سياسة دولية

السيسي يبحث مع الرئيس الأوزبكي أزمتي أوكرانيا وسد النهضة الإثيوبي

الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضياييف زار القاهرة- الأناضول
الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضياييف زار القاهرة- الأناضول
أعلن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، عن توافق مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضياييف بشأن أهمية إيجاد حل للقضية الفلسطينية وأزمتي أوكرانيا وسد "النهضة" الإثيوبي.

وخلال مؤتمر صحفي مع ميرضياييف في اليوم الثاني والأخير من زيارته للقاهرة، قال السيسي إنه تم الاتفاق خلال المباحثات مع رئيس أوزبكستان على أهمية إيجاد حل للقضية الفلسطينية (يتمثل في تنفيذ مبدأ) حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)".

وتحدث أيضا عن اتفاق مشترك على "أهمية إيجاد حل سياسي للنزاع الروسي الأوكراني (حرب مستمرة منذ نحو عام) لما له من تأثيرات على العالم كله"، بحسب وكالة الأنباء المصرية.

كذلك "تم التوافق على أهمية إيجاد حل لقضية سد النهضة (المجمدة مفاوضاته منذ أكثر من عام) وتشجيع الجانب الإثيوبي على توقيع اتفاقية ملزمة قانونيا (مع مصر والسودان دولتي مصب نهر النيل) بشأن ملء وتشغيل السد"، وفق السيسي.

وهنأ السيسي نظيره الأوزبكي على "توقيع اتفاقية مع قيرغيزستان (مؤخرا) بشأن موضوع المياه في أوزبكستان".

اظهار أخبار متعلقة


وواصفا العلاقات بين البلدين بـ"الأخوية والتاريخية"، أكد ضرورة الاتفاق على عقد لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة "في أقرب وقت".

ووفق الوكالة، شهد الرئيسان مراسم التوقيع على 9 مذكرات تفاهم واتفاقات تجارية وزراعية ودبلوماسية وثقافية وصحية وتبادل للخبرات.

وصدر بيان مشترك، عقب المؤتمر الصحفي، قال فيه الجانبان إنه جرى تبادل وجهات النظر حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومناقشة سبل تعزيز العلاقات على كافة المستويات.

وشددا كذلك على أهمية "تعزيز الجهود المشتركة لتنمية حركة السياحة والطيران بين البلدين وتقديم كافة التسهيلات المُمكنة لتحقيق ذلك".

ووجّه ميرضياييف دعوة إلى السيسي لزيارة أوزبكستان، التي سبق وأن زارها في 2018.
التعليقات (0)