سياسة عربية

الكشف عن طلب إماراتي من الأسد بعد الزلزال.. ابن زايد: "هذه فرصتك"

عبد الله بن زايد مع الأسد في دمشق قبل أيام- رئاسة النظام
عبد الله بن زايد مع الأسد في دمشق قبل أيام- رئاسة النظام
قالت وكالة رويترز، إن رئيس النظام السوري بشار الأسد، وافق على دخول المساعدات إلى مناطق شمال غرب سوريا، بعد طلب إماراتي.

ونقلت الوكالة عن 4 مصادر قولها، إن إقناع الإمارات للأسد بإدخال المساعدات بعد نحو أسبوعين، على مقتل الآلاف في مناطق المعارضة السورية، "يوحي بأن الدولة الخليجية بدأت تمارس قدرا من النفوذ على دمشق، رغم استمرار الهيمنة الروسية والإيرانية، هناك".

وقالت إن مصدرا رفيع المستوى على دراية بتفكير النظام السوري، ومصدرا دبلوماسيا كبيرا، قالا: "إن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ناقش مسألة المعابر مع الأسد في دمشق يوم 12 شباط/فبراير، أي قبل يوم واحد من إعلان موافقة الأسد".

وأضاف المصدر المطلع على تفكير حكومة النظام، أن "وزير خارجية الإمارات طلب من الأسد أن يقدم بادرة حسن نية تجاه المجتمع الدولي، وقال له: هذه فرصتك لإظهار التعاون بموضوع المعابر، الكل الآن يتطلع إلى فتح المعابر أمام المساعدات وهذه ستكون نقطة مفصلية، ووعده الأسد خيرا وهذا ما حصل".

وقال المصدر الدبلوماسي الكبير: "إحدى النقاط الرئيسية التي أثارها كانت الحاجة الملحة، للسماح بوصول المساعدات الإنسانية من أي طريقة كانت بحاجة إلى الوصول إليها".

اظهار أخبار متعلقة



وأشار وزير الخارجية الإماراتي إلى أن مارتن جريفيث، منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة كان من المقرر أن يزور دمشق في اليوم التالي.

وأعلنت الأمم المتحدة قرار الأسد بعد ساعات من لقاء جريفيث بالرئيس في دمشق، وقال المصدر رفيع المستوى القريب من تفكير الحكومة السورية إنه يجب عدم الاستهانة بدور الإمارات في إقناع الأسد.

وقال مصدر سوري مقرب من الخليج إن الإمارات استخدمت "قوتها الناعمة" مع الأسد، وقال مسؤول تركي أيضا إن الإمارات لعبت دورا في إقناعه.

ولم تصدر رئاسة النظام السوري، أي تصريحات بشأن قرار الأسد الموافقة على استخدام المعابر.
وجاءت موافقة الأسد في وقت كانت فيه الولايات المتحدة تضغط لإصدار قرار من مجلس الأمن للسماح بإمكانية دخول أكبر وهو ما لم تكن روسيا حليفة الأسد تعتقد أنه ضروري.

ولطالما احتدم الجدل بين موسكو ودول غربية في مجلس الأمن بشأن تقديم المساعدات عبر الحدود إلى سوريا بحجة أن هذا ينتهك سيادة الدولة.

وقال مصدر دبلوماسي روسي، تحدث شريطة عدم نشر اسمه، إن موسكو كانت ستمنع صدور قرار يسمح بتوسيع وصول المساعدات من تركيا.

لكن دبلوماسيا غربيا ومسؤولا بالأمم المتحدة ومصدرا سوريا على دراية بالمناقشات قالوا إن روسيا أبلغت الأسد بأنها لن تكون في وضع يمكنها من استخدام حق النقض ضد مثل هذا القرار في ظل الضغط الدولي من أجل إدخال المساعدات.

وقال المصدر الدبلوماسي الروسي إن موسكو، لم تتحدث مع الأسد بشأن كيفية تصويتها إذا طرح مثل هذا القرار.

اظهار أخبار متعلقة



وقال مصدر خليجي إن الكارثة خلقت "دبلوماسية الزلزال"، التي دفعت نحو الانفتاح مع دمشق والتعاون بشأن الأزمة الإنسانية.

وأضاف المصدر: "لقد أمضى الأسد السنوات الإحدى عشرة أو الاثنتا عشرة الماضية موليا وجهه شطر موسكو وطهران والآن عاد إلى التواصل مع جيرانه العرب".

وعبرت واشنطن عن معارضتها لأي تحركات تجاه إصلاح أو عودة للعلاقات مع الأسد محتجة بوحشية حكومته خلال الصراع وضرورة رؤية تقدم نحو حل سياسي، وتشكل العقوبات الأمريكية عقبة كبيرة أمام الدول التي تسعى إلى تعزيز العلاقات التجارية.

وقالت السعودية التي ما زالت على خلاف مع الأسد إن اتفاق الآراء يتزايد في العالم العربي على أن عزل سوريا لم يكن مجديا وأنه يتعين إجراء حوار مع دمشق في مرحلة ما لمعالجة القضايا الإنسانية على الأقل. وقال المسؤول الإماراتي لرويترز إن هناك "حاجة ملحة لتعزيز الدور العربي في سوريا".
التعليقات (5)
محمد غازى
الجمعة، 24-02-2023 09:54 م
قلتها أكثر من مرة، أن ألعائلة ألتى ينحدر ةمنها بشار، إسمها ألأصلى "ألوحش" قام حافظ أبو بشار يوم تولى ألحكم بعد إنقلابه بتغيير إسم ألعائلة إلى ألأسد ختى يكون مقبولا من ألشعب ألسورى وألأخرين. عائلة ألوحش كانت تعيش فى شمال سورية وكان كل عملها مهاجمة ألقوافل ألقادمة إلى سورية وقتل أفرادها وسرقة بضاعتها! هذا ما إستمرت به هذه ألعائلة حتى يومنا ألحاضر، شردوا ألشعب ألعربى ألسورى من دياره، وشردوا أللاجئين ألفلسطينيين هناك، وجعلوا سورية بلاد ألأشرار وقطاع ألطرق كما كان أجداد ألحكام ألوحوش. كان ألله فى عون سورية على ما إبتلاهم به بهذه ألعائلة ألوحشية التى لا تعرف ألرحمه. نصف ألشعب ألسورى مشرد على ألحدود مع تركيا ونصفه ألآخر يعيش كالعبيد لعائلة ألوحش داخل سورية، وخارج سورية لاجئين!!!!!!!!!!!
احمد
الجمعة، 24-02-2023 07:30 ص
لصاحب التعليق الثاني اعتقد ان قله الادب لا مكان لها في نقاش محترم انصحك بمتابعه تعليقاتي فستجدني ضد المشروع المجوسي في المنطقه الامور تتجه الى تقليم اظافر ايران في المنطقه .و ان كنت مظلوما من شيعه ابن نرجس فلقد ظلمنا قبلك و دفعنا مليون شهيد فلست الوحيد الذي ظلم . ايران الخميني انتهت صلاحيتها لذلك كلاب العلويين ادركوا الامر و يحاولون القفز من القارب قبل غرقه .. ثم الله سبحانه فوق اولاد زايد و سعود و امريكا و الامم المتحده (( وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إذا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ ))
سعدو
الجمعة، 24-02-2023 04:09 ص
مسلسل توم وجيري بسوريا لن ينتهي قريباً كما يحلم البعض وخاصة ان زعماء الخليج والعالم العربي قد رفعوا الرايه البيضاء امام النصيري الاسد منذ عشرة اعوام مضت بل ان الامارات تعهدت للروس بكل التكاليف الحربيه على الاراضي السوريه وكان ولازال حكام العرب وخصوصاً السعوديه والامارات ومصر حريصين على اخراج النصيري ونظامه الطائفي بالرابح من هذه المأساة وان حرصهم على عدم انتصار الثوره بسوريا هو الهدف الرئسي لهذه الدول وحكامها الخونه وبعد دخول الروافض لسوريا وتهجير اهل السنه والبدء ببناء مستوطنات صفويه داخل المدن السوريه ومنح الاسد لهؤلاء المرتزقه الجنسيه السوريه وتمليكهم الابنية والمحال والاراضي بعد تهجير اهلها السنه ما عاد يجدي اي تفاوض مع هذا النصيري القذر ولكن حكام الامارات وكعادتهم ينفذون تعليمات مشغليهم في الخارج وهم عبيد مامورون بل وهم حريصون على سلامة نظام النصيري اكثر من مناصريه ولربما اكثر من ايران وروسيا والسبب بغضهم لحركات التحرر في الوطن العربي وخوفهم وعمالتهم ووضاعتهم ولكن المهم ان شعب سوريا المكلوم لن ينسى ولن يسامح كل الذين شاركوا في الاباده والتهجير والتامر عليهم إبتداءً من هيئة الامم المتحده مروراً بقذارة دول الغرب الصليبي وايران المجوسيه وروسيا القذره واخيراً كلابنا من الحكام العرب ومهما كان حرصهم على بقاء الأسد بالسلطة فان الايام لاتدوم ولقد سجل التاريخ كل الاعداء وكل من وقف معادياً لثورة هذا الشعب وكل من تخاذل وكل من تهرب من مساعدة هذا الشعب المنكوب وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ولكن تلك الايام نداولها بين الناس فلكم يو ولنا ايام.
Mihrac Ural
الخميس، 23-02-2023 09:41 م
من يحلم أن يفصل بشار إسكوبار عن إيران هو أهبل! و من يحلم أن يتغير سلوك بشار هو متخلف عقلياً! و من يتوقع أن يتوقف بشار عن قتل العرب السنة لإنجاز مشروع التغيير السكاني هو معاق ذهنياً.. أكتبوا أنكم شركاء بشار في القتل و المخدرات و كفاكم كذباً...
أحمد
الخميس، 23-02-2023 09:11 م
الامر أكبر من ادخال مساعدات انسانيه .. في الخفاء يجري التنسيق للاعلان عن مشاركه سوريا في القمه العربيه القادمه 30 مارس بالرياض مقابل انهاء الوجود الايراني في سوريا بعباره عليه ان يختار بين الرياض و طهران و قد أختار .. هناك تغييرات هامه في المنطقه الخاسر فيها ايران و أذرعها .. الايام حبلى بالمفاجأت