مقالات مختارة

لقد سرقوا حياة الفلسطينيين

غادة السمان
.
.
الفرنسي داني لوبرنس قضى في السجن عدة عقود ثم تبينوا براءته وأطلقوا سراحه، لذا أصدر كتابا بعنوان: «لقد سرقوا مني حياتي»، وهو محق في ذلك. وأشعر دائماً بالتعاطف الحزين مع الأبرياء الذين يسجنون طويلا، ثم يكتشفون براءتهم بعد أعوام ويتم اعتراف القضاء بغلطته ويطلقون سراحهم مع تعويض مالي. لكن المال لا يستطيع أن يحل محل سرقة حياة إنسان. الشيء ذاته يحدث في فلسطين لمئات السجناء الأسرى، وذنبهم أنهم يريدون تحرير وطنهم من الاحتلال الإسرائيلي، الذي يهدم البيوت ويقطع الأشجار ويطلق النار حتى على صبي عمره 16 سنة؛ لأنه رمى جنود الاحتلال الإسرائيلي بحجر، ويقتلونه. وفي السجون الإسرائيلية يتم حرمان الفلسطينيين الأسرى من العناية الطبية والدفء في الشتاء، في محاولة غير مباشرة لقتلهم. ولا يبالون حقا بالذين يصومون عن الطعام والشراب احتجاجا. إسرائيل عدوة للإنسانية لا للشعب الفلسطيني وحده. وإذا كان داني لوبرنس قام بإطلاق كتاب «لقد سرقوا حياتي»، فبوسع كل مواطن في الأرض المحتلة تأليف كتاب كهذا!!

سأطالع الأمير هاري بلغته
قارئ كتب لي يسألني: لماذا لم أشتر كتاب الأمير هاري حين وجدته أمامي في قسم المجلات والكتب في «سوبر ماركت مونوبري» كما ذكرت؟ الإجابة؛ لأنني أفضل قراءة أي كتاب بلغته الأصلية إذا كنت أتقنها، ولأنني أتقن الإنكليزية سأطالع مذكرات هاري بلغته الأصلية، وأعرف أن كتاب الأمير هاري من أكثر الكتب مبيعا بعد الكتاب عن الساحر الصغير هاري بوتر، الذي يحتفلون بمرور ربع قرن على صدوره وتحويله إلى فيلم. وأتذكر بحنين ذلك الكتاب/الفيلم؛ لأن طائر البوم الذي أحب لعب كساعي البريد الغرائبي، ولأنني من محبي طائر البوم، أضاف ذلك إلى إعجابي بفيلم «هاري بوتر». ترى هل سنرى فيلما عن حياة الأمير هاري البريطاني؟

رئيس الجمهورية وأسراره الشخصية

لم يكن أحد يدري بأن رئيس جمهورية فرنسا منذ أعوام ميتران، هو أب غير شرعي لشابة تشبهه شكلا هي مازارين بانجو ميتران، ابنته من عشيقته آن بانجو. ولكنه حين أحس بقرب وفاته بالسرطان (ولم يكن مخطئا)، دعاها للغداء في مطعم شهير في الحي اللاتيني علنا، وحين غادرا المطعم كان العديد من الصحفيين يلتقطون الصور لهما معا، ويكشفون السر الذي احتفظ به رجال الرئيس ميتران حتى قرر هو كشفه. وقد حضرت ابنته جنازته ودفنه كما أمها، وكانت زوجة ميتران غاية في التعامل الحضاري مع عشيقته وابنته، وهذا جميل ولا يمكن له أن يحدث في بلادنا.
وبعد وفاته، نشرت عشيقته آن بانجو رسائله العاطفية لها، ورحبت الصحافة الفرنسية بذلك. لا يمكن لشيء كهذا أن يحدث في عالمنا العربي. ونشر رسائل الحب يبدو عملا مرفوضا عندنا، ولكن باريس ليست الرقيب العربي على الكتب.

خبر جميل، ليته يتحقق
قرأت في الصحف أن حكومة تصريف الأعمال في لبنان «تطلق مبادرة شاملة لحل مشكلة الكهرباء»، وفي المقال صورة للأستاذ نجيب ميقاتي. من طرفي، فرحت بإمكانية أي حل لمشكلة الكهرباء في لبنان، وبالأحرى لمشكلة (وفاتها) مما يجعل المغترب لا يعود إلى الوطن، وبالذات الذي يعيش في مدينة لا تعرف انقطاع الكهرباء كباريس حيث أعيش وعشرات آلاف اللبنانيين. من طرفي، سأعود إلى الوطن حين أعرف أن مشكلة الكهرباء (وبالأحرى انعدامها باستثناء ساعة كل 24 ساعة!) تم حلها. فغياب الكهرباء يعني وداعا للبراد المنزلي والتلفزيون وآلات الغسيل وللمصاعد، وغير ذلك مما لا يعمل بدون تيار كهربائي.
كثيرون حاولوا الاستعاضة عن ذلك بشراء محول مولد للطاقة الكهربائية، لكنه عرضة للأعطال، هذا إذا وجد صاحب المبنى المازوت لتغذيته وكان يملك المال لذلك، والبنوك لم تعد تدفع للناس ما لهم بذمتها من مال.
العودة إلى لبنان حلم كل مغترب، ولكن وفاة الكهرباء مأساة حقيقية حتى للمطاعم والفنادق والحركة السياحية التي كانت تورد على لبنان الكثير من الدولارات. من يعيد الكهرباء إلى لبنان هو «البطل» الحقيقي لوطن لا يستحق ما يحدث له. لبنان الجميل القتيل باغتيال الظلام له.

الحرب اللبنانية وتوقيعها
من زمان، حين انتهت الحرب اللبنانية المحلية، أعدنا تأهيل بيتنا ودهنه باللون الأبيض. الغريب أن المكان الذي كنا نضع فوقه الشموع خلال انقطاع الكهرباء في الحرب، عاد شيئا فشيئا إلى السواد كأثر للشموع رغم دهنه بالأبيض، كأنه كان نبوءة بأننا سنعود إلى إشعال الشموع؛ لأن الكهرباء ستعود للانقطاع. في دمشق، كان ثمة مطعم أحببته حين كنت مراهقة في دمشق، اسمه كاندلز (أي شموع)، أما اليوم، فكل ما يذكرني بانقطاع الكهرباء الإرغامي صرت أكرهه.. كالشموع!
في الأفلام الغربية ترى أن النجوم يستغنون حتى في الحمام عن الكهرباء ويشعلون الشموع حول (البانيو). كلبنانية، أشمئز من ذلك لأن الشموع صارت عندي الرمز لانقطاع الكهرباء..
فهل يصح وعد الحكومة اللبنانية مؤخرا بإعادة الكهرباء إلى لبنان؟
ببساطة، من ينجح في ذلك هو «بطل لبنان»، فقد تعب الناس من الظلام! فمن هو «بطل لبنان» الذي سيعيد التيار الكهربائي إلى لبنان ليل نهار مثل زمان؟

(القدس العربي)
التعليقات (0)