطتهم بالتخلص من العثمانيين".

ونفت الباحثة أن يكون اسم السعوديين، قد استحدث خلال توحيد الملك عبد العزيز للمملكة العربية السعودية عام 1932، "بل إن مسمى السعودية عرفته البلاد منذ 3 قرون بمسميات الدولة السعودية الحنفية، والطائفة السعودية، والسعوديين، في حين أن الغزاة العثمانيين أطلقوا الوهابيين والخوارج، في وصفهم للسعوديين" على حد قولها.

ولفتت الباحثة جواهر آل سعود من خلال الوثائق والسجلات البريطانية والعثمانية التي تملكها إلى أن سلطان آل عثمان أيقن انقلاب موازين القوى، بعد أن أصبحت القوة بيد السعوديين، وأدركت الدولة العثمانية ومستشاروها وولاتها أن الإمام سعود لن يتوقف حتى يتم تخليص الدول العربية تباعاً من الحكم العثماني، وإدخالها تحت سلطته، بهدف تكوين إمبراطورية عربية حرة، ما دفع السلاطين العثمانيين للقضاء على الدرعية وتدميرها، وكان هذا الأمر هاجساً لهم عدة أعوام.

وأشارت الباحثة في التاريخ السعودي جواهر بنت عبد المحسن بن عبد الله بن جلوي آل سعود،  إلى أن وثائق الأرشيف العثماني أكدت سعي الدولة العثمانية لحرب الدولة السعودية، بعدما أصبح خطرها تهديداً لاستمرار وجودها كإمبراطورية عثمانية. 

ولم يقتصر رد فعل سلاطين آل عثمان على الحملات العسكرية المتتالية، التي عكست ثقلها السياسي والعسكري والمادي، بل شنّت حرباً إعلامية مبرمجة لتشويه فكرة وهدف تلك الدولة الفتية التي انبعثت من وسط نجد على يد الأئمة السعوديين في الدور الأول، خوفاً من وصول تأثيرها على العالم العربي والإسلامي، خاصة في ولاياتها العربية، بعد إدراكها أن هدفهم إنشاء إمبراطورية تفرض وجودها كقوى عظمى في المنطقة، بحسب تعبيرها.

وقالت إنه منذ أن وطئت أقدام القوات العثمانية شواطئ الجزيرة العربية، وهم يواجهون مقاومة لا تنقطع، فكل خطوة هي محطة مقاومة، ومن الصعب اختزالها هنا، فالمقاومة تتحرك بتقدم القوات العثمانية. 

تابعت: "أما المعارك الطاحنة فكانت المدن السعودية التي استعصت على العثمانيين خير مثال لها. وقد عانت القوات العثمانية أثناء مواجهتها للقوات السعودية في المعارك من شراسة مقاومة المقاتلين السعوديين في جميع الحاميات السعودية، بعد أن كشفوا عن فنون القتال التي يتقنونها وأظهروا مهارات أكثر مما أبداه الجنود العثمانيون، وشجاعة أذهلت القادة العثمانيين الذين لم يستطيعوا تجاهلها أثناء كتابة تقاريرهم". 

ورغم ما رافق الحملة من خبراء أجانب عسكريين ومهندسين وأطباء وصيادلة، وتدفق الدعم العسكري المستمر من الولايات العثمانية، سواء الجنود والعتاد والتموين، بالإضافة إلى من انضم إليهم من بعض قبائل الجزيرة العربية، فإن شجاعة المقاتلين السعوديين جعلت فكرة الانتصار عليهم ليست بالأمر السهل أو اليسير، ما دفع بعض القادة العثمانيين إلى إطلاق النار على الجنود العثمانيين الفارين من مواجهة القوات السعودية، ولم تقتصر خسائر العثمانيين الفادحة على الأرواح فقط، بل كلفت خزينة الدولة أموالاً يصعب حصرها، ما أدى إلى شغور خزائن الدولة، ودفعهم إلى الاستدانة من الولايات الأخرى، بحسب زعمها.

ولم يصدر أي تعليق من السلطات التركية على المقابلة التي أجرتها الباحثة السعودية.

وجاءت تصريحات الأميرة السعودية في الوقت الذي تعرف فيه العلاقات السعودية التركية تطورا نسبيا، بعد سنوات من المقاطعة، في أعقاب مقتل الصحفي السعودية جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول.

وشكل مقتل خاشقجي منعرجا حاسما، حيث تراجعت العلاقة بين البلدين إلى مستويات غير مسبوقة، بعد أن اتّهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان حينها "أعلى المستويات" في الحكومة السعودية بإعطاء الأمر لتنفيذ عملية الاغتيال، على أيدي عناصر سعوديين.

كما أن الحصار الذي فرضته السعودية على قطر، حليفة تركيا، لمدة ثلاث سنوات، ساهم هو الآخر، في تسميم العلاقات بين أنقرة والرياض.

اظهار أخبار متعلقة



في المقابل، عرف العام الماضي بوادر تقارب حقيقية بدت مؤسسة لعهد جديد، خصوصا بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شهر نيسان/ أبريل 2022، للمملكة، في أول زيارة رسمية له للرياض منذ الأزمة.

وجاءت زيارة أردوغان، بعد وقت قصير من نقل محكمة تركية تحاكم 26 سعوديا يشتبه في تورطهم بمقتل خاشقجي أوراق القضية إلى السعودية، ما يعني إسدال الستار على القضية في تركيا.

وخلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، زار ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أنقرة، والتقى أردوغان مرة ثانية، واتفقا على "تعزيز التعاون".
التعليقات (10)
محمود بوشناق
الأحد، 26-02-2023 06:25 م
أردت أن القم هذه الخرقاء حذاء في فيها لتعلم قيمتها و لأذكرها بخسيستها و لكني وجدت أن الاخوة المعلقين قد سبقوني وقد أجزلوا لها و لأجدادها العطاء من تحت أحذيتهم. ((عفارم)) عليكم.
Dr Walid Khier
الأحد، 26-02-2023 08:09 ص
قولى لى يا سمو الأميرة: إلا تعتبر الثورة على العثمانيين خروج على ولى الأمر الشرعى خليفة المسلمين؟ و إلا تنص تعاليم محمد بن عبد الوهاب على ضرورة التسليم للأمير المتغلب؟؟ هذا اولا، أما ثانيا فالدولة التى اقلقت منام الإمبراطورية العثمانية كما تزعمين لم تكن سوى قبائل اعتادت السلب والنهب سحقتها حملة ابراهيم باشا بأمر السلطان العثمانى بعدما ارتكبوا من الجرائم و المجازر الكثير. و سلم قائد دولة السعوديين فى الآستانة حيث قطعت رأسه و أطلقت فى مدفع. فسألها من دولة عظمى.
ابوعمر
الأحد، 26-02-2023 07:01 ص
أمراء وأميرات آل سعود تخونهم دائما عقولهم (وألسنتهم) فبدل التعليق او التصريح بأفواهـــهم وألسنتهم تتولى مؤخراتهم التعليق والقول بدل من افواههم ...ولله في خلقـــــــــــــه شؤون...
عادل التاجوري
الأحد، 26-02-2023 06:20 ص
انه الوهم... ما هكذا تورد الابل. مع الاسف، ما اهلك شعوبنا الا اشباه المثقفين من هذا النوع.
أبو فهمي
الأحد، 26-02-2023 06:05 ص
أما عن عبد العزيز آل سعود !!!!!!!!!!!!عليكم """ بجوجل """ لمعرفة تاريخه وأصله وقصله فهو - حسب حوحل - من سلالة مردخاي البصراوي - من البصرة - أتخمته بريطانيا بالأموال والسلاح والرجال لاستيلاء على بلاد العرب مدعوما بمحمد عبد الوهاب من يهود الدونمة ودخل يسرح ويمرح قتلا في البلاد ويستولي عليها و """" يصاهر العشائر """" لأمنه وكانت النتيجة أن استولى على أرض الحرمين الشريفين وسميت بعدها بالمملكة العربية السعودية فهم لا أصل ولا فصل لهم وما نرى من مخلفاتهم اليهودية اعادة """" مبس """" لعبادة الأصنام وبناء """" نيوم """" التي هي """" ناعوم """" التوراتية ويلقبونه """""" بالملك الثامن """""" لبني اسرائيل!.